2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

12/01/2017

"عمرو عابدين"أقرب اعمالي لقلبي الف ليلة للفنانة نيللي وماسبيرو هو بيتي الثاني

ساعدني والدي و والدتي كثيرًا
أعتز بأول عمل فوازير جيران الهنا
ماسبيرو هو بيتي الثاني
مازلت معترض على دوبلاج المسلسلات بلهجة غير المصرية
التكريم الحقيقي هو تفاعل الجمهور مع أعمالك
المرأة أجمل مخلوق بالكون



حوار علا السنجري
حين طلبت إجراء هذا الحوار معه ، لم أكن أتخيل أني سأجده بهذا التواضع والذوق الراقي في التعامل ، لكن دهشتي زالت حين عرفت أصول نشأته و أن مثله الأعلى هو عمه الفنان القدير : الراحل حسن عابدين . بدايته مع عملاقة ، تعلق بالأخراج الدرامي رغم عشق للسينما ، أخرج العديد من الأعمال التي تعتبر علامة في تراث ماسبيرو ، معي ومعكم المخرج عمرو عابدين :



دائما ما تؤثر البيئة التي ولد فيها الفنان ، و كذلك النشأة ، هل هذا صحيح معك ؟ 
مؤكد إذا كنتي تقصدين البيئة الاساسية ، ولدت في حي شعبي في بني سويف ، ومن صغري والدي ووالدتي ساعدوني كثيرا كي أصبح فنان و أنمي موهبتي في الرسم ، و كان هناك نموذج أراه امامي دائما وهو عمي الفنان الراحل حسن عابدين ، لفت نظري حب الناس له و شهرته ، بدأت أعرف طريق الفن والأضواء .

البداية ماسبيرو ....كيف كان ذلك ؟
بعد تخرجي من المعهد العالي للسينما و حصول فيلم من أخراجي على جوائز ،قابلت الاستاذ ممدوح الليثي والذي قدمني له عمرو الليثي زميلي في المعهد ، وقتها كان الاستاذ ممدوح رئيس قطاع الانتاج و كان لديه رغبة في ضم النماذج الناجحة اللي اتخرجت من أكاديمية الفنون تنضم للقطاع .

حين يتولى فنان مًنصب اداري ..... هل يديره بعقلية الفنان ؟
بيديره بعقلية الفنان ، مش بالضرورة تكون عقلية ناجحة أو لا ، لكن طبيعة الفنان تطغى على المدير ، وهناك نماذج سبقتني مثل الأستاذ يحيى العلمي ، و اليوم الاستاذ احمد صقر رئيس قطاع الانتاج ، وعندما توليت منصب رئيس قناة النيل لايف والكوميدي تعاملت مع الأمر بشكل مختلف ، كنت أتواجد دائما في موقع التصوير ، وفِي تحضير العمل ، أشياء لا يستطيع القيام بها من اعتاد الأدارة فقط ، مثل تصحيح وضع الكاميرا والديكور ، الفنان الاداري له ضرورة في إدارة قناة أو قطاع.




هل يصطدم فكر الفنان بجمود اللوائح والروتين ؟
اكيد ، رغم محاولاته تغييرها ، لكن في الأخر مرتبط بًاللوائح وهي اللي تحكم العمل ، في بعض الأمور ربما تختاري أسهل الحلول لكن في النهاية اللوائح تسود ولهذا السبب لا أستطيع الاستمرار في وظيفة رسمية .

زيادة عدد قنوات الدراما المتخصصة ، هل يفيد ؟
أكيد ، مازالت قناة النيل للدراما متفوقة و رقم واحد في إذاعة الاعمال الدرامية ، لانها تذيع مزيج بين الأعمال التراثية والحديثة ، وقناة النيل للدراما لها السبق في أذاعة أعمال تراث التليفزيون.

هل تكريم الفنان في المهرجانات اهم لديه ام الأهم هو تفاعل الجمهور مع أعماله ؟
الأثنين معا ، اكيد بيسعدني التكريم في المهرجانات ، التكريم الحقيقي بيكونج نتيجة تفاعل الناس مع الاعمال الناجحة ، والحمد لله بالتوفيق من ربنا أن الناس لسه فاكرة اول عمل لي فوازير جيران الهنا و مع نيللي الف ليلة وليلة ومبروك جالك قلق و حتى برنامج حسين ع الهواء ، أعمالك هي العلامات التي يتم على أساسها التكريم ، وليس التكريم لمجرد ذكر أسمك أو أغنية واحدة مثل عندي ظروف ويتم تكريمها في مهرجان كبير للاستاذ ابراهيم أبو ذكري الذي كرم مثل هذه الاعمال ، لن يشرف مثل هذا التكريم




ظهور بعض الاعمال مشتركة الانتاج والتمثيل بين العرب ،هل يؤثر بشكل إيجابي على اثراء الدراما ؟ 
أحيانا بيؤثر بشكل سلبي ، لان كل منتج له هوية و فكر ، مازلت معترض على دوبلاج المسلسلات بلهجة غير المصرية ، اللهجة المصرية أسهل والمعروفة اكثر ، لأن مصر أول بلد فيه سينما ، اللهجة المصرية كانت واصلة لمناطق أصعب في نطق اللهجة الخاصة بها مثل الجزائر و المغرب و شمال افريقيا ، الجميع يسهل عليه التحدث باللهجة المصرية ليس تحيزا ولكنها الأسهل ، منذ الانتاج المشترك بين الاشقاء العرب من ناحية هو شيء أيجابي لكنه أصبح يتحكم في الدراما ، وأصبح له القوة في التوزيع و نشر ما يريد في المحتوي وأصبح هناك مزج بين ثقافات كثيرة أخرى وهو أمر مرفوض بالنسبة لي .

هل هناك تأثير لغياب قطاع الانتاج والتليفزيون عن انتاج الدراما المصرية؟
بالتأكيد يؤثر بشكل سلبي جدا ، أين قطاع الانتاج يقدم أو التليفزيون يقدم ولن يتم ذلك الا من خلال القطاع الدرامي ، القوة الناعمة القوية جداً ، التي تدر موارد كبيرة جداً ، بس للأسف الشديد نمر بفترة عدم انتاج ، لابد للدولة من دعم انتاج الدراما ، لأنها قطاعات انتاج الدولة ، باختصار مصرية .



هل غياب التليفزيون و قطاع الانتاج أثر في ظهور نوعية دراما المخدرات و الدعارة والمافيا ؟
لا اشاهد هذه الاعمال ولكن من قبل لا يخرج عمل دون رقابة ، رقابة حقيقة ، النهارده كل شيء متاح وأيج شخص يكتب وينتج ما يريد وأن الزمن أختلف ، اختلف في التقينيات وليس المحتوى ، تقدمي دراما للجميع فئات المشاهدين ، فلا يصح تقديم فتيات تتحدث بشكل غير لائق عن علاقات مشبوهة أو تعاطي ، فغياب انتاج الدولة للدراما يسبب ما نراه الآن .

هل ماسبيرو مريض شيخوخة ام مريض إهمال ؟
فيه وعكة صحية يمر بها لعدم وجود انتاج و الموارد تذهب في الاجور ووجود بعض العاملين لا يعملوا وكنت في منصب وشفت ده ، مع وجود الهيئة الوطنية للإعلام أعتقد أنه سيمر بوقت كي يعود مرة اخرى ولا نريد أن نظلم القائمين عليها ليأخذوا فرصتهم كاملة ، ماسبيرو لم يكن هكذا من قبل ، لابد من العمل والإنتاج و القليل من التضحية لعودة العصر الذهبي له .

كيف ترى مستقبل ماسبيرو ؟
إتمنى توفيق ربنا له لانه بيتي الثاني ، و أتمنى أن يمد الرئيس يد العون له .

أي من اعمالك أقرب لك ؟
الف ليلة للفنانة نيللي و مسلسل أصعب قرار وأول عمل جيران الهنا .




أيهما أقرب إليك : التليفزيون أم السينما ؟
السينما لكن أنشغالي في الأعمال التليفزيونية أبعدني عنها قليلا ، لكن عشقي هي السينما .

وما هي مشاريعك القادمة ؟
هناك تحضير لمسلسل مع كاتب كبير ان شاء الله .

ماذا تمثل المرأة لك ؟
أجمل مخلوق في الكون .

هل ندمت يوما على شيء ؟
ندمت على مسلسل لن اذكر أسمه .




إذا عاد بك الزمن للوراء ، ما هو الشيء الذي لن تفعله ؟
لو عاد بي الزمن لن أقبل أي منصب أو وظيفة ،لأظل عمرو عابدين المخرج .

إذا وجدت ألة الزمن ، أي زمن تريد العيش فيه ؟
الستينات والخمسينات لأشاهد عبد الحليم حافظ و صباح و أعيش هذا الزمن الجميل

هل للنجاح أعداء دائما ؟
ايوه ، دائما .

هل تؤمن بالحظ ؟
لا أؤمن الإ بتوفيق ربنا سبحانه وتعالى



كل الشكر والتقدير لاتاحة هذه الفرصة لي ولمجلة سحر الحياة

كل الشكر لحضرتك ولمجلة سحر الحياة الراقية على هذه المساحة والأسئلة الرائعة .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين