عاممقالات

السيطرة على الأسواق

بقلم / محمد ماهر شمس.
الرئيس السيسي طلب من الجهات المعنية تكثيف إجراءات الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع لمكافحة احتكار السلع والتأكد من عدم المغالاة في الأسعار لتخفيف الأعباء على المواطنين.
هكذا وجه الرئيس وهو يعني أنه استشعر معاناة الناس بسبب زيادة الأسعار فشدد على ضرورة الحل.. و من ثم يجب أن تعمل كافة الجهات المختصة على تنفيذ ذلك من خلال وضع آلية تكفل إحكام الرقابة على الأسواق والحد من الارتفاع المتزايد في أسعار السلع الغذائية والأدوية .. إن سيطرة بعض رجال الأعمال والتجار على الأسواق وعلى الاستيراد أدى إلى نمو ظاهرة الاحتكار بشكل ملحوظ وكانت سببا رئيسيا في إرتفاع الأسعار إلى جانب نقص الإنتاج المحلي ..وفي ظل عدم القدرة على فرض تسعيرة جبرية أصبح من الضروري قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بوضع تسعيرة استرشادية للسلع بالاتفاق مع الاتحاد العام للغرف التجارية .. من الحتمي أن تجتهد الدولة في هذا الصدد لأن تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل المواطنين سيؤدى إلى نتائج إيجابية في علاقة المواطن بالدولة الذي عليه بالمقابل بذل الجهد في العمل والإخلاص في أداء الواجب..
على جانب آخر تكرر الحديث عن دور الوسطاء بين المنتج والبائع وأنهم سبب رفع الأسعار وأن نسبة لا يستهان بها من أسعار السلع يذهب إلي جيوب فئة الوسطاء أو السماسرة.. وأعتقد أنه لن يتم السيطرة على الأسواق دون حل هذه المشكلة عن طريق إنشاء شركات للتوزيع تابعة للدولة..الحلول ليست عسيرة إذا توفرت خطة العمل + المتابعة الفعالة + تطبيق القانون على حالات الاحتكار والمبالغة في الأسعار والغش التجاري.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock