2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

4/28/2018

انواع الذباب


انواع الذباب


تتبع عائلة Muscidae تحت رتبة sub order : Cyclorrahaphaو التى تندرج من رتبة Diptera (ذات الجناحين).وتتبع هذه العائلة انواع الذباب الحقيقى و تتميز تلك العائلة بان:

1-الجسم متوسط او صغير و اللون داكن.
2-قرن الاستشعار ارستى و يتكون من 3 عقل و يتصل بالعقلةالاخيرة شعرة تسمى الارستا arista و قد يكون عليها شعيرات من ناحية واحدة او من ناحيتين او تكون عارية.
3- البطن مكون 4 حلقات في الذكر و 5 حلقات في الأنثي.

إقرأ أيضا


ويتبع هذه العائلة عديد من الأجناس ويمكن تقسيم الذباب التابع لهذه العائلة إلي قسمين :


1-الذباب الغير واخذ 
2-الذباب الواخذ


اولا : الذباب الغير واخذ 
(1) الذباب المنزلى
Musca domestica))



Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Musca domestica 


تمثل تلك الحشرة حوالى 95% من مجموع الذباب الذى يغزو المنازل و هى منتشرة فى جميع انحاء العالم و تلاحظ بكثرة حول القمامة و المواد العضوية المتحللة و الفضلات....و تتغذى الحشرة على مدى واسع من المواد العضوية مثل الفضلات و انواع كثيرة من السوائل.
وصف الحشرة:
1) الحشرة الكاملة لها صدر رمادي عليه 4 خطوط داكنة طولية ، البطن صفراء وبها خط أصفر وسطي وطول الحشرة حوالي 6 مم.
2) البيض لونه أبيض 1 م في الطول والبيض مطاول ذو نهايه مستديرة ويوجد في مجاميع تتكون من 100 بيضة.
3) اليرقة دودية بيضاء . الرأس مختزله وليس عليها زوائد ولليرقة 3 أعمار وعند اكتمال نموها يكون طولها 13 مم ويوجد لليرقة زوج من الفتحات التنفسية قرب الرأس وعلي كل من حلقات البطن.
4) العذراء - تنمو العذراء داخل جلد الأنسلاخ للعمر اليرقي الأخير المسمي puparium وطول العذراء 6 مم.


دورة الحياة Life cycle:


1) تعيش الحشرة الكاملة من 2-4 أسابيع صيفاً وأكثر من ذلك في الجو البارد وتضع الأنثي 4-6 مجموعات تتكون كل مجموعة من 75-150 بيضة توضع علي المواد العضوية مثل سماد الحيوانات الرطب أو القمامة وغيرها.
2) يفقس البيض بعد 8-24 ساعة إلي يرقات تتغذي علي المواد العضوية المتحللة ومدة طور اليرقة من 5-7 يوم وقد تطول الفترة إلي أسبوعين في الجو البارد أو عند قلة الغذاء أو جفاف البيئة.
3) تتعذر اليرقات قرب سطح الأرض ومدة طور العذراء 3-6 يوم في الصيف وقد تقل إلي عدة أسابيع شتاءاً حيث تخرج الحشرات الكاملة والتي تتراوح من 4-8 أيام وتضع البيض وتعيد دورة حياتها.
4) في الصيف يستغرق الجيل من 8-14 يوم وفي الظروف الغير ملائمة قد تصل إلي 20 يوم وعموماً للحشرة في المتوسط 10-12 جيل في السنة.

أضرار الناجمة عن تلك الحشرة:

1) حشرات خطيرة من الوجهة الصحية بالإضافة إلي مضايقتها للإنسان وحيث أن الحشرة تتربي في السماد والقمامة فإنها تلتقط الكائنات المسببة للأمراض وتلوث الذبابه طعام الإنسان بالزحف علي سطح الطعام أو بفضلاتها (بقع سوداء) أو تبقي سوائل علي الطعام.


2) تقوم الحشرة بنقل أمراض كثيرة مثل حمي التيفود ، السل ، الدوسنتاريا ، الجمرة الخبيثة ، الإسهال ، الكوليرا ، الرمد ، الديدان الأسطوانية ، الديدان الخطافية ، الديدان الدبوسية والحشرة تقوم بنقل أكثر من 30 مرض بكتيري وبروتوزوي .


3) تقوم الحشرة بنقل مرض التهاب الضرع في الماشية Mastitis.
4) تعمل كعائل لكثير من الديدان الشريطية في الدواجن والديدان الخيطية في الخيول كما أنها مسئولة عن بعض حالات التدويد في الحيوانات Myiasis.


المكافحة : 


1) إزالة السماد والقمامة والفضلات والحيوانات الميتة لمنع توافر أماكن صالحة لتوالد الذباب.
2) التخلص من الحشرات الكاملة بالشباك أو المصايد أو برش المبيدات مثل متبقيات البيرثيرين.
3) خلط القمامة بالبوراكس للقضاء علي اليرقات.
4) في حظائر الدواجن يجب أن يكون السماد جافاً وفي الصيف يجب عدم ازالة السماد للمحافظة علي الحلم المفترس والذي يتغذي علي بيض ويرقات الذباب المنزلي.


(2) ذبابة الوجه

Musca autumnalis))

Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Musca autumnalis 


وصف الحشرة:

الحشرة الكاملة طولها من 6-8 مم وتشبه تماماً الذبابة المنزلية والصدر رمادي عليه 4 خطوط داكنة . البطن سوداء برتقالية عند القاعدة ويحيط بالأعين شرائط فضية اللون وأجزاء الفم لا تكون علي استقامة الرأس. 
و البيض لونه أبيض مصفر وللبيض حافتين مرتفعتين علي السطح الظهري الطول 3 مم والعرض 0.5 مم.
و اليرقات دودية لونها أصفر لها 3 أعمار وطولها عند تمام نموها 13 مم وللفتحات التنفسية الأمامية 8-9 فتحات تشبه الأصبع بينما الفتحات التنفسية الخلفية تكون علي شكل حرف D .
و العذارى أقل في الحجم من اليرقة الكاملة النمو و لونها رمادي.


الانتشار: تنتشر في بعض أنحاء العالم ومنها أمريكا.
التغذية: تتغذي إناث ذبابة الوجه علي اللعاب – المخاط – الدم – فضلات حيوانات المراعي وخاصة الماشية وتقوم بمضابقة الإنسان .
دورة الحياة Life cycle:


تمضي الحشرات الكاملة الشتاء في المنازل والأماكن المحمية الأخري وتنشط في بداية الربيع وتضع الإناث البيض علي فترات في مجاميع من 6-26 علي السماد الطازج ويفقس البيض بعد 16-18 ساعة. وتتغذي اليرقات علي السماد وتكمل تطورها بعد 3-5 أيام وتزداد الفترة بانخفاض الحرارة.
تتعذر اليرقات في طبقات التربة العليا ومدة العذراء من 6-10 يوم بعد خروج الحشرات الكاملة من 3-5 يوم تتزاوج وتبدأ في وضع البيض وتعيد دورة الحياة وللحشرة جيل كل أسبوعين حتي نهاية الخريف ويزداد تعداد الحشرة في الفترات التي تزداد فيها الرطوبة النسبية (الجوية) وفي نهاية أغسطس وبداية سبتمبر تدخل الحشرات الكاملة في طور سكون وتفضل الحشرات الكاملة المنازل والمباني لتمضية فترة السكون حيث تنشط مرة أخري مع ارتفاع الحرارة في الربيع.

الأضرار الناجمة عن تلك الحشرة:

حشرات لا تلدغ ولكنها تضايق الحيوانات بتحركاتها حول الأعين والأنف والفم والجروح وقد تمنع الحيوانات عن الرعي مما يؤثر علي إنتاج اللحم واللبن.
* تحمل المسبب لمرض العين القرمزية (التهاب العين المعدي) ومرض العيون في الماشية.
* تنقل أحياناً ديدان الأعين Thelazia في الخيول والماشية .

المكافحة:

استخدام مبيدات سريعة المفعول علي الحيوانات .


(3) ذبابة الاسطبلات المزيفة
(Muscina stabulans)


Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Muscina stabulans 


وصف الحشرة:
الحشرات الكاملة لونهاداكن ويوجد 4 خطوط داكنة علي الصدر ونقطة شاحبه علي قمة الصدر ناحية البطن والبطن سوداء أو محمرة من الجانبين ويوجد لون أصفر علي الأرجل وطول الحشرة الكاملة 8 مم.
اليرقات دودية الشكل ولها 3 أعمار اللون أبيض والطول 1.5 مم عند بداية الفقس يتحول لونها إلي رمادي أو كريمي ويبلغ طولها عند تمام نموها 12-18 مم .



الانتشار:
واسعة الانتشار وتوجد بالقرب من المساكن وتوجد خارج المنازل في الحدائق والمزارع.


التغذية:
الحشرات الكاملة لا تلدغ. تتغذي علي السوائل مثل الرحيق. عصير الأشجار – الفواكه المتحللة وإفرازات حشرات المنّ – الفضلات ونباتات العائلة الصليبية المتعفنة واليرقات التامة النضج تفترس يرقات الذباب المنزلي.


دورة الحياة Life cycle:
من الدراسات البيولوجية علي هذه الحشرة في أوروبا نجد أن هذه الحشرة تمضي البيات الشتوي علي صورة عذاري أو طور ما قبل العذراء وفي الربيع تخرج الحشرات الكاملة حيث تضع من 140-200 بيضة علي أكوام السماد أو المواد النباتية المتحللة أو أي مواد غذائية مناسبة ويفقس البيض إلي يرقات تتغذي لمدة 15-25 يوم ثم تتعذر وتكرر الحشرة دورة حياتها وللحشرة عدة أجيال في الصيف.

الضرر:
لها القدرة علي نقل الدوسنتاريا للإنسان والبروسيلا والتهاب الضرع في الحيوانات. تنقل التدويد المعوي للإنسان والحيوان عن طريق التغذية علي غذاء ملوث ببيض الذبابة.
المكافحة: 
إزالة السماد أو المواد العضوية أو النباتية المتحللة لمنع الحشرة من وضع البيض.


(4) الذبابة المنزلية الصغرى
(Fannia canicularis)

Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Fannia canicularis


وصف الحشرة:
الحشرة الكاملةتشبه الذبابة المنزلية ولكن الجسم مسحوب وهي أكثر نشاطاً في الطيران طولها 5-6 مم ولها 3 أشرطة بنية علي الصدر والبطن صفراء.
البيض يكونأبيض مطاول 2 مم في الطول ولها تركيب يشبه الجناح يساعدها علي الطفو في السوائل.
اليرقاتتكوندودية ويوجد علي الظهر والجوانب بروزات ولليرقة 3 أعمار وطولها 1.5 مم عند الفقس ولونها أبيض والفكوك سوداء واليرقة عند النضج يصل طولها الي 5-8 مم لونها بني والرأس سوداء.
العذراءأصغر من اليرقات الكاملة النمو.


الانتشار: 
في معظم أنحاء العالم وتتواجد في المنازل والأسطبلات وحظائر الدواجن.


التغذية :
تتغذي الحشرات الكاملة علي العديد من السوائل وتنجذب للنباتات المصابة بالمنّ لامتصاص الندوة العسلية . اليرقات تتغذي علي المواد العضوية المتحللة والفضلات كما أنها تتطفل علي القناة المعوية للإنسان والحيوان.
دورة الحياة Life cycle:
في المناطق المعتدلة قد يمضي هذا النوع الشتاء علي صورة يرقات او عذراء وتنشط الحشرات الكاملة في أواخر فبراير وأوائل مارس حيث تضع الإناث البيض علي سطح المواد المتحللة الرطبة ويفقس البيض بعد 1.5-2 يوم إلي يرقات تتغذي علي المواد العضوية المتحللة وتكمل نموها بعد 7-10 أيام ومدة الجيل 9-14 يوم.
تعيش الحشرات الكاملة حوالي (شهرين) واليرقات تتواجد بكثرة في سماد المواشي والدواجن.

الضرر :
(1) حشرات تضايق الإنسان والحيوان.
(2) تنقل أمراض للإنسان والحيوان مثل الدوسنتاريا الباسيلية وتسبب التدويد المعوي.
المكافحة:
1- استخدام الستائر علي الشبابيك أو الرش أو استخدام طعوم لمكافحة الحشرات الكاملة.
2- التخلص من القمامة باستمرار أو وضعها في أكياس محكمة لكي لا توفر مكان صالح لتربية الحشرة.
3- استخدام المبيدات علي السماد ويجب أن يبقي السماد جافاً ويزال باستمرار شتاءاً.


ثانياً: الذباب الواخز Biting fly:


(1) ذبابة الاسطبلات
(Stomoxys calcitrans)



Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Stomoxys calcitrans


ترجع تسميتها بذبابة الأسطبلات لأنها تكثر في اسطبلات الخيول حيث تفضل الإناث وضع البيض علي السماد المخلوط بالقش أو التبن والحشرة تدخل المنازل وتلدغ الخيول والماشية والحيوانات المستأنسة الأخري والإنسان وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم والحشرة الكاملة تشبه الذبابة المنزلية . و لكن تتختلف عنها فى :
وصف الحشرة:
1- اللون العام أدكن والجسم أقوي.
2-أجزاء الفم ثاقبة ماصة.
3-الارستا مزودة بشعيرات من الناحية الظهرية فقط.
4-لصدر رمادي عليه 4 خطوط داكنة والزوج الجانبي لا يصل إلي نهاية الصدر.
5-العرق الطولي الرابع في الجناح ينحني قليلاً ويعمل زاوية مفتوحة مع العرق الثالث.
6-البطن أقصر وأعرض وعليها 3 بقع سوداء علي الحلقات 2 ، 3.


البيض : طوله 1 مم ذات لون أبيض كريمي ومنحني من أحد الجوانب ومستقيم من الجانب الآخر.
اليرقات : شفافة وهي صغيرة طولها 1.25 مم وتنمو بسرعة واليرقة التامة طولها 11-12 مم لونها أصفر شاحب.
العذاري : تكون لونها أصفر في البداية ثم تتصلب ويصبح لونها بني محمر طولها 4.25-6مم.
دورة الحياة Life cycle:
تتربي الحشرة في سماد الخيول حيث تضع الإناث البيض علي المواد العضوية الرطبة مثل القش – السماد المخلوط بالقش – الخضروات أو الفواكه المتعفنة – السيلاج . وتعتبر أكوام السماد غير مناسبة كمكان لتربية اليرقات . تضع الأنثي من 35-80 بيضة في المرة الواحدة في أزواج أو مجاميع صغيرة وتضع الإناث عدة مرات من البيض (10-11 مرة) خلال فترة حياتها (4-6 أسابيع) ولابد من أخذ وجبة دم قبل وضع البيض ومجموع ما تضعه الأنثي يصل لحوالي 650 بيضة.
يفقس البيض 1-4 يوم إلي يرقات تتغذي مباشرة علي المواد العضوية وتكمل نموها في فترة من 14-26 يوم وكما في الذباب المنزلي فإن يرقات العمر الثالث تبحث عن مكان جاف لتتعذر فيه ومدة العذراء من 5-26 يوم وبعد ساعة واحدة من خروج الحشرات الكاملة تستطيع الطيران حيث تتغذي وتتزاوج ويمكن للأنثي وضع البيض بعد 5-10 أيام من خروجها وتحتاج الحشرة من 21-25 يوم في المتوسط لتكملة دورة حياتها ولها عدة أجيال في السنة وفي بعض المناطق تمضي الحشرة الكاملة البيات الشتوي علي صورة يرقات أو عذاري تحتاج الحشرة من 2-5 دقائق للتغذية وتحتاج 3 وجبات دم حتي تضع البيض والحشرة لها قدرة عالية للطيران لمسافات بعيدة بحثاً عن وجبة دم.

الضرر:
1- حشرات تضايق الإنسان والحيوان بامتصاصها للدم وهي تضعف الحيوانات لكثرة إمتصاصها للدم وتمنع الحيوانات من التغذية والراحة وهذا يؤثر علي إنتاج اللحم واللبن.
2- تنقل أمراض كثيرة مثل كوليرا الخنازير والجمرة الخبيثة .
3- تعمل كعائل لديدان Habronema microstoma في الخيول وديدان Setaria sp. في المواشي والديدان المفلطحة في الدواجن.
4- تنقل مرض شلل الأطفال والأنيميا المعدية في الخيول ومرض الـ Surra.
المكافحة:
1- من أفضل الوسائل لمكافحة ذبابة الأسطبلات هو نشر السماد حيث يساعد ذلك علي جفافه ولا يوفر مكان صالح لتربية الذباب.
2- استخدام المبيدات علي الأسمدة والمواد العضوية المتحللة.
3- إحاطة الإسطبلات بأسلاك دقيقة لمنع دخول الذباب إليها.


(2) ذبابة القرن
(Haematobia irritans)

Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Haematobia irritans


وصف الحشرة:
الحشرة الكاملة: تبلغ نصف حجم الذبابة المنزلية والجسم مسحوب ولها أجزاء فم ثاقبة ماصة واللون رمادي إلي أسود.
وتوجد خطوط متوازية خلف الرأس – قرن الاستشعار بني أو أحمر والأجنحة لونها مسود – الجسم 3.5 – 4 مم في الطول.
البيض: رقيق – أبيض أو أصفر أولا ثم يصبح داكناً أو بني محمر قبل الفقس والبيض بيضاوي مطاول مستوي أو مقعر من ناحية ومحدب من الناحية الأخري والطول 1.2 مم.
اليرقات : طولها 1.2 مم عند الفقس ولها 3 أعمار وعند تمام نموها يكون طولها 6.5-7.5 مم والجسم مسحوب.
العذاري: طولها 3.2 مم برميلية الشكل بيضاء اللون في الأول ثم تتحول للون البني المحمر في نهاية عمرها.
الانتشار : في معظم أنحاء العالم وخاصة فرنسا وكندا وأمريكا .
العوائل :
(الماشية – الأغنام – الماعز – الخيول – البغال – الكلاب.)
دورة الحياة Life cycle:
تفضل الحشرة الجو الدافئ الرطب وتخرج الحشرات الكاملة في الربيع حيث تبحث عن عوائلها وقد تطير الحشرة خمسة أميال وبعد أخذ وجبة دم فإن الأنثي تضع من 1-14 بيضة علي سماد الأبقار الطازج ويفقس البيض بعد 16-24 ساعة وتتغذي اليرقات علي روث الماشية الرطب وتنمو خلال 3 أعمار ثم تحفر 4 سم في التربة أو تبقي في السماد حيث تتعذر ومدة طور اليرقة من 4-5 أيام ومدة طول العذراء من 5-7 أيام حيث تخرج الحشرات الكاملة وتكرر دورة الحياة وللحشرة عدة أجيال في السنة ومدة الجيل في المتوسط 2 أسبوع وخاصة في الخريف.

الضرر :
تستريح الحشرات الكاملة غالباً علي القرون – الرقبة – الزور – البطن – الفخذ والظهر – وتمتص الحشرة الدم من الحيوانات بأجزاء الفم التي تشبه الإبر ويسبب ذلك نقص وزن الحيوان ونقص إنتاج اللبن.
قد تضر الحيوانات نفسها ميكانيكياً عند محاولتها الهرب من لدغ الذباب.

المكافحة:
1- يتطفل علي ذبابة القرن بعض أنواع الدبابير كما يتغذي علي اطوارها الغير كاملة حشرات النمل – الطيور – الفئران. 
2-استخدام المبيدات وذلك بالرش او التعفير.


(3) ذبابة التسى تسى
(Glossinapalpalis)

Order: Diptera
Sub order: Cyclorrahapha
Fam :Muscidae
S.N: Glossinapalpalis


وصف الحشرة:
والحشرة الكاملة متوسطة الحجم لونها أصفر أو بني داكن والأجنحة في وقت الراحة تشبه المقص وأجزاء الفم ثاقبة ماصة وقرن الاستشعار أريستي وتحمل الأرستا شعيرات متفرعة علي السطح العلوي فقط.
الانتشار:
تنتشر هذه الحشرة في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية وهي ماصة للدم وتنقل أمراضاً كثيرة للإنسان والحيوان حيث تتغذي علي علي دم الإنسان والحيوان.
دورة الحياة Life cycle:
تلد الإناث يرقات كاملة النمو توضع فردياً علي مدى 10-12 يوم خلال مدة حياة الأنثي وخلال نمو اليرقات داخل الرحم تنسلخ 3 انسلاخات حيث تتغذي اليرقات علي غدد لبنية خاصة في الرحم وتوضع اليرقات في تربة جافة أو تحت أوراق الأشجار المتساقطة وتضع الأنثي من 8-10 يرقات فقط طوال حياتها ويحدث التعذر خلال ساعات من وضع اليرقات تحت سطح التربة ببضع سنتيمترات ويستغرق طور العذراء من 3-4 أسابيع تخرج بعدها الحشرة الكاملة وتعيد دورة الحياة.



الضرر :
1-تنقل الحشرة بروتوزوا الـ Trypanosoma المسببة لمرض النوم في الإنسان 
2-مرض الـ Nagana في الخيول والمواشي والأغنام والماعز.



المكافحة: 
1- استخدام حواجز سلكية أو ستائر علي الشبابيك.
2- استخدام المواد الطاردة.
3- تجنب إرتداء الملابس ذات اللون الداكن أو الكاكي حيث أنها تجذب الحشرة.
4- القضاء علي الحشرات الكاملة اما بالصيد بالمصايد أو بالرش بالمبيدات الحشرية.
5- القضاء علي الحيوانات البرية التي تتغذي عليها الذبابة.
6- التخلص من أماكن توالد الذباب وإزالة الحشائش وأوراق الأشجار الجافة المتساقطة وحرقها باستمرار وهي من الوسائل الفعالة في مكافحة ذبابة التسي تسي.
7- يفضل عدم إقامة مساكن أو معسكرات بالقرب من أماكن توالد هذه الحشرة.


د/ عبد العليم دسوقي المنشاوي
استاذ مساعد علم الحيوان الزراعي
كلية الزراعة - جامعة سوهاج 
abdelalem2011@yahoo.com
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين