أدم وحواءعام

“ختان الإناث وما حوله من جدال”

بقلم/سمية مجدي
قضيه مهمه للغاية أثارت الكثير من الجدل حول كونها سنه مفروضه ام لا،ولكن تمارس هذه العادة منذ القدم ومع تقدم العصر ومنعها قانونيا وانسانيا،ولكن تمارس للآن حيث اختلف حولها أراء علماء الأزهر والعلماء القدامى ورأي القانون.
قيل أن سبب ختان الإناث هو الحفاظ على الأنثى من أن تثار شهوتها وتضع كرامتها تحت أقدام الرجال،ولكن كلا وألف كلا المرأة لايمكن ان تحط من كرامتها أمام أحد،وقيل أيضا أنه يوجد جزء زائد واستئصاله شئ لايؤذي في شئ ولكن هل يخلق الله جزءا في جسد الإنسان ليس له فائدة .
يصل بنا الأمر أن نطرح بعض الاسئلة لنتعرف أكثر،هل ختان الاثنى سنه مفروضة أم لا؟
هل اتفق علماء العصر وعلماء القدم على كونها واجبة؟
هل ختان الاناث ضرورة لابد منها لتحصين الفتيات؟
رأى العلماء القدامى:
*الإمام أبو حنيفة قال في ذلك:(إن ختان للرجال سنة،وهو من الفطرة،وللنساء مكرمة، فلو اجتمع أهل بلد على ترك الختان قاتلهم الإمام،لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه).
*الإمام الشافعي قال:(إن الختان واجب على الرجال والنساء).
*الإمام بن حنبل قال:(إن الختان واجب على الرجال،ومطرمة في حق النساء،وليس بواجب عليهن).
رأي العلماء المعاصرين:
*قال الشيخ سابق:”أن الختان لا يجب على الأنثى وتركه لايستوجب الإثم ولم يأت في كتاب الله ولاسنة رسول الله مايثبت ذلك”
*الشيح محمد سيد طنطاوي قال(الذي نران من استطلاع أراء ااقدامى والمعاصرين في هذه المسأله أنها سنه واجبة بالنسبة للذكور لوجود النصوص الصحيحه التي تحث على ذلك أما بالنسبه للإناث فلا يوجد نص شرعي صحيح يحتج على ختانهن).
رأي القانون:
*أصدرت وزارة الصحة والسكان المصريه قرارا وزاريا رقم(271)عام2007 يقضي بمنع الأطباء واعضاء هيئة التمريض من إجراء ختان الإناث.
*تجريم ختان الإناث بنص المادة(242مكرر)من قانون العقوبات في2008 وتترواح بين 3شهور إلى 10سنوات مع الغرامة.
رأي الطب:
جسديا:-يحدث صدمة عصبية نتيجة النزف أو التلوث مما يؤدي للعقم،حيث يحدث إصابة الأعضاء المجاورة،وتعسر الولادة وغيرها من الأمراض التي تتعرض لها البنت.
نفسيا:-يحدث صدمة نفسية ،كذلك تكوين عقدة الخوف من الزواج،الاحباط و الإكتئاب للبنت بعد الزواج.
رأي الأهل:
يوجد أسر تشجع على هذه العادة وتمارسها نظرة منهم أن في ذلك حفاظا على البنت وأن الدين نصح بذلك ولا يوجد ضرر على البنت من ذلك وهؤلاء كثيرون.
ومنهم أكثر وعيا حيث يعتبرون ذلك جريمة في حق البنت ويعرضها للكثير من الأضرار.
ختان الإناث عادة متوارثه من قديم الأزل تقدس دون مراعاة لرأي طب او علم أو دين،كم يعلم الاهل من كم معاناة وألم نعاني نحن ،لا يعلمون أننا نعاني نفسيا وجسديا ،لا يعلمون أنها ستظل ذكرى مؤلمة لا تمحى من الذاكرة،لا يعلمون أنها تجربة مؤلمة في مرحلة عمرية حساسه جدا ويا للأسف يقودونا إليها أقرب الناس لنا.

هل ستظل هذه العادة موجودة؟

هل ستظل تؤلمنا نفسيا وتسبب لنا ذكرى مؤلمة؟

هلسيظل الأهل يدفعون بناتهن نحو هذا بحجى الحفاظ عليهن؟
واخيرا؛ندعو كل أب وأم أن يفكروا جيد ويتثقفوا قبل إجراء ذلك في حقهن وأنه قد يؤثر على صحتهن الجسدية والنفسية والزوجية بشكل سلبي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock