عاممقالات

أمال فريد زكريات فنانة


كتبت هبه سلطان

عمرها الفني قصير فهو لا يتعدي ١٤ عام،لكنها عاشت في وجدان المشاهد،جمعت بين نعومة الأداء ورقة الملامح وهدوء الصوت وخفة الظل وشقاوة بنات جيلها.
اكتشفها المنتج رمسيس نجيب،ورشحها للفن مصطفي آمين وانيس منصور،ولدت في حي العباسية بالقاهرة، أسمها الحقيقي أمال خليل محمد الشهيرة باسم الفنانة أمال فريد
كان أول أعمالها السينمائية وقوفها امام الفنانة فاتن حمامة في فيلم موعد مع السعادة عام ١٩٥٤.
وبعد ذلك في عام ١٩٥٥ شاركت الفنان عبد الحليم حافظ البطولة في فيلم  ليالي الحب.
في عام ١٩٥٦ شاركت أحمد رمزي وعبد السلام النابلسي البطولة في فيلم شياطين الجو.
في عام ١٩٥٧ شاركت الفنانة ماجدة وعبد الحليم حافظ في فيلم بنات اليوم.
في عام ١٩٥٨ قامت ببطولة افلام ماليش غيرك -إمرأة في الطريق، وفي عام ١٩٥٩بطولة فيلم من أجل امراة،حماتي ملاك،أم رتيبة،نساء محرمات،إحنا التلامذة.
في عام ١٩٦٠ شاركت البطولة مع الفنانة مريم فخر الدين والفنان فريد شوقي في فيلم أبو أحمد.
ثم عام ٦٥ شاركت في أفلام مثل جدعان حارتنا. التلميذة لتشارك الفنانة شادية البطولة، بداية ونهاية بطولة سناء جميل وفريد شوقي وعمر الشريف.
ولخفة الظل التي تمتعت بها الفنانة أمال فريد شاركت في الكثير من الأعمال الكوميدية مثل فيلم إسماعيل يس في جنينة الحيوانات عام ٥٧.
أمسك حرامي مع اسماعيل يس عام ٥٨،بنات بحري عام ٦٠ مع ماري منيب وزينات صدقي.
ست بنات وعريس عام ٦٧ مع محمد عوض وأمين الهنيدي.
وكان آخر أعمالها الفنية فيلم جزيرة العشاق مع الفنان سمير صبري عام ٦٨ وفي عام ٦٩ قررت اعتزال الفن نهائيا بعد أن أثرت السينما المصرية ب٢٢ عمل فني.
وتزوجت من مهندس مصري وسافرت الي موسكو.
ومنذ فترة ظهرت صورة تتداولتها مواقع التواصل الإجتماعي لسيدة تجلس وحيدة في أحد المقاهي وبعد سؤال مسئول القهوة تبين أنها الفنانة المعتزلة أمال فريد.
وقد تم اختيار المركز الكاثوليكي للسينما الفنانة أمال فريد لتكريمها خلال دورته الثانية والستين عام ٢٠١٤وبعد محاولات عديدة لمقابلتها قام الأب دانيال والفنانة إلهام شاهين بتسليم درع التكريم للفنانة أمال فريد وقد توجهت الفنانة أمال فريد بكلمات رقيقة تشكر بها جمهورها فقالت أشكر الله الذي جعلني احظي بتلك المكانة في قلوب الناس واشكر جمهوري الذي يتميز بالرقي والقيم الإنسانية العالية كما أتمني الخير والسلام لمصر والصحة وجميع الأمنيات الطيبة للرئيس عبد الفتاح السيسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock