2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

3/17/2018

"دموع الورد" رواية تكشف عن روائية سويسية جديدة




كتب: حازم سليمان أبوكب



أقيم مساء أمس الجمعة حفل توقيع رواية بعنوان "دموع الورد" للكاتبة ماريان أنور، وهي رواية صادرة عن الراوي للنشر والتوزيع، وذلك بقاعة ماستر أكاديمي بمحافظة السويس. 

وتعتبر رواية "دموع الورد" اجتماعية تأخذ الطابع الرومانسي في بعض اجزاءها، بطلها رجُل، وتتكلم عن العلاقات بين الرجال والنساء في المجتمع وتصف طباعهم وحالاتهم المزاجية المختلفة والمتقلبة.


دموع الورد" رواية تكشف عن روائية سويسية جديدة (صور)



أدار الحفل الكاتب عثمان عبد المنعم، وقدم في البداية الكاتبة للحضور، وتكلم عن مشوارها التعليمي والمهني. حصلت الكاتبة علي بكالوريوس سياحة وفنادق، درست اللغه الألمانية بدافع الهواية، كما درست HR، حسابات، بالاضافة الي انها تدرس في معهد مشورة نفسية.



واشاد عثمان عبد المنعم، بالاتجاه الذي اتخذته ماريان من خلال الكتابه باللغة العربية الفصحي في أول أعمالها الادبية واعتبرها خطوة جريئة يجب عن تحترم، لاسيما وان اغلب الكُتاب الشباب يفضلون اختيار الطريق السهل من خلال الكتابه بالعامية المصرية، الا ان ماريان فضلت الصعب وأن تكتب بالغة العربية بالفصحي واجادت فيها "علي حد وصفه".


دموع الورد" رواية تكشف عن روائية سويسية جديدة (صور)



وقالت ماريان أنور: أنها استغرقت عامين في الانتهاء من الرواية، ورغم انها باللغه العربية الفصحي، الا انها أهتمت كثيراً من تحقيق عنصر يسر القراءة، حتي لايكون هناك صعوبة علي القاريء البسيط من فهم المحتوي النصي للرواية.



وعن اتجاهها للكتابة بشكل عام قالت:


ان جميع أفراد عائلتها تقريباً لديهم موهبة الكتابة ، ورغم ذلك فانها تري ان الكتابه ليست بالضروره ان تكون بالوراثه، وانها يجب ان تكون قائمة علي علم وموهبه في الاساس، وانها منذ نعومة اظافرها وهي تعشق القراءة وفي فروع عديدة، مثل الروايات وكتب تخص الجانب السيكولوجي للانسان بالاضافة الي الكتب الدينية. 

كما سُؤلت ماريان عن سبب اختيارها الكتابة للرواية وليس القصة القصيرة قالت:

انها اختارت ان تكتب الرواية لانها شعرت بانها ستتيح لها التعبير اكثر وطرح مضامين أكثر امتاعاً وتشويقاً عنها في القصه القصيرة، حيث انها رأت بان القصه القصيرة ستقيدها أثناء الكتابة ولن تعطي لها المساحة لتبوح عن ما يدور في مخيلتها ووجدانها بالشكل الذي توفره الكتابة للرواية.

وعقب الشاعر أمير لبيب علي تعجب الحضور علي اختيار الكاتبة لطرح افكارها واحاسيسها من خلال الشخصية الرئيسية للرواية وهو "رجل"، قائلاً : 

ان يكون الكاتب محترف، يجب ان تكون قادرعلي التعبير عن الشخصية التي يرسمها، وذلك بغض النظر عن جنس الشخصية التي يطرح أفكاره ورؤيته من خلالها سواء كان رجل أو امرأة، واضاف: انه غالبا مايتم حصر المرأه في الكتابة النسوية وبعدها يتم انتقادها في الطرح والمضمون التي قدمته، كما شدد علي انه يجب أن يكون هناك حرية للكاتب في التعبيرعن الحالات والشخوص التي تتخلل فكره ووجدانه بكل راحة وتلقائية شديدة.



دموع الورد" رواية تكشف عن روائية سويسية جديدة (صور)


كما سؤلت ماريان من احد الحضور الذين قرأوا الرواية، عن ما اذا كانت قد تعمدت من خلال السرد ان يتعاطف القاريء مع بطل الرواية تارة، وتاره اخري يثورعليه ويهاجم سلوكه قالت:



انها تشعر بان تلك هي موازنة الحياة، حيث يمر كل منا بعض الوقت بحالة ايجابية مليئة بالطاقة والحب والعطاء المشاعر الجميله.. واوقاتاً أخري تسير مشاعر الانسان ونمط حياته الي السلبية. 



كما غنت الطفلة "ضي أيمن فكري" 6 سنوات خلال الحفل أغنية بعنوان "جرجس افندي" دللت علي العلاقة الطيبة بين المسيحيين والمسلميين من الاصدقاء والجيران، ووقوف كل منهم بجانب الاخر في الشده والازمات علي مر العصور.

دموع الورد" رواية تكشف عن روائية سويسية جديدة (صور)



وأخيراً: شكرت ماريان أنور، كل من ساعدها ووقفوا بجانبها سواء الأهل الاصحاب، حتي ان خرج هذا العمل الادبي الي النور، كما شكرت الحضور علي اهتمامهم وان يكونوا معها وبجانبها في ذلك الحفل الهام بالنسبة لها أول أعمالها الادبية علي الاطلاق، كما طلبت من الحضور ان يساعدوها في وضع تصور لشخصية بطل الرواية في الجزء الثاني الذي تنوي العمل علي كتابته خلال الأشهر القادمة.



يذكر: أنه سيقام مساء اليوم السبت 17 مارس أيضا في قاعة ماستر أكاديمي، حفل توقيع ديوان بعنوان "مدمن بني أدمين"، للكاتب عثمان عبد المنعم في تمام السابعة مساءً.


دموع الورد" رواية تكشف عن روائية سويسية جديدة (صور)




التعليقات
2 التعليقات

2 التعليقات

التعليقات
3/19/2018


شركة تنظيف منازل بالجبيل افضل شركة خدمات منزلية بالجبيل نظافة شاملة مع التعقيم والتلميع وابادة الحشرات شركة تنظيف بالجبيل شركة المثالية هي افضل شركة نظافة بالجبيل والمنطقة الشرقية تقدم لعملائها افضل جودة وارخص الاسعار بالاضافة الي تقديم الخدمات من خلال عمالة مدربة وذات خبرة كبيرة بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات , فلا تتردد في الاتصال بشركة تنظيف بالجبيل للحصول علي كل ما هو مميز ولضمان الحصول علي منزل امن نظيف راقي خالي من المواد الضارة والميكروبات

شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل

رد
avatar

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين