2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

10/31/2017

"سحر الحياة" تتحاور مع مدرب اللغة الأنجليزية للتعليم الذاتى وتنمية الموارد البشرية الشهيرمصطفى يسن.



• اللغة الإنجليزية من اللغات السهلة ويمكن تعلمها بألأغانى والموسيقى والتمثيل.

• هناك شركات عالمية تلهث وراء من يجيد اللغة الأنجليزية بشكل صحيح بألاف الجنيهات 

• التعليم الذاتى يعنى بأنك لا تتلقى معلومات فقط وإنما تشارك ايضاً فى عمل مشاريع وتطبيقات مباشرة .

• المدرب هو من يكسب الطلاب المهارات للتعليم وليس فقط تعليمهم المادة العلمية .

• طلبة المدارس بينطقوا اللغة غلط ومدرسيهم ايضاً

• تطور التكنولوجيا أصبح يسهل طريقة تعلم اللغة الأنجليزية بطلاقة وبشكل مريح.

• تعلم اللغة الأنجليزية يجعلك ان تكون صاحب عقلية منفتحة وتشعر أنك مثقف وذو قيمة وتملك كل شيء غير متوفر لغيرك.

حاوره : عماد وديع

مع إنهيار مستوى اللغة الإنجليزية فى مصر نجد أن لدينا خريجى الكليات لا يعرفوا يتكلموا اويكتبوا الحد الأدنى من هذه اللغه واصبح الهدف هوالنجاح دون واقع حقيقى لتعلم الطلبة للغة الأنجليزية بشكل صحيح وكان لابد من اللجوء الى متخصص فى اللغة الإنجليزية و يطلق عليه لقب مدرب و يختلف عن طرق التدريس لدية عن المدرس العادى فى تدريسه للغه فأنه يعلم بطرق مختلفة واساليب أخرى غير المتعارف عليها ويعتبر خبير بعلم اللغة الإنجليزية لهذا كان لأبد من الألتقاء به ومعرفة اسباب إنهيار اللغة لدى الطلبه وصولاً بهم إلى ما بعدالتخرج وايضا معرفة كيف نتقن هذه اللغة العالمية وما هى الطرق الصحيحة لتعلمها وما هى اساليب ذالك واتركم الأن مع هذا الحوار الشيق وسوف تجدوا مفأجاءات وهدية قيمة من سحر الحياة الى قرائها.

تفضل بتقديم نفسك لقراء سحر الحياة؟

مصطفى يسن حاصل على ليسانس كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة 2010 وماجستير فى نفس الجامعة بألأضافة الى شهادات متعددة فى مجال تنمية الموارد البشرية كتخصص اخر . 

كما أعمل كمحاضر فى نفس الجامعة فى قسم اللغة الإنجليزية كما اقوم بعمل كورسات ومحاضرات وندوات فى أماكن اخرى منها بيت السنارى التابع لوزارة الثقافة بألسيدة زينب كما احاضر فى كلية التمريض بجامعة القاهرة ايضا ًو محاضر لتنمية المهارات البشريه ايضاً فى اماكن اخرى.

يطلق عليك مدرب تعليم ذاتى للغة الإنجليزية ما هو الفرق بينك وبين المدرس العادى؟

المدرب هو الذى يكسب الطلاب المهارات للتعلم وليس تعليمهم المادة العلمية فقط مثل يعلمهم عن طريق التحرك ا لكثير لة اثناء المحاضرة وممارسةالأنشطة والتفاعل بين الطلاب ولا يكتفى بالقلم ولا الطلبة تكتفى بألكتابة وراه. 

ويكون جلوس الطلبة على حرف u وليس صفوف ورا بعضها كما هو سائدالأن ومع كل درس نشاط ملازم له ويطبق فى الحال ويجعل الطلبه تطبق اكثر من أنه يشرح وليس هو كالمدرس الذى يدخل الفصل ليوصل مادة علمية كما هى موجودة فى المنهج . ولكن المدرب مثلاً يعلم أن الطالب يمل بعد ربع ساعة لذالك هو يعلى طبقة صوتة او يخفضها أثناء الشرح و ممكن يوقفهم ويجلسهم او يطلب منهم عمل شيىءغريب هذا لكى لا يجعل اى طالب يسرح فى المحاضرة .

و لكى يجعلهم لا يملوا إنة ينظر فى عين طلابه بإستمرار لكى يثبت لهم أنه يهتم بهم كل طالب على حده ومتابعتهم ومع كل مادةعلمية معها مسابقة اومادة علمية ومعها لعبة او مادة علمية ومعها تمثيلية وهذا يعنى أن كل مادة تدرس ويكون معهاالتطبيق فى نفس الوقت.

ماهو رأيك فى تعليم اللغة الإنجليزية الموجود الأن فى المدارس والجامعات المصرية ؟

الطلبة فى المدارس الحكومية وايضا مدارس اللغات بينطقوا اللغة غلط و المدرس نفسة بينطق غلط لأنه حافظ قواعد اكثر من إنه فاهم لغة ويطلب من طلابه حل تمارين بطريقة معينة لكى يمروا فقط من الإمتحان وبهذا الطالب لايتعلم لغه .

لذالك نجد ان الطلبة الذين يأتون الى جامعة القاهرة لقسم اللغة الأنجليزية وهم حاصلين على 49 من 50نجدهم فى الأمرالواقع للغة الانجليزية الحقيقية ضعيف جدا جدا كما نجد ايضاً أن المدرس نفسة اللى علمه ما يعرفش يكون جملتين صح على بعض.

والاخطر أنة يدرس اللغة الأنجليزية بألعربى وبالطريقة المصرية.

كيف تتعامل كليات اللغات مع الخريجين الذين تعلموا تعليم انجليزى بطريقة خاطئة ؟

.قسم اللغة الإنجليزية داخل جامعة القاهرة من أقوى الأقسام فى مصر ولديها عدد من الأساتذة الكبار منهم الدكتور خالد توفيق المترجم الأول فى الشرق الأوسط .

ونحن نعالج هذة النقطة بعد ان ادخلنا فرع جديد من أقسام اللغة اسمة علم اللغويات وهذا لا يدرس فى أى مدرسة ويشتمل على خمسة اقسام منها علم الأصوات وعلم تكوين جمل بشكل صحيح وعلم تكوين الكلمات .

كما يتم تدريس الأدب الأنجليزى والرويات كما نعطيه مستويات علمية اعلى منه لحثة على الأجتهاد المتضاعف.

كما نطلب من هولاء الطلاب تمثيل مسرحيات و كما نطلعهم على ثقافات الدول الناطقة بالغة الأنجليزية بألأضافة إلى تعليمهم فن كتابة المقالات والنقد والشعر وهو من أصعب أنواع اللغة . كمالدينادكتوركبير إسمه د.محمد عنانى وهو معروف عالميا.

وفى النهاية نجد ان عند تخرج الطلبة بعد كل ذالك يكون كل طالب اصبح قادراً على التحدث والكتابة بطلاقة وهو دا الجمهور الحقيقى للغةالإنجليزية فى مصر.

ماذا تقصد بألتعليم الذاتى فى اللغة الإنجليزية وما هى الوسائل والآدوات المساعدة فى ذالك ؟

التعليم الذاتى غير معتاد عليه فى مصر نتيجة ثقافة الدروس الخصوصية بحيث أننا نجد أن كل مادة عند الطالب لهادرس خصوصى .

ولكن التعليم الذاتى معناه إنك تعلم نفسك بنفسك وبهذه ألطريقة عمرك ما هاتنسى وبناء عليه سوف تزداد ثقتك فى نفسك .

وعن طريق التعليم الذاتى هاتتعلم حاجات تانية كتير غير اللغة الإنجليزية ولهذا نجد أن التعليم الذاتى يتحول الى شغف عندما تنجح فى تعليم نفسك وايضا سيجعلك تريد ان تعلم ما تعلمته لغيرك وشغف ايضاً انك تريد أن تتعلم حاجات تانيه كتير .

والتعليم الذاتى يجعلك تقتحم مجالات اخرى كثيرة جداً غير اللغة الإنجليزية وبعدها سوف ترفض أن احد يعلمك و لكنك ستكون لك الرغبة فى ان تعلم نفسك بنفسك .

لذالك نجد أن التعليم الذاتى يعنى بأنك لا تتلقى معلومات فقط وإنما تشارك ايضا فى عمل مشاريع على اى شيء و أن ما يتعلمه الطلبة ويطبقوها مباشراً من خلال العاب ا لتعليم الذاتى وهذايعنى أننا نعطى للطلبة مادة علمية ومعها نشاط معين او جيم وعندما يؤدى الطالب ذالك بشكل عملى تزداد ثقتة بنفسة .

والعلم يقول عندما تدرس مادة ثم تشرحها لغيرك هذا يثبت المعلومات فى الذاكرة لك.

ولهذالابد من بث ثقافة التعليم الذاتى وتطوير الذات يؤدى هذا بأن الطالب يتعلم فى شهر او شهرين و ممكن ان يجيد اللغة من خلال اغنية او فيلم اجنبى او يؤدى تمثيلية بأللغة الأنجليزية مع الجروب.

ومن المعروف أن كل إنسان لديه ملايين الخلايا داخل العقل وله قدرات غير عادية لو عندك شغف بتعليم ذاتك ممكن توجه هذه القدرات وهذه الخلايا لهذا الهدف .

والطالب المصرى لابد ان يطور نفسه ولا يعتمد على التراث التعليمى القديم الذى تعلمه من قبل .

وهناك وسائل للتعليم الذاتى منها الفيس بوك واليوتيوب ومواقع الإنترنت وبألأضافة إلى كتب معينة للأصوات والكلمات وصفحات اخرى معينة بذالك تعين الطالب فى تعليم نفسه بنفسه .

ممكن أن تقدم إنهاردة حضرتك هدية لقراء سحر الحياة اسماء هذة الكتب واللينكات والصفحات واليوتيوب إلى اخره لتشجعهم على تعلم اللغة ؟

انهاردة هاتكون عندك كل ذالك كله هدية بقدمها لكل قراء واحباء سحر الحياة والمفاجأة الكبرى هناك مع الذى سوف ارسله لك مؤلفات كتب ومجلات من تأليفى لا اضنى بهم على قراء المجلة واحبائك .

ما رأيك فى المعاهد التى تدرس اللغة الإنجليزية التى يلجأ إليها الطلبة بعد التخرج او قبله ليكونوا مؤهلين لسوق العمل فيما بعد وما هورأيك فى الخطوات الصحيحة فى هذا الموضوع؟

الطالب عندنا يكون عاوز يشتغل يعمل ايه؟ يروح ياخذ كورسات فى معاهد تعليمية خاصة ليتعلم اللغة وهذة المعاهد هى اماكن تجارية بحتة وليس لها هدف غير البيزنس .

وهذه المعاهد سواء من اعلى مستوى لها إلى اقلها يقدموا كورسات اللغة الآنجليزية لعدة مستويات كثيرة وهذا خطأ علمى كبير جدا لأن اللغة لا تقسم وإنما تأخذ على بعضها وتجد أننا نعيش على حاجة من إختراعنا إسمها انجليزى general ثم حاجة إسمها conversation وحاجة اخرى إسمها Phonetics هذا يعنى أنهم بيقطعوا اللغة الى اجزاء على قدر الإمكان للحصول على اكبر قدر من الأموال فى فترة قد تصل الى 16 مستوى .

ولكن الواقع أن الطالب لو حفظ اغنية واحدة بألأنجليزية او مثل تمثيلية بأللغة الأنجليزية او شاهد فيلم اجنبى يرفعة عدة مستويات للأعلى . 

كما أن المدرس فى تلك المعاهد لا يأخذ حقه المادى كاملا ً وهذا يدفعة أن لا يعطى كل شىء اللى عنده من المادة العلمية كاملا للطلبه. لذالك ماحدش بيتكلم من رجال الأعمال.

بينما تجد اللى مستواه ممتاز فى اللغة الإنجليزية هو الطالب الذى علم نفسه بنفسه من خلال التعليم الذاتى وعن طريق حفظ اغانى وومشاهدة افلام او التكلم مع اجانب .

اللغة عندنا تدرس كلغة قواعد وليست لغة ممارسة وطريقةالتدريس لا تجعلك تمارسها بشكل تلقائى .

وبالنسبة لسوق العمل هناك شركات عالمية تلهث وراء من يجيد الأنجليزية بشكل صحيح بنطق ولكنة بلادها ويعطوا لهم مرتبات خيالية وبألاف الجنيهات لأن هذه النوعية عددهم قليل لهذا اذا كان الخريجين فى الجامعة لو تعلموا لغة انجليزية حقيقية و بشكل صحيح هذا يوفر لهم فرص عمل كبيرة و بهذا لايكون هناك بطالةعمل.

ماهى أهم الأخطاء فى طريقة تعلمنا للغة الإنجليزية فى مصر ؟

هناك العديد من الأخطاء منها على سبيل المثال لا الحصر المرادفات بمعنى أن هناك كلمات لها اكثر من معنى ولكننا عندما نعلم فى المدارس يكون هذا المعنى الذى يشرح هو المعنى الوحيد لهذه الكلمة التى يتم شرحها.

كما أننا نحفظ العناوين والأسماء لكل شيء بالعربى وليس باللغة الإنجليزية مثل مضارع بسيط ومضارع تام ولا نقول present simple سيمبل او present perfect .

ولهذالابد من إعادة تطوير وتجديد المناهج فى المدارس من جديد مع تدريس ثقافة الدول التى ندرس لغتها .

ونجد أنه من اخطر الأمور هوتدريس اللغة الإنجليزية بأللغة العربية وعلى الطريقة المصرية كما أن المدرس بيشرح باللغة العربية كما إنه ينطق بطريقة خاطئة .

ومن المعروف إننا ندرس اللغة الأنجليزية إما باللكنة الأمريكية او باللكنة الإنجليزية ولكن الواقع يقول إننا ندرسها لا هذا ولا ذاك وإنما على الطريقة المصرية .

ما هى النصيحة التى تقدمها لقراء سحر الحياة لتعلم الإنجليزية بشكل سليم وكيف تجعلهم يحبونها و يقبلون على تعلمها ؟

تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة اسهل بكثير من الطريقة القديمة الخاطئة التى تعلمناها و فى الأساس أن اللغة الإنجليزية سهلة ويوجد بها تواصل فى نطق كلماتها وتكوين جملها بحيث لو تعلمت الإنجليزية بطريقة صحيحة سوف تخلق لنفسك مساحة كبيرة فى ألمعرفة وتكتسب علوم إضافية لم تكن تعرفها من قبل لأن كل العلوم تكتب باللغة الأنجليزية.

بألآضافة الى أن تعلم اللغة يتيح لك قراءة كتب كثيرة والتعرف على ثقافات كثيرة وجديدة تصدر باللغة الإنجليزية بشكل دورى .

كما إنك سوف تكون قادر على فهم اناس اخرين وتتعرف على تاريخهم.و تكون لك عقلية منفتحة على مليون حاجة وليس منغلق على نفسك.

كماستشعربأنك مثقف وذوقيمة وتملك كل شىء غير متوفر لغيرك .

ولاحظ أن اللغة الإنجليزية سهلة ويمكن تعلمها بالأغانى والموسيقى والتمثيل وهذا يجعلك تقفز عدة مستويا ت للأمام .

ومن الضرورى تدريس اللغة الإنجليزية بثقافة الناس اللى كتبوها وليس على الطريقة المصرية.

وعليك فقط مشاهدة فيلم اجنبى واحد بالسيناريو لمدةاسبوع ستحفظ من خلال ذالك كميات هائلة من الكلمات والمصطلحات بمواقفها وظروف نطقها كما جاءت فى السيناريو. 

و التطور التكنولوجى الأن سهل فى تعلم الإنجليزيةبطريقة سهلة جدا لتعلمها بطريقة سريعة ومريحة .

وأهم شىءلابد ان تكسر حاجزالخوف الذى بداخلك من تعلم اللغة بحيث إنك يجب أن تتكلم بها وسوف تكسر بذالك حاجزالخوف داخلك ولهذا سوف تتقدم سريعا فى تعلمها بعد ذالك.

والإستماع الجيد للغة اولاً سوف يجعلك تتحسن بشكل سريع ورائع 

بألأضافة إلى ان الصداقة مهمة جدا فبدل الجلوس على ا لقهاوى والكافيهات يجب ان يلتقوا الأصدقاء على الفيس ويتكلموا مع بعض باللغةالإنجليزية فمنهم يعرض كلمات جديدة واخر يرشد لندوة واخر يرشدك لورشة لتعليم الإنجليزى وهى متوفرة مجاناً فى بيت السنارى بالسيدة زينب وانا احاضر هناك مجانابشكل دائم واخيراً ابتعد عن الأشخاص الغير ايجابين حتى لا يحبطوك .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين