أخبار وفنعام

من زهرة المدائن إلى الحلم العربى …القدس عربية فلسطينية… #القدس_لنا



سامح عبده

ﻻقي قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، إستنكارا من جميع الشعوب العربية والإسلامية، وردود أفعال غاضبة حول ذلك القرار الجائر والمرفوض من الشعب الفلسطيني وكل الشعوب العربية والإسلامية.


في هذا الوقت أردنا أن نتذكر معكم عددا من الأغنيات التي قدمت للقضية الفلسطينية، التي تعتبر غير كافية لحل القضية ، إلا أنها عبرت عن بعض ما بداخل نجوم الوطن العربي الذين تحركوا وقدموا شيئآ بسيطآ حتي ولو بأغنية.



جاء علي رأس تلك القائمة أغنية زهرة المدائن والتي تغنت بها جارة القمر فيروز، تأليف الأخوين الرحباني وألحانهما، والتي تقول كلماتها:” لأجلك يا مدينة الصلاة اصلي لاجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن يا قدس يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي.. عيوننا إليك ترحل كل يوم ترحل.. تدور في أروقة المعابد.. تعانق الكنائس القديمة و تمسح الحزن عن المساجد .. عيوننا إليك ترحل كل يوم .. يا ليلة الإسراء يا درب من مروا إلى السماء عيوننا إليك ترحل كل يوم.. وانني أصلي.. الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان لأجل من تشردوا لأجل أطفال بلا منازل لأجل من دافع واستشهد في المداخل واستشهد السلام في وطن السلام وسقط العدل على المداخل .. حين هوت مدينة القدس تراجع الحب وفي قلوب الدنيا استوطنت الحرب..”.


ويعد أيضاً أوبريت الحلم العربي هو أيضا من أشهر ما قدم للقضية الفلسطينية والذي تقول كلماته:” أجيال ورا أجيال… هنعيش على حلمنا واللي نقوله اليوم… محسوب على عمرنا جايز ظلام الليل… يبعدنا يوم إنما يقدر شعاع النور… يوصل لأبعد سما ده حلمنا.. طول عمرنا.. حضن يضمنا.. كلنا كلنا ..”.. وشارك فى غنائه إيهاب توفيق ونبيل شعيل وأحلام أصالة نصري ومتعب العمري وذكرى وليلى غفران وأحمد الجميري وديانا حداد ومحمد الحلو وحميد الشاعري وناصر المزداوي وأنوشكا ووليد توفيق ولطفي بوشناق وأحمد فتحي ونور مهنا وصابر الرباعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock