أخبار وفنعام

في ذكرى وفاته الـ11.. تذكَر أشهر إفيهات “أخطر كوميديان” فؤاد المهندس



في ذكرى وفاته الـ11.. تذكَر أشهر إفيهات “أخطر كوميديان” فؤاد المهندس
سامح عبده

تحل اليوم الذكرى الـ11 لوفاة صانع البهجة، الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، الذي استطاع أن يرسم البهجة على وجوهنا بخفة دمه، وروحه المرحة، ليترك وراءه تاريخًا طويلًا من الأعمال المتنوعة التي مازالت محفورة في أذهان جمهوره حتى الآن.

ولد فؤاد المهندس في حي العباسية بالقاهرة عام 1924، وهو ابن العالم اللغوي زكي المهندس، ويعد من أشهر ممثلي السينما المصرية في تقديمه للأدوار الكوميدية، حيث أدى دور البطولة في أكثر من 70 فيلم سينمائي، وشكل ثنائيًا مع زوجته السابقة الفنانة شويكار، ومن أشهر أفلامه “أخطر رجل في العالم” و”أرض النفاق” و”شنبو في المصيدة” و”العتبة جزاز”، وقدم مسرحيات عديدة، منها “سيدتي الجميلة” و”سك على بناتك” و”أنا وهو وهي” و”إنها حقا عائلة محترمة”، ونجح فؤاد المهندس في الارتباط بذاكرة الأطفال من خلال “فوازير عمو فؤاد”، ورحل عن عالمنا في 16 سبتمبر 2006 إثر أزمة قلبية في منزله بحي الزمالك في القاهرة.

“إفيهات” عديدة أطلقها فؤاد المهندس منذ سنوات طويلة، لتستمر بنفس قوتها إلى يومنا هذا.. في ذكراه الـ11 نسترجع بعضها:

1- “أمينه راحت تجيب طابع بوسطه وزمانها جايه”
جملة ردّدها الفنان فؤاد المهندس في فيلم “الراجل ده هيجنني” الذي شاركته البطولة فيه النجمة شويكار بدور أمينة، فعندما تركته بحجة ذهابها لشراء طابع بوسطة، أصبح يردد تلك الجملة.

2- “خدامين أمك إحنا”
وتعد هذه الجمل من أشهر إفيهاته أيضًا في مسرحية “سك على بناتك”، التي تم عرضها على المسرح لأول مرة عام 1980، فحينما تأخر زوج ابنته حنفي على حفل الزفاف قال له “خدامين أمك إحنا عشان نستناك كل ده”.

3- ” بلاها نادية خد سوسو”
من أشهر كلماته في مسرحية “سك على بناتك” وأصبحنا حتى اليوم نرددها، علاوة على انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بين الفتيات.

4- “كنتي سيبيه يمسكها يا فوزية”
من أشهر الجمل التي قالها المهندس للفنانة الراحلة سناء يونس في مسرحية “سك على بناتك”، حيث كانت تقوم بدور ابنته فوزية، حينما كانت تروي له أن زوجها حنفي حاول مسك يدها ولكنها رفضت، وحينها قال لها “كنتي سيبيه يمسكها فوزية.. يمكن كانت تطرى في إيده”.

5- “المكنة طلعت قماش”
شارك فؤاد المهندس في بطولة فيلم “عائلة زيزي” الذي تم إنتاجه عام 1963، وكان يقوم بدور “سبعاوي”، الذي يسعى لاختراع ماكينة قماش جديدة، وبالفعل عندما نجح فيها قال أشهر جمله التي لا تنسى “أيها الناس.. المكنة طلعت قماااااااااااش”.

6- “يا حتة مارونج جلاسيه”
من أشهر الأغاني حتى الآن على ألسنة الأطفال والكبار، حيث غناها فؤاد المهندس في مسرحية “هالة حبيبتي” مع الطفلة هالة.

7- “فرافيرو أنااا جااااااااااي”
وهي كلمة قالها فؤاد المهندس في فيلم “العتبة جزاز” حينما كان يطير لإنقاذ حبيبته شويكار.

8- كلمتين وبس
من أشهر المقولات للنجم فؤاد المهندس، ونسمعها حتى الآن في إذاعة القاهرة، وكان يقول اسم البرنامج بطريقته الخاصة التي أصبحت عالقة في أذهان الكبير والصغير.

9- “مفيهاش بيبي”
قال فؤاد المهندس تلك الجملة الشهيرة في فيلم “اعترافات زوج” بعد أن تسببت حماته في إصابته بالجنون واعتقد أنه خان زوجته.

10- “بلاش الطاقية ..عندي حساسية”
أشهر مقولة في فيلم “سفاح الناس”.

11- “الفيل في المنديل”
من أشهر إفيهات المهندس في فيلم “شنبو في المصيدة” ومن أشهر إفيهات الفيلم أيضا “الأكس في التاكس” و”العملية في النملية”.

12- “مستر أكس نو إيند”
أشهر إفيهات فيلم “أخطر رجل في العالم” ويستخدمها رواد مواقع التواصل.

13- “مغلق لعدم وجود أخلاق”
على الرغم أن المهندس لم يقل هذه الجملة في فيلمه الشهير “أرض النفاق” إلا أن هذه الصورة مازلت متداولة.

14- “ومع ذلك نشلت الفانلة ازاي مااااااااعرفش”
قالها المهندس لشويكار في مسرحية “سيدتي الجميلة” وخلالها تسرق صدفة “فانلة” فؤاد المهندس ليقول متعجباً “القميص كان فيه 6 زراير، وجرفته مربوطة، وسديري، وجاكتة مقفولة ومع ذلك نشلت الفنله ازاي مااااااااعرفش”.

15- “كان في مرة كلب سرق”
كانت للمهندس قصة قصيرة حكاها في مسرحيّة “هالة حبيبتي” واشتهرت فيما بعد: “كان في مرة كلب سرق حتة لحمة من المطبخ، مسكوه وضربوه وموتوه، جُم أصحاب الكلب شالوه ودفنوه وكتبوا على قبره: كان في مرة كلب سرق… إلخ”.

16- “قلبي يا غاوي 5 قارات”
عبر المهندس عن حبه للنساء من جميع أنحاء العالم، وبكعوب أحذيتهن، بالتحديد مع الفنانة شويكار، والفنان عبد المنعم مدبولي، في فيلم “مطاردة غرامية” وكان له جملة شهيرة جدًا في الفيلم وهي “كعب جزمتك يا مدام بيدل على أنوثة طاغية”، “قلبي يا غاوي 5 قارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock