2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

3/28/2018

كيترودا القوة الضاربة للسرطان

كيترودا….. القوة الضاربة للسرطان

كيترودا….. القوة الضاربة للسرطان

بقلم :  لميا مصطفي



أن أول من استخدم عقار كيترودا ( المدمر للسرطان ) هو الرئيس الأمريكى جيمى كارتر الذى مرض بسرطان الجلد وظل المرض ينتشر حتى وصل الى المخ والكبد ووافق الرئيس الأمريكي على استخدام هذا العقار الذي كان حينها تحت التجربة ولم تصدق النتائج كانت مبهرة , لقد انحصر المرض حتى شفى منه وأعلن شفائه . بفضل عقار ( بمبروليزومب ) والذي يباع تحت اسم تجاري كيترودا .وقال عنه الدكتور هشام الغزالي استاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث بطب عين شمس ورئيس الجمعية الدولية لأورام سرطان الثدى أن عقار كيترودا يعتبر علاج مناعى . ويعتبر القوه الضاربه الرابعة لعلاج الأورام بعد العلاج الكيميائي . 


اقرأ أيضاً:




أنواع السرطانات الموجه إليه عقار كيترودا :- 


أشار الدكتور هشام الغزالي إلى أن العقار توجه في المقام الأول إلى مريض سرطان الرئة كخط دفاع أول لما لهذا النوع من السرطان شراسة وعدم امكانية أى تدخل جراحى, لوحظ أن العلاج المناعي تفوق على العلاج الكيميائي وحقق نتائج مذهلة وصلت استجابة المرضى الي حوالي 55% تحسن في حالات وشفاء في حالات أخري . 

أيضاً عقار كيترودا يعتبر خط دفاع أول لمرضى سرطان الجلد و اللوكيميا وسرطان سرطان الجلد وسرطان الرقبة و المثانة والكلى. 


العلاج المناعي يقتل الخلايا السرطانية

العلاج المناعي يقتل الخلايا السرطانية :- 


أشار الدكتور الغزالي أن العلاج الجديد يعمل على المناعة الموجودة داخل جسم الإنسان حيث أن الخلايا المناعية تبحث عن كل خلية غريبه وتقتلها ,وبما أن الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر وتختفي فأصبح من اللازم لتقوية وزيادة الخلايا المناعية تكون لها القدرة على التعرف على الورم وتذهب اليه وتقتله. وإذا تحدثنا عن رجوع الورم مرة أخري نستطيع القول أن الخلايا المناعية لها ذاكرة قوية جداً بحيث اذا ظهر الورم مرة أخرى يتذكره الخلايا المناعية فينمو ويتكاثر وبالتالي يقضي على المرض. 

وزارة الصحة عقار كيترودا :- 


وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل عقار (كيترودا ) للتداول والعلاج بة خاصة مرض سرطان الرئة بما أنه حصل على موافقة المفوضية الأوروبية للأدوية هيئة الأدوية والأغذية كعلاج مناعي للسرطان . حيث أن العقار عبارة عن حقن تستخدم بجرعات معينة وفقاً مدى نمو الورم السرطاني ,وتعتبر تكلفة العقار حتى الآن لا يقل عن 2000 جنيه حيث أن تركيبته تعبر جيدة. 

الأعراض الجانبية لعقار كيترودا:- 


من المعروف أن ما كان يخلفه العلاج الكيميائي والإشعاعي من آثار جانبية تعتبر الأسوأ علي الإطلاق إن كان من سقوط الشعر والشعور بالوهن والضعف الشديد والقيء تغير في مذاق الطعام ,الأن العقار الجديد قد تفادي بشكل أذهل الجميع حيث أن أعراضه الجانبية تنحصر في كحه وإسهال وصعوبة في التنفس طفح جلدي في بعض الحالات . 

السرطان يمكن الوقاية منه ومنع الإصابة


السرطان يمكن الوقاية منه ومنع الإصابة :- 


*واستعرض الدكتور الغزالي بعض الأطعمه وهي عديدة التي تحتوى علي مضادات الأكسده الهامه للوقايه من السرطان مثل الفاكهة والخضروات والورقيات التي تحتوي علي مضادات الأكسده والألياف بجانب الأسماك مع تجنب اللحوم الحمراء والدهون والسكريات. 

*تجنب استخدام الاوانى المخدوشة واستبدالها علي الفور لأنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ,لأن الاوانى المخدوشة تسمح لحمض pfoa بالتسرب إلى الطعام. 

*الإقلاع عن التدخين حيث أن تدخين سيجارة في اليوم يزيد الفرصة من الإصابة بسرطان الرئة والمثانة. 


*الحفاظ علي وزن صحي فالسمنة والزيادة فى الوزن يعتبر من العوامل المساعدة للإصابة بالسرطان. 


*معرفة التاريخ العائلي فهناك أنواع من السرطانات تتطلب معرفة التاريخ المرضى مثل سرطان القولون والثدي ,فيجب الإسراع بالكشف المبكر لتفادي الدخول في مراحل متأخرة. 

الجينات ومسببات السرطان:- 


من أهم بل تعتبر من العوامل الأساسية في انتقال مرض السرطان هي الجينات والدليل على ذلك هى الممثلة العالمية أنجلينا جولى حين علمت أن لديها جينات من الممكن أن تنقل لها المرض في المستقبل فقامت بتفريغ الثدي واستئصال المبيض مع أنها هي الممثلة الأكثر جاذبية .لكنها تعتبر خطوات احترازية نفذتها تجنباٍ للإصابة ,وهناك سيدات أخريات عندما يعلمن أن لديهن جينات حامله للمرض يتم إعطائها حبوب هرمونية يمكن بها تجنب الإصابة باستئصال الثدي والمبايض,ومع ذلك ان العامل الجيني له طفرات بحيث ليس من الملزم انتقال السرطان من جيل إلى الجيل الذي يليه على التوالي ,بل العكس,يمكن أن يحدث بعد جيلين أو ثلاث. 

الوقاية من أمراض السرطان :- 


أكد الدكتور أحمد الزواوي أستاذ علاج الأورام والطب النووي بجامعة قناة السويس أن الوقاية من السرطان من السهل تحقيقها عن طريق الكشف المبكر بإجراء بعض الأشعات مثل الماموجرام ,أيضاً الكشف الدوري للاطمئنان بعدم حدوث المرض وأن ظهر فيكون اكتشافه في أوائل المراحل والتي من السهل بل اليسير علاجه,وتصل نسبة الشفاء في المراحل الأولي إلي 96% . 

وأخيراً النظام الصحي اليومي في الطعام ,الرياضه الخفيفه والمستمرة,نوم صحي ,النظافة الشخصية,طبخ الطعام بطريقة صحية ,شرب مياه بقدر كافي ,عدم تجاهل الألم ,أخذ وقت للراحة من الإجهاد اليومي وضغط الحياة يجنبنا الكثير من الأمراض . 
التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

التعليقات
Elham Essa
المشرف
4/05/2018

مجلة سحر الحياة
مقال رائع ومعلومات قيمة جدا يستحق القراءة

رد
avatar

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين