أدم وحواءعام

نماذج نسائية مشرفة في التاريخ


بقلم :مها صميده 

المرأه تحتل مكانة كبيره في المجتمع لأنها تمثل نصف المجتمع .ولها دور رئيسي في بناءه واإزدهاره‘ فنحن نري نماذج مشرفه للنساء في كل زمان ومكان ,فهم قدوة لنا ومصدر فخر لكل فتاه وامراه .
*النماذج النسائيه المشرفة قديما :-
ففي السادس عشر من مارس سنة 1919 قامت 30 سيدة بالتظاهر في شوارع القاهرة ضد الإحتلال البريطاني وسقطت منهم أول شهيدة مصرية وإحتفاء بدور المرأة المصرية 16 من مارس ليكون كل عام يوم للمرأة المصرية ‘ومن هذه النماذج 
1- هدي شعراوي: مؤسسة الجمعية الفكرية للمرأة المصرية والإتحاد المصري .
2- 2- الملكة حتشبسوت :قادت البلاد لمدة 21 عام وهي من أطول الفترات في حكم الدولة الفرعونية .
3- وفي التاريخ المعاصر جاءت سميره موسي وهي أول عالمة ذرة مصرية .
4- روزة اليوسف :التي أسست أحدي المؤسسات الصحفية الكبري والتي تحمل إسمها وهي أم الروائي الكبير إحسان عبد القدوس.
5- سهير القلماوي:وهي كانت تدرس بكلية الاداب بجامعة فؤاد الأول بين أربعة عشر رجل وكان هذا يعتبر أمر غريب وهي أصبحت بعد ذلك أستاذة جامعية وصحفية بارعة .
6- لطيفة النادي: أول إمرأة عربية مصرية أفريقية تحصل علي إجازة الطيران عام 1933 وهي خريجة طيران رقم 34 علي مستوي الجمهورية .
7- نادية يونس: عملت نحو 33 عام في هيئة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية .
8- نعمت شفيق : عملت نائب محافظ بنك إنجلترا وشغلت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي وكذالك منصب السكرتير الدائم لمملكة المتحدة ووزارة التنمية الدولية DFID.
*نماذج نسائية في التاريخ الإسلامي :-
المرأة تسجل حضورها في أكثر من موقع وحادثة مثل السيدة هاجر في مكة وموقفها مع زوجها وإبنها عليهما السلام ومرورا بالأحداث العظام كزمزمة ماء زمزم فلا يمكن تذكر السعي بين الصفا والمروة بدون تذكر السيدة هاجر وهكذا بدأت الحياة في مكة وصولا للسيدة آمنة بنت وهب والدة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ومن ثم السيدة فاطمة بنت أسد والسيدة حليمة السعدية حتي يتجلي دور السيدة الجليلة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بتجارتها وعلمها وزواجها ونصرتها للرسالة والدعوة ‘وخاصة أيام حصار بني هاشم وحسن تربيتها لأبنائها وبناتها والوفاء التي تجلي في يوم بدر , ولا ننسي دور أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق وفقها وعلمها الواسع حتي شمل تاريخ الأمم السابقة وكذالك بنات النبي الكريم وزوجاتة أمهات المؤمنين وهكذا إستمرت الحياة في مكة علما ومكانة وتاريخا لدور النساء الخالدات ..
نماذج نسائية مشرفة لنساء فلسطنيات*
هناك نماذج مشرفة لنساء فلسطنيات حافظات لكتاب الله رغم تجاوزهن سن الأربعين ‘مثل 
1- أم أسامة : التي تبلغ من العمر 61 عام تمت حفظ القران الكريم خلال 11 عام وكانت تعاني من صعوبة الحفظ والنسيان .
2- أم علا : التي تبلغ من العمر 46 عاما ولديها ثلاث أطفال تمت حفظ القران الكريم خلال عامين وتمت تحفيظ أولادها القران .
3- أم محمود : التي تبلغ من العمر 48 عاما تمت حفظ القران خلال عامين ونصف لديها أربع أولاد حافظين للقران .
وحقيقتا فإن كل امرأة فلسطنينه هي نموذج مشرف للنساء .فهن يتحملن الكثير من الشقاء والتعب ويحاربن الاحتلال بكل ما يملكون من قوة ‘فهن مصدر فخر وشرف وعزيمة وثبات للنساء جميعا .
*نماذج نسائية عصرية مشرفة :
هناك فتاة أمريكية تسمي كالي بايفية تبلغ من العمر 16 عاما أصيبت بالسرطان وحصلت علي العلاج الكيماوي في فصل الصيف كاملا وكانت تمر بأيام صعبة جدا وبدء شعرها يتساقط بغزارة حتي قامت بحلقه جميعا وكانت تبكي بشدة في هذا اليوم ‘ولكنها نظرت إلي الجانب الإيجابي في حياتها وتحولت من شخصية يائس إلي شخصية سعيدة ومتفاءلة ومحبة للموسيقي وكان تستمع إلي الموسيقي طوال يومها وبعد أن تعافت تماما من السرطان إتجهت للغناء وأصبحت مغنيه مشهورة وبارعة .
وتتابع النساء المشرفة مع البرلمانية الأردنية هند الفايز فهي معروفة بثقتها بنفسها ومناقشتها الشرسة والشديدة علي الحق ضد الجميع .فهي تعبر عن رأيها بكل ثقه وحماس وشفافية .
وايضا النأئبة المصرية غادة عجمي ‘ حاصلة علي بكالوريس تجارة ومديرة خدمة العملاء في المطارات في دبي وأبو ظبي والشارقة ‘إشتغلت لمدة 14 عام في خدمة العملاء وفي أخر سنتين كانت مديرة شركة طيران أبو ظبي ‘ حصيلة 29عام من الشغل في الطيران .وهي أم لولدين وبنت وبالزغم من مسؤليتها فهي أصبحت نائبة بالبرلمان المصري .وهي لسيت المرأة الوحيدة في البرلمان ‘ فهناك 87 إمراة مصرية في البرلمان المصري .
وهناك الكثير والكثير من النماذج النسائية المشرفة لأن في الواقع كل إمرأة تساهم في بناء المجتمع ولو بدور بسيط جدا فهي تمثل نموذج مشرف ومشرق للمرأة.
كانت المرأة ومازلت وستظل مصدر فخر ومصدر قوة وبناء وإزدهار أي مجتمع وأي مكان …….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock