2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

4/21/2018

عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية


عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية


بقلم هبة سلطان 

شهر رمضان له مكانة خاصة وكبيرة عند المسلمين والأمة العربية،فهو شهر التقرب إلى الله بالطاعات والدعاء والعبادات والصدقات والإحسان وصلة الأرحام،وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر،يغفر فيها الله الذنوب لعباده المؤمنين،لقدسية هذا الشهر،فقد تميز بالكثير من العادات والتقاليد الخاصة التي تختلف عن باقي شهور السنة،منها تعليق الزينات في الشوارع،وإضاءة الفوانيس والجوامع،الاحتفال برؤية الهلال،إقامة الموائد،كثرة العزائم،إحياء لياليه بذكر الله وصلاة التروايح،وعلى الرغم من أن الأمة العربية والاسلامية مشتركين في لغة واحدة وثقافة واحدة،إلا أن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان تختلف من دولة لأخرى.

عادات وتقاليد العرب في شهر رمضان

شهر رمضان ضيف كريم،فهو شهر القرآن الكريم أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار،هذا التقسيم لاقى قبولا كبيرا عند الشعوب العربية،فقاموا بالفعل إلى تقسيم الشهر الى ثلاث عشرات.


عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية

إقرأ أيضا


الاحتفال بشهر رمضان في مصر والسودان


تم تقسيم الشهر عشرة للمرق،وعشرة للحلق،وعشرة للخلق،المقصود بالمرق الطعام والولائم،والخلق اجتماع العائلات،والخلق الملابس،وتظل الشوارع في مصر ساهرة حتى أذان الفجر، ازدياد الإقبال على المقاهي بعد الإفطار،ومتابعة المسلسلات العربية لكبار النجوم،وامتلاء المساجد بصلاة التهجد والتراويح،وقد تشترك دولة السودان في كثير من هذه المظاهر،وقد اشتركت أيضا مع مصر فيما يعرف بالزفة وهي احتفالية بقدوم رمضان،وتدور الزفة في المدن الكبيرة معلنة بدء شهر رمضان.


عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية

الاحتفال بشهر رمضان في سوريا


يقسم شهر رمضان في سوريا الى عشرة للمرق، وعشرة للخرق أي الملابس،وعشرة لصر الورق اي حلوى العيد.ومن تقاليد رمضان ما يعرف بـ التكريزة،في منتصف شهر شعبان يقوم أهل دمشق بالخروج للنزهة،والنساء في إعداد الطعام،وفي رمضان يقيمون بمجالس الدروايش وهي مجالس صوفية لها تقاليدها.

الاحتفال بشهر رمضان في موريتانيايقوم أهل موريتانيا بتقسيم شهر رمضان الى


عشرة الخيول سرعة الايام،وعشرة الجمال لأنها أكثر بطئ،وعشرة الحمير لأنها أكثر بطئ وبطئ ،وهذا يفسر نظرة موريتانيا للوقت،يقومون بحلق رؤوسهم احتفالا بهذا الشهر،والجمعة الأولى من هذا الشهر له أهمية خاصة عند موريتانيا فيصلون الأرحام،والحرص على الذهاب للمساجد لحضور الدروس الدينية،ويقومون بشراء ملابس جديدة فيما يعرف الدراعة للرجل والملحفة للمرأة.


عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية

الاحتفال بشهر رمضان في اليمن


أهل البادية يقومون بذبح الأغنام فى أول أيام رمضان، ويوزعون اللحوم على الأهالي والجيران،ويقوم أطفال اليمن حتي وقت قريب بمجرد التحقق من رؤية الهلال،يجمعون أكوام الرماد ويضعونها على أسطح المنازل على شكل دائري ويصبون الكيروسين وتسمى ليلة الشعبة أي آخر أيام شعبان.


عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية


الاحتفال بشهر رمضان في تونس


تسمي أول أيام رمضان في تونس ليلة القرش ،وتنتشر جميع أصناف الأطعمة والحلويات ،ويقيمون حفلات الخطوبة فى النصف الأول من رمضان،ويقومون بختان الأطفال في السابع والعشرين من شهر رمضان.

عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية

الاحتفال بشهر رمضان في الإمارات


يقوم النساء في شهر رمضان بالاجتماع في بيت واحدة منهن بالتبادل يوميا،لطحن الحبوب لإعداد الهريس ما يعرف بإسم دق الهريس.


الاحتفال بشهر رمضان في السعودية


قسم شهر رمضان إلى عشر للجزارين وتعني الإهتمام بالطعام،وعشر القماشين وتعني شراء الأقمشة، وعشر للخياطين تعني تفصيل الملابس والذهاب للخياطين.


عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية

ومن العادات المشتركة للدول العربية في الاحتفال بشهر رمضان


 المسحراتي وهو من يوقظ الناس لتناول وجبة السحور،وفي بعض الدول العربية يطلق عليه اسم أبو طبلية وأهل المغرب يطلقون عليه النفار أو الغياط،أما ليبيا فيطلقون عليه النوبادجي ،كما تحرص جميع الدول العربية على إقامة صلاة التراويح وصلاة التهجد ،بختم القرآن في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان،ومن المظاهر المشتركة أيضا إقامة موائد الرحمن،وإخراج الزكاة.


بعض الأسماء الخاصة بشهر رمضان في الدول العربية


يطلق أهل الكويت وقطر على شهر رمضان شهر الغبقة اي شهر الولائم وتجميع الأهل،أما البحرين يطلقون على الخامس عشر من رمضان ليلة القرقاعون 
أما في سوريا يطلقون لفظ سكبة رمضان أو المسكبة وهى تبادل الأطعمة بين الأهل والجيران،وفي مصر يهنئ الاهالي بعضهم ببعض بجملة رمضان كريم ،أما في دول الخليج وعساكم من عواده.

عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية

يظل شهر رمضان شهر الكرم والخيرات،تنتظره الأمة العربية من العام للعام بفارغ الصبر،ويشعرون دائما بالحزن لفراقه،ويدعون دائما يارب بلغنا رمضان.

إقرأ وتابع المزيد 


التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين