صحتك بالدنياعام

مابين الرغبة في تناول الفسيخ والرنجة والعزوف عنه..تعرف على أضراره على مرضى السكر

مابين الرغبة في تناول الفسيخ والرنجة والعزوف عنه..تعرف على أضراره على مرضى السكر

بقلم_ فاطمة عبدالحميد


يعاني مرضى السكر من مشاكل متعددة حول كيفية تناول طعامهم واﻻلتزام برجيم صحي مستمر ودائم للحفاظ على صحتهم وتجنب الدخول في مشاكل بسبب اﻹفراط في الطعام والحفاظ على مستوى السكر في الدم، حيث يعرف أن السكر ﻻ يأتي منفرداً بل يصطحب معه أمراض كثيرة إذا لم يتبع المريض النصائح الطبية مع اﻹلتزام بنظام غذائي معين، فله قدرة على جلب أمراض ضغط الدم وإصابة شبكية العين بالمشاكل والتسبب في ظهور المياة على العين، لذا يجب الحفاظ على النظام الغذائي واﻹبتعاد عن اﻷطعمة التي تعمل على تغيير مستوى السكر في الجسم التي جاء على رأسها الفسيخ والرنجة والبيض بمناسبة حلول أعياد الربيع وانتشار تلك اﻷكلات التي يحبها الكثيرون منا.

■علاقة تناول اﻷسماك بمرض السكر


هناك علاقة قوية بين تناول اﻷسماك وبين مرض السكر، حيث تعد اﻷسماك مصدر غني بالزيوت وعنصر أوميجا 3 التي تزيد من اضطراب السكر في الدم وزيادته بشكل خاص لدى النساء بنسبة تصل من 50% إلى 70%، كما تزيد خطورته في حال زيادة الوزن ويصبح له تأثير سلبي وخطير على المريض.


■مرضى السكر وأضرار تناول الرنجة والفسيخ


●وفقاً ﻷبحاث علماء التغذية الجديدة ثبت أن تناول اﻷسماك المصنعة والمملحة من سردين ورنجة وفسيخ وسالمون الذي يحتوي بطبيعته على الزيوت وعنصر أوميجا 3 كما أشرنا من قبل يزيد من خطورة اﻹصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 25%، كما يزيد من خطورة اﻹصابة بأمراض القلب، حيث تم إجراء دراسات علمية على مجموعة أشخاص وصلت إلى 70 ألف شخص، وقد أثبتت أن الأشخاص الذين تناولوا كميات ضئيلة من السلمون والفسيخ والسردين أقل عرضه في اﻹصابة بمرض السكر مقارنة بالذين يتناولونه بكميات كبيرة. 



مابين الرغبة في تناول الفسيخ والرنجة والعزوف عنه..تعرف على أضراره على مرضى السكر


●وبرغم أن تلك اﻷنواع من اﻷسماك تمنح القلب القوة وتحافظ على صحته وتقوي العظام وتعزز من قوى الدماغ إلا أنها تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر النوع الثاني، فقد عمل العلماء الفرنسيون على متابعة مجموعة من النساء لمدة 14 سنة، وعملوا على تقسيمهن لمجموعات حسب تناول كميات معينة من السردين والرنجة والفسيخ بالتدريج فوجدوا أن 3 أفضل استهلاك لعنصر أوميجا 3 هو جزء صغير من سمك السردين أو الرنجة، وهو ما يعادل 1.6جرام في اليوم ويكون فيه الجسم معرض للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر بنسبة 26%.

إقرأ المزيد
سمك التونة على البخار  

طريقة منزلية صحية لعمل الفسيخ

“اﻷيورفيدا” أقدم نظم العناية الصحية بالعالم




●أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الخلايا الموجودة في البنكرياس ومسؤولة عن إفراز الأنسولين لا تعمل بنفس الكفاءة لدى الأشخاص الذين يتناولون مقدار سمكة يومياً من الفسيخ والرنجة والسردين، حيث يزيد من مستوى السكر في الدم فيكون اﻹنسان أكثر عرضه للإصابة بالنوع الثاني من السكر، حيث تسبب أوميجا 3 في اﻹجهاد التأكسدي لدى هؤﻻء اﻷشخاص.




مابين الرغبة في تناول الفسيخ والرنجة والعزوف عنه..تعرف على أضراره على مرضى السكر


●إضافةً إلى أن ارتفاع اﻷملاح الموجودة في تلك اﻷنواع من اﻷسماك يتسبب في إرتفاع ضغط الدم في الجسم، كما يتسبب في احتباس الماء وإجهاد الكلى، فيعمل على إصابة الجسم بالكثير من المشاكل ومشاكل في الدورة الدموية وباﻷخص لدى مرضى السكر ومرضى الكلى.

●تعمل الملوثات العضوية الثابتة التي يتعرض لها الرنجة والفسيخ على اﻹصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكر، وهي عبارة عن مواد كيميائية خطيرة وبعض مبيدات الآفات التي تحتوي على متعدد الكلور ثنائي الفينيل، الذي يصيب الجسم بمشاكل متعددة كمشاكل في عملية اﻹنجاب وأنواع مختلفة من السرطان اللعين.

مابين الرغبة في تناول الفسيخ والرنجة والعزوف عنه..تعرف على أضراره على مرضى السكر


●مرضى السكر ومرضى الضغط أكثر اﻷشخاص عرضة للإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية، كما يؤدي إلى اﻹصابة بالذبحات الصدرية، لذلك ينصح أصحاب تلك اﻷمراض باﻹكتفاء بتذوقها فقط دون اﻹفراط في تناولها.
وختاماً أعزائنا القراء يأمل موقعنا موقع ومجلة سحر الحياة أن يكون قدم لكم محتوى متكامل حول مشاكل تناول هذه اﻷنواع من اﻷسماك لمرضى السكر، وننصحكم بإتباع تعليمات الطبيب وتجنب اﻹفراط في تناول اﻷطعمة التي تعمل على إهدار صحكتم حفظنا الله وإياكم وأرشدنا لما فيه الخير والصواب.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock