أدم وحواءعام

كيف تكتشف كذب الاخريين؟


 هيا بنا نتعرف معا علي عدة نقاط نتعرف منها معا كيف نكتشف كذب من يتحدث معك 
 1) العرق
من أكثر العلامات التي تساعد علي اكتشاف الكذب أن تراه بدأ يتعرق، ولاكن لا تعتمد كلية على هذه الظاهرة، فمن الممكن ان يكون سبب وجود العرق هو أن المتحدث يتصف بالعصبية أو الخجل.

2-مراقبة الوجه
انظر إلى تعبيرات الوجه، وهي التعبيرات التي تظهر على وجه الشخص المتحدث وتختفي سريعاً في ثواني، ولكنها تُظهر الشعور الحقيقي الخفي له، فعلى سبيل المثال ترتفع الحواجب إلى أعلى عندما يشعر المتحدث بالحزن أو الأسى.


 3- مراقبة الحنجرة

يميل الكاذب باستمرار إلى تليين حنجرته، عن طريق البلع أو تناول الماء لأخفاء التوتر.


 4- مراقبة حركة العيون
من خلال الاتجاه، فعندما يحاول الصادق تذكر تفاصيلة ما فإنه ينظر يميناً، أما الكاذب فينظر يساراً.


 5- التفاصيل الذهنية المبالغ فيها
يميل بعض الكاذبين إلى إضافة المزيد من التفاصيل المبالغ فيها لكلماتهم بعد أن يشعر باليأس من محاولاته الاقناع. فهو يفقد الشعور بالوقت الذي يستغرقه للقيام برد الفعل، فإذا قمت بتوجيه سؤال إلى شخص ما، ثم قام هذا لشخص بالرد السريع بعد انتهاء السؤال مباشرة فإن ذلك يعد دليلاً على الكذب، وربما يعود السبب الي التدريب على الإجابة  .


 6 متابعة حركات أجزاء الجسم
عند متابعتك للكاذب فإنك ستلاحظ أن يديه وذراعيه ورجليه متيبسة، كما تلاحظ في بعض الأحيان أنه يلمس أذنيه أو الرقبة بيديه، من جهة أخرى تذكر أن هذه ربما تكون علامات على العصبية لا الكذب.


 7- نبرة الصوت أثناء الكلام

يمكن لنبرة الصوت أن تكون مؤشراً على الكذب، حيث أن الكاذب يبدأ فجأة في الحديث بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد، أو أن التوتر يجعل نبرة الصوت تعلو فجأة.


 8- انتبه لتكرار المتحدث لجمله
إذا قام الشخص باستخدام نفس الكلمات فإن ذلك يعد مؤشراً على انه كاذب، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً لتبدو مقنعة، وعندما تطلب منه إعادة الحديث تجده يعيد استخدام نفس الجمل .


 9- راقب ردود أفعال الكاذب تجاه أسئلتك
دائماً ما يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته اثناء الحديث معه، حيث يغير اتجاه رأسه و جسده بعيداً، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك، كما أنه خلال توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق، فإنه يتخذ موقف المهاجم الغاضب، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock