أخبار وفنعام

ريتشارد بيرتون

ريتشارد بيرتون


كتبت
   علا السنجري

ريتشارد والتر جينكينز الشهير بريتشارد بيرتون ولد يوم 10 نوفمبر 1925 في بونثريدفين، ويلز، المملكة المتحدة. 

ريتشارد بيرتون نشأ في عائلة تنتمي للطبقة العاملة مكونة من 13 طفل وكان هو الطفل رقم 12. كان والده يعمل كعامل منجم وكان يلعب القمار ومعاقر للخمر. 

ريتشارد بيرتون في عام 1924  توفيت والدته أثناء ولادتها للطفل ال13و عمره عامان . بعد وفاة والدته قامت أخته سيسليا بالاعتناء به وكانت بالنسبه له كأم ثانية  .

ريتشارد بيرتون بدأ في الأربعينات مسيرته الفنية من خلال أدوار مختلفة في المسرح والسينما من أهم المسرحيات التي شارك فيها مسرحية (Pygmalion) لجورج برنارد شو ، وقام بدور بروفسور هيجنز.
ربتشارد بيرتون  التحق بعد ذلك بالقوات الجوية الملكية. بعد ذلك شارك في مسرحية (Druid’s Rest) في لندن. 

ريتشارد بيرتون في بداية مشواره الفني كان يتنقل حاملًا حقيبة مليئة بالقواميس والروايات وكتب عن التاريخ وأعمال شيكسبير. في عام 1947 تم تسريحة من القوات الجوية الملكية وبعدها سارع في الإلتحاق بحلمه في لندن ، وشارك في أول فيلم له عام 1949 (The Last Days of Dolwyn) وفي العام ذاته قابل زوجته سيبيل وليامز وأنجب منها ابنتان. 

 ريتشارد بيرتون رشح عام 1953 لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن فيلم (My Cousin Rachel) وفي العام التالي رُشح لجائزة الأوسكار أفصل ممثل في دور رئيسي عن فيلم (The Robe). رشح بعد ذلك لجائزة الأوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي عن أفلام (Becket) عام 1965 و(The Spy Who Came in from the Cold) عام 1966 و(Who’s Afraid of Virginia Woolf?) عام 1967 و(Anne of the Thousand Days) عام 1970 و(Equus) عام 1978. 

 ريتشارد بيرتون شارك في أكثر من 75 فيلم مختلف وفاز بأكثر من 17 جائزة دولية مختلفة. تزوج ريتشارد 5 مرات ولديه 4 ابناء.


 تزوج من الممثلة الشهيرة إليزابيث تايلور عام 1964 وتطلقا عام 1974 وتزوجا من جديد عام 1975 وتطلقا عام 1976. 

ريتشارد بيرتون توفى في سيلينجي، جنيف، سويسرا يوم 5 أغسطس 1984.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock