2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

4/15/2018

وريقات أربعينية



وريقات أربعينية




بقلم د. غادة فتحي الدجوي

وريقات أربعينية


و إليكم رفقاء دربي و أحبائي اليوم الوريقة الخامسة عشر و هي الأخت الوسطي من الثلاثة أخوات من الوريقة السابقة، و أعتبرها نفسي لأنني الأخت الوسطي... و هي تحتوي علي ثاني 33 حبة من مسبحة ابي رحمة الله عليه، و قبل أن ابدأ في الوريقة أحب أن اشاررككم بعض الردود التي جاءت لي من بعض من أعرفهم و بعض من قراء المجلة، و قالوا لي أنهم شعروا بسعادة عندموا قاموا ببعض العادات المذكورة في الوريقة السابقة و أنهم في إنتظار البقية، مما أشعرني بالسعادة و هذا يعني أننا بمجرد أن ندخل السعادة علي الآخرين من حولنا سواء كنا نعرفهم وجها لوجه أو نعرفهم من خلال التواصل الإليكتروني ..

مقال ذات صلة 


 المهم أن يكون مسار تواصلنا حقيقي و هادف ، و كنت اتمني أن أرسلها سريعا بعد الأولي و لكني كنت بمسار جديد في حياتي مع اشخاص مختلفون في الصفات و الإهتمامات و الثقافات و الجنسيات و الديانات و لكن كنا جميعا في مسار واحد ألا و هو خدمة الحياه و البشرية و محاولة مساعدة الآخر علي اكتشاف ذاته بل و احترامها و تقديرها، و أعتقد أنني راجعت حتي النقاط ال 66 الباقيات و أعدت صياغتهم و هذا نوع من أنواع التعلم حتي و لو بعد الأربعون ...
 و بعد ما ننتهي من ال 66 الباقيات ، سوف أحدثكم عن هذه المسارات التي نعيشها من الماضي و لكن بالحاضر لبناء المستقبل بإذن الله.

أما اليوم فهيا بنا لنستعد و سأطلب منكم أن تأخذوا نفس عميق من بطونكم لتملآوها بالهواء و انتظروا ثانيتين ثم اخرجو الزفير و مع اي صوت يشعركم بالراحة و كرروا هذه العملية 3 مرات و أنتم مغمضين العين أو ناظرين للسماء حتي تستشعروا أجسامكم ثم تعالوا معي لنبدأ رحلة جديدة و لتكن

 الخطوات التالية:


34. قم بعمل مسح بديك لجسمك علي شكل " الطبطبة" و قل لكل جزء فيه شكرا.. ثم اشكر رب العالمين علي كل هذه النعم.

35. اقرأ مقولة أو حديث وأية من القران أو الإنجيل و اشرحه لنفسك أو ابحث عن شرحه لتضيف لنفسك كل يوم معني جديد من ما خلقنا من أجله.

36. صارح نفسك بقصد أو حقيقة موقف فعلته أو عمل أديته (سواء كان ذلك في وظيفتك أو تنظيف منزلك أو غير ذلك)

37. عندما تشرب ، تحسس الزجاج أو الكوب بين يديك و استشعرها و اشرب علي ثلاث مرات حتي تتنفس و تأخذ خير ما في الماء و احمد الله عز و جل.


38. في أي وقت تلاحظ نفسك تشعر بالتوتر ،خذ نفسا عميقا و أخرجه بصوت و اغمض عيناك لثواني و قل لنفسم " نعم أنا هنا و قادر بإذن الله".

وريقات أربعينية


39. انظر إلى جميع الألوان الخضراء المختلفة على شجرة مورقة و تخيل شكلك و لونك و رائحتك إذا كنت مكان هذه الورقة .

40. عندما تغسل يديك ، لاحظ درجة حرارة الماء و استمتع بها إلعب مع الماء لثواني و كأنها صاحبك.

41. ضع أصابع قدميك وثنيها عدة مرات أو اعمل بها شكل دائري، وشعورًا بتمدد عضلاتك ستشعر بالراحة.

42. ​​قل لنفسك أشياء تقدّرها في شخصيتك الآن و اشكر نفسك.

43. حاول التركيز في شيء مبدع و اعطه وقته في التفكير و اذا كان لديك وقت اكتبه أو ارسمه أو حتي غنيه لنفسك.

44. قم بتدليك رقبتك بهدوء ، مع الانتباه إلى ما تشعر به.

وريقات أربعينية


45. إذا ذهبت للتسوق ، اسأل نفسك عما إذا كنت تشتري أشياء تريدها وتحتاجها حقًا أم أننا نتسوق لملأ الفراغ و عندما تجد الإجابة الحقيقية ، قرر ما هي الخطوة اللازمة القادمة؟ و كل منا أدري بنفسه.

46. اصقل مهاراتك في الملاحظة من خلال ملاحظة شيء جديد واحد على الأقل كل يوم حتي و لو كانت نملة في الأرض تمشي أو نخلة تهتز في الهواء أو حتي نزول الماء من الصنبور و غيرها.

47. عند تناول وجبة الغداء ، صف كل نكهة مختلفة في ذهنك و شبه بها أحد من معارفك و تخيله.

48. استمع إلى الإذاعة في يومك حتي و لو 10 دقائق خذ ملاحظات قصيرة لمساعدتك على التركيز و تخيل ما تسمع.

49. قل شكراً لشخص لديه حماس حقيقي و أضاف من حماسه إلي شخصك.

50. حاول أن لا تغلق الباب الأمامي الخاص بك بعنف - استخدام المقبض وإغلاقه بلطف و :انك تحادثه و لا تعتبره جماد لا يشعر فكل ما حولنا يؤثر فينا و نؤثر فيه.

51. إذا سمعت صوتًا مزعجًا ، حاول عدم الحكم عليه على أنه "سيء" ، وبدلاً من ذلك ، تحقق مما إذا كان يمكنك أن تشعر بالفضول تجاه ذلك..من الفضول الإيجابي سنتعلم الكثير.

52. عندما يسأل أحد الأحباء كيف تكون ، أجب ببصيرة حقيقية و لا تجاوب بشكل مجامل فقط فالإحساس الحقيقي من القلب يصل الي القلب.


53. عندما تخلع ثيابك ، اطويها برفق وأبعدها أو ضعها في سلة الغسيل لأنها تحمل طاقة اليوم فإذا كان هناك من الطاقة السلبية ستظل معكم و تؤثر عليكم.

54. تناول وجبة خفيفة ركز على نكهة وملمس ذلك و احمد الله سبحانه و تعالي.

55. اذهب في نزهة في ذهنك ... اغمض عيونك و تخيل رحلة او موقف سعيد و مبهج مررت به و ابتسم و عندما ترجع من النزهه اكتب لنفسك كلمة و احتفظ بها.

وريقات أربعينية

إقرأ أيضا



56. العب مع حيواناتك الأليفة أو الأطفال مع اهتمامك الكامل أو مع كبار في السن لتضفي عليهم و علي نفسك البهجة.

57. قم بتفريش شعرك واسترعي انتباه شعيرات الفروة على فروة رأسك

58. قم بحديد بعض الملابس ، مع ملاحظة الدفء والملمس للقماش و انت ترتديها و كأن جسدك يشكرها و هي تشكر جسدك.

59. خذ حمام في اخر يومك و حاول عمل فقاعات و القي نظرة على جميع الأشكال المختلفة للفقاعات و ايتسم .

60. إزالة أي شخص على الشبكات الاجتماعية لا يضيف قيمة إلى حياتك او اضافته تضيف سلبية في حياتك.

61. عندما تقرأ كتابًا ، لاحظ أنه عندما يتجول عقلك ويعيده إلى الكلمات الموجودة على صفحتك.

62. قم بتأمل المحبة بين المخلوقات التي حولنا و بيننا .

63. أخبر أي شخص تحبه أنك تحبه ولاحظ رد فعله و كن ممتن لذلك.

64. تخلص من الملابس التي لا ترتديها أو أعدها أو التبرع بها حتي و لو كانت جديدة فتفتح باب لملابس جديدة لنفسك و تضفي البهجة علي حياة أخرون .

65. استمع إلى صوت ضحكتك الخاصة و دويها و استمتع بضحكاتك فالضحكة تحرظ
عضلات وجهك كاملة و تزيل عنك الهم و الغم.

66. من فضلك قل لا للأشياء التي لا تريد القيام بها فأنت الوحيد القادر علي ذلك.

وريقات أربعينية

و أخيرا اختر من هذه العادات ما يناسبك و ربما تقودك إلي عادت جديدة نحن لا نعلمها ، و أرجوكم إذا حدث ذلك و ابتكرتم عادات جديدة للسعادة شاركونا بها في تعليقاتكم في صفحة المجلة ،كما أنا شاركتكم ببعض من عاداتي و بعض من ما قرأت و تعلمت و مارست من الحياة و من مدونات الغير مثل مدونة هيلين كيلين علي سبيل المثال و من تدريبات مسار الفن مع "جيني و سولين و بن ريفرز"...

 و اذكر لكم الأسماء حتي نتعلم أن نعطي الحق لأصحابه و أن نمتن لكل من شاركنا في رحلة حياتنا سواء بالتعلم منا أو التأثير فينا أو من علمونا أو حتي من كانوا رفقاء رحلة التعلم... هذا الإمتنان سيجوب السماء و الأرض بطاقة إيجابية ليرجع لنا بإمتنان الكون كله ....
 و أختم كلامي بأني ممتنه لكم جميعا علي ما تهدوني من وقتكم لقراءة وريقاتي و أنا أربعينية لأن نظراتكم الإيجابية لكلماتي تصلني عبر السماء فتجعلني قادرة علي السير في رحلتي بحبكم بإذن رب العالمين ,
 و علي لقاء في الوريقة السادسة عشر..
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين