2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

4/07/2018

أيها السادة .... الجلسة سرية



أيها السادة .... الجلسة سرية


الزواج العرفي بين الشرائع السماوية ... والقوانين الوضعية

كتبت / مها صقر 
نائب رئيس المجلس العربي للقضاء العرفي 
باحثة في الشئون القانونية والصحة النفسية للمرأة.

بسم الله الرحمن الرحيم 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وأنثى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ 
صدق الله العظيم .

المقصود بالزواج العرفي يَختلف معنى الزواج العرفي باختلاف صورته والمُراد منه حيث إنّه يَنقسم في الحقيقة والتطبيق إلى قسمين أحدهما:


 أن يكتب رجلٌ بينه وبين امرأةٍ ورقةً يُثبت فيها أنها زوجته، ويُشهد عليها رجلين عدلين ويُسلِّم المعقود عليها نسخةً منها ويكون ذلك مقابل مهرٍ معلومٍ يتم تثبيته في ورقة العقد التي يكتبها الزوج إلا أنّ هذا النوع من الزواج يخلو من مُوافقة الولي ومن الإعلان للملأ أمّا النوع الثاني فهو عقد زواجٍ شرعي كامل الشروط والأركان إلا أنّه خلا من التوثيق رسميّاً لدى الجهات المختصة، وكلا النوعين يُسمّى عقد زواجٍ عرفي.

أسباب اللجوء للزواج العرفي :

أيها السادة .... الجلسة سرية


قد يرى الفرد الذي يلجأ إلى الزواج العرفي مبررا له و هذا المبرر يختلف من شخص لآخر حسب الظروف الاجتماعية والفكرية لكل فرد .

ـ فقد يلجأ إليه الشاب أو الفتاه لعدم الاستطاعة المالية على تكوين منزل أو أسره و تحمل الأعباء العائلية ،

ـ رغبة في إشباع الرغبة الجنسية بعيدا عن نطاق التحريم الديني اعتقادا منه بسهولة إجراءاته دون إن يدرك آثاره الجسيمة و عواقبه الوخيمة ،

ـ و قد يلجأ إليه الزوج هربا من مشاكل تعدد الزوجات و ما قد تسببه له من إرهاق مالي أو خلافات أسريه ،

ـ و قد يلجأ إلى الزواج العرفي رجل يريد أن يغرر بامرأة أو فتاه لينال منها فيحاول إقناعها بالزواج العرفي حتى لا تقع في معصية الخالق لينال مأربه دون إدراك لأثاره السيئة ،

ـ و قد يكون الداعي لعقد الزواج العرفي سبب مالي أن تكون المرأة أرمله و تتقاضى معاشا عن زوجها المتوفى و تريد الاحتفاظ بالمعاش الشهري مع إشباع الرغبة الزوجية في غير معصية فتلجأ إلى فكرة الزواج العرفي وصولا لمبتغاها

ـ و قد يكون السبب من وراء الزواج العرفي أن يكون الرجل ذو منصب أو مكانه اجتماعيه مرموقة و يريد أن ينكح امراه اقل منه في الكفاءة ،

ـ و قد يكون داعي الزواج العرفي اختلاف الدين و يخشى العاقدان من العلانية أن تثير سخط أهل دينه أو عشيرته ضده 
و هكذا تتعدد دواعي الزواج و مبررات الدخول في الزواج العرفي من جانب العاقدين باختلاف الظروف الحياتية والفكرية لكل فئة وطبقة .

قانونية الزواج العرفي بدون شهود:

أيها السادة .... الجلسة سرية

ا-الزواج بغير شهود فاسد، و من احكامه انه لا يحل للرجل فيه ان يدخل بالمرأة غير انه ان دخل بها كان عاصيا ووجب التفريق بينهما.

ب ـ الدخول الحقيقي في العقد الفاسد يرتب آثارا منها ثبوت حرمة المصاهرة، و منها وجوب العدة من تاريخ المفارقة او التفريق من القاضي بينهما، و منها ايضا ثبوت النسب.

ج ـ مجرد الخلوة بها لا يترتب عليه شيء من ذلك
إجراءات إقامة دعوى إثبات زواج بعقد عرفي أمام محكمة الأسرة، وفق نصوص قانون الأحوال الشخصية.

فى حالة عدم وجود نزاع بين الزوجين:


تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينها الذى تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار.

تنص المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000 على أن (لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن 16 عامًا أو كان سن الزوج يقل عن 18 عامً وقت رفع الدعوى.

استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.

لا يستدعى تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية ما دام الزوج قد أقر بالعلاقة الزوجية.

تقديم أصل العقد العرفي.

في حالة وجود نزاع وإنكار الزوج:


تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينها الذى تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار.
تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفي مع حضور الزوج ليقر بالزيجة.

استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.

تقديم «أصل العقد العرفي».
إذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه، يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعي، لبيان صدق كلامه من عدمه وإذا ثبت كذب ادعاء الزوجة تشطب الدعوى.

إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائي، ويتم إثبات زواجها العرفي رسميًا.

ونصيحة مجتمعية أخيره /

لكل فتاه وشاب لا تلجوا لمثل هذه الزيجات مهما كانت الدوافع والأسباب فعواقبها لا تحمد ابدا فطريق الحلال بين والحرام بين وطريق الصواب بين والخطأ بين زواجك ايتها الفتاه بعزة وكرامه بوليك الشرعي لتحفظي لنفسك عزتها ولا تكوني فريسه لمجتمع لا يرحم.

رسالة لكل اب وام /

تريثوا في طلبات الزواج حتى تيسروا على الشباب ان يسلكوا الطريق الصحيح ولا تجبروهم لسلك طريق الخطأ الحتمي رفقا بشباب ذلك الزمن 
الله هو الهادي وهو العاطي الرزاق .

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: 
(إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي،
حفظ الله أبناء وطننا الغالي 
رحم الله من علم ونفذ وعافى كل من علم وأصر.
انتظروا مقالاتنا القادمة.

رئيسة قسم صحتك بالدنيا / نهي على
التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

التعليقات
Elham Essa
المشرف
4/07/2018

مجلة سحر الحياة
موضع في غاية الأهمية يجب الإطلاع عليه

رد
avatar

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين