2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

3/21/2018

طرق علاج الشعر الخفيف والمتساقط وعلاج فعال للصلع الوراثي

طرق علاج الشعر الخفيف والمتساقط وعلاج فعال للصلع الوراثي

بقلم شيماء صلاح

طرق علاج الشعر الخفيف، كثيرا ما يتعرض الشعر إلى مشكلة التساقط الشديد وضعف بصيلة الشعر مما يؤدي إلى ظهور إحدى أكثر المشاكل المقلقة والمحرجة لنا، فقد يتعدي الأمر مشكلة الشعر الخفيف ليصل إلى ظهور الفراغات بفروة الرأس، وقد يصل للإصابة بالصلع.

ومن أجل ذلك يحتاج الشعر إلى عناية كاملة ومتكاملة حتى نتمكن من المحافظة عليه من التساقط والضعف والتلف، حتى نستطيع أن نتفادي المشكلات، ونكون على أتم الإستعداد لحل أي مشكلة بمجرد ظهورها، والآن وقبل التطرق إلى العلاج لابد وأن نتعرف سويا على الأسباب التي تعمل على خفة الشعر وتساقطه حتى نتجنبها ونعالجها، فتابعونا..

الأسباب التي قد تؤدي إلى خفة الشعر وظهور الفراغات:


• لعل من أول وأهم الأسباب هو سوء التغذية، حيث أن عدم تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات من أكثر الأسباب شيوعا لتساقط الشعر، وخاصة إذا وصل الأمر إلى الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، ولهذا لابد من تناول غذاء متوازن وغني بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الإنسان بشكل عام ولا سيما الشعر، فهو جزء لا يتجزأ من الجسم ويحتاج إلى غذاء، شأنه شأن باقي الأعضاء.

• تكيس المبايض قد يتسبب في تساقط الشعر وبالتالي خفته وظهور الفراغات، ولكنه يعتبر عرض يزول بإزالة المرض نفسه، لذا كوني دائمة المتابعة الصحية مع طبيبتك حتى تكونين على دراية بأي مشكلة داخلية قد تواجهيها وقد تؤثر على صحتك وجمالك ولاسيما صحة شعرك وجماله.

• التقدم في العمر، فتقدم السن يسبب نقص في إنتاج هرمون الأستروجين بالجسم، مما يساهم في ظهور بعض الأعراض لعل من أهمها وأشهرها تساقط الشعر وخفته بشكل ملحوظ، مما قد يصل بنا إلى الصلع..

اقرأ أيضاً:





طرق علاج الشعر الخفيف وكيفية علاج مشكلة الفراغات


طرق علاج الشعر الخفيف وكيفية علاج مشكلة الفراغات والصلع وتكثيف الشعر بأمان


في البداية لابد وأن ندرك سويا أن أصعب وأخطر المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الشعر هي الإصابة بالصلع وظهور الفراغات، وخاصة لدى السيدات، فقد تكون تلك المشكلة أحد العوائق النفسية التي قد تدمرها بمجرد رؤيتها لتلك الفراغات، لذلك وكما عودتكم في كتاباتي بمجلة سحر الحياة ، كان ينبغي أن أتطرق لتعريف بسيط للصلع وإيجاد أفضل علاج له.

نبذة عن الصلع وأهم العوامل المسببة له:


الصلع هو فقدان الشعر بالتدريج مما يتسبب في ظهور مناطق فارغة تماما من الشعر وهناك بعض الحالات التي تفقد الشعر للأبد فلا ينبت الشعر بمناطق معينة من فروة الرأس ثانية.

إذا أردنا معرفة أكثر العوامل المسببة لهذا المرض سنجد أن العامل الوراثي من أهم المسببات، حيث نجد اختلاف كبير في نسبة حدوث الصلع تبعا لاختلاف الأعراق البشرية والجينات الوراثية، ومن أهم الأسباب أيضا لحدوث هذا الأمر وخاصة عند الرجال هو زيادة إفراز هرمون الذكورة "التستوستيرون" والذي يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير وخاصة في مقدمة الرأس وفي الصدغين، ومما هو جدير بالذكر أن هناك بعض الأمراض التي تصيب الإنسان وتتسبب في حدوث مشكلة الصلع وظهور الفراغات بشكل ملفت نذكر منها أمراض الغدة الدرقية ومرض السكري وغيرهما.

أما إذا تطرقنا بالحديث إلى الصلع الأنثوي، فسنجده لا يختلف كثيرا عن صلع الرجال، فالمرأة قد تتعرض للصلع وفقدان شعرها وخاصة في مقدمة الرأس، وفي أغلب الأحيان يحدث ذلك للمرأة بعد سن الأربعين، حيث يبدأ هرمون الأنوثة "الأستروجين" في الإفراز بشكل أقل من السابق مما يسبب تساقط الشعر حتى الوصول لتلك المرحلة المزعجة.

طرق علاج الصلع الوراثي

طرق علاج الشعر الخفيف والقضاء على الصلع الوراثي بالأعشاب الطبيعية:


من أهم طرق علاج الشعر الخفيف وحل مشكلة الصلع هي الغذاء، لذلك ينصح الكثير من الأطباء وخبراء التجميل من الإكثار من تناول الخيار المقشر والجزر المقشر والجرجير ، ويرجع ذلك لاحتواءها على فيتامين أ، ولك أن تعلم قارئي الكريم أن تناول الطعام الغني بفيتامين أ هام جدا وفعال في التحكم بمشكلة الصلع ويساهم بشكل قوي في علاج تلك المشكلة للرجال والسيدات على حد سواء، بالإضافة إلى المواد البرتينية كالحليب والمكسرات ولحم الدجاج والبيض وغيره من المأكولات الغنية بالبروتين والفيتامينات، وفيتامين ب بشكل خاص فهو هام لصحة الشعر وقوته.

تتوافر في طبيعتنا الغنية العديد من النباتات والتي يساهم تناولها بانتظام في علاج الشعر الخفيف ولا سيما مشكلة الصلع نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر نبات الجنسنج ونبات الجنكة والشاي الأخضر بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت الطبيعية أبرزها زيت الزيتون وزيت حب القرع وزيت السمسم وزيت الجرجير وأيضا زيت الصبار بالإضافة إلى زيت حب الرشاد وغيره الكثير والكثير، فقد حبانا الله طبيعة غناء ثرية من حولنا بالأعشاب والنباتات الطبيعية والتي يمكننا أن نستخلص منها أفضل العلاجات الطبيعية بعيدا عن المستحضرات الكيميائية.

زيوت الشعر

طرق علاج الشعر الخفيف من خلال الطبيعة :


• أولى الطرق التي سنذكرها هي تدفئة زيت الزيتون وتدليك فروة الشعر بكمية كافية منه مع الحرص على التدليك بأطراف الأصابع وبحركات دائرية وبرفق، ثم نتركه على الشعر لمدة ساعتين ثم نقوم بشطف الشعر، وللحصول على أفضل نتيجة نكرر تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

• احضار كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الثوم مع زيت السمسم وزيت حب الرشاد ونضعهم في قنينة زجاجية، ونقوم بغسل الشعر جيدا ثم نستخدم خليط الزيوت في عمل حمام زيت دافئ للشعر ثلاث مرات أسبوعيا، تلك الطريقة لها مفعول ساحر في ترطيب الشعر الجاف وعلاج تقصف الشعر بالإضافة إلى علاج الشعر الخفيف وتكثيفه ومع الإستمرار يتم إعادة إنبات الفراغات وملئها وعلاج الصلع.

• الطريقة الثالثة هي هرس ثمرة من الموز وثمرة من الأفوكادو ثم نضيف عليهما ملعقة من زيت الزيتون وندمجهم جيدا، وبعد ذلك نضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ وشامبو مناسب..

علاج الصلع والفراغات

نصائح هامه للعناية بالشعر:


1- الإفراط في استخدام الشامبو من أكثر الأمور الخاطئة التي يمكننا ارتكابها في حق شعرنا حيث يؤدي في النهاية إلى جفاف الشعر، كما يجعل شعرك ذا مظهر باهت وغير لامع، فقد يظن البعض أن الإكثار من استخدام الشامبو يقلل من إفراز الدهون ولكن للأسف هذا إعتقاد خاطئ، فالشامبو مهما كان نوعه فهو في النهاية مجرد منظف لفروة الرأس، يعمل على إزالة الدهون المتراكمة بها، بل قد يتسبب في تقليل نسبة الدهون الطبيعية اللازمة لترطيب الشعر، ولذلك يفضل استخدام شامبو خالي من الصوديوم حتى لا يرهق بصيلة الشعر ويضعفها وبالتالي ينتهي الأمر بالتساقط.

2- تمشيط الشعر يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، ولكن زيادة التمشيط يؤدي إلى تقطيع الشعر وتقصفه وتساقطه، فتمشيط الشعر بكثرة يضعف بصيلة الشعر ومع الإستمرار في هذا الفعل يبدأ للشعر بالتساقط وبالتالي خفة الشعر وظهور الصلع، وينصح باستخدام الأمشاط الخشبية عند التصفيف، فقد ثبتت التجارب أن الفرشاة والأمشاط الأخرى غير الخشبية تساهم في تقطيع الشعر وتكسره وتساقطه.

3- الحرص على قص أطراف الشعر بانتظام كل ثلاث شهور، فمتابعة قص الأطراف تساعد في التخلص من الأطراف المتقصفة قبل أن يمتد التقصف إلى كامل الشعر مما يعني الحفاظ على الشعر ورعايته..

4- إستخدامك المفرط للكريمات والمستحضرات التجميلية ليست سبيلا للعناية بشعرك، فالإفراط في استعمالها قد يزيد الأمر سوءا، ويعطيكي نتيجة عكسية بل قد يزيد من تفاقم المشكلة التي يواجهها شعرك، ولهذا يمكن اللجوء إلى الطبيعة عوضا عن المواد الكيميائية، فهي بمثابة حل آمن وفعال.

ّوهنا ينتهي مقالنا متابعينا الكرام متابعي #موقع_محلة_سحر_الحياة، كم أتمنى أن تكونوا قد حصلتم على أكبر قدر من الإستفادة، في انتظار استفساراتكم وتعليقاتكم، وإلى لقاء قريب في مقال آخر ومعلومة أخرى.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين