2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

4/05/2018

سر تلوين البيض للمصريين في شم النسيم ،وطرق صحية لتلوينه


سر تلوين البيض للمصريين في شم النسيم ، وطرق صحية لتلوينه

بقلم/سمية مجدي

بدأ الإحتفال بعيد الربيع في القرن الثالث قبل الميلاد واتخذه الفراعنة رمزا للخصب ورمزا لخلق الحياة من الجماد ،واستمرت القبائل بالاحتفال بهذا العيد حتى القرن الثاني الميلادي 

وأول من احتفل به هم الفراعنة ويرجع إلى الديانة الوثنية، وكان آباء الكنيسة لا يرضون على هذا الإحتفال ففكرو في تحويل هذه الممارسات لتناسب الديانة المسيحية حيث كان الإحتفال بعيد شم النسيم يتزامن مع عيد الفصح فقرروا أن يحتفل بعيد الفصح أول يوم بعد الاعتدال الربيعي ويوافق الأحد ويتم الإحتفال بعيد شم النسيم اليوم التالي يوم الإثنين.
سر تلوين البيض للمصريين في شم النسيم،وطرق صحية لتلوينه

سر تلوين البيض عند المصريين:


يرجع تلوين البيض إلى خمسة آلاف سنه وهي عادة مارسها المصريين القدماء للاحتفال باقدم أعياد البشرية وهو عيد شم النسيم أو عيد قدوم الربيع ،ولازالت متواجده هذه العادة إلى الآن،كان الفراعنة يقومون بتلوين بيض الحمام أو بيض الاوز أو بيض البط وأحيانا بيض النعام الكبير يزخرفوه بالنقوش الفرعونية ،حيث يرتبط زخرفة وتلوين البيض بأوروبا بعيد الفصح ويرجع إلى العهود الوثينية .

تفنن الناس في الرسم على البيض او تغليفه فقد كان الصائغ بيتر كان بصناعة بيض الفصح من الذهب وإلى الآن يتواجد هذا البيض في متاحف العام.

طريقة تلوين البيض:


سر تلوين البيض للمصريين في شم النسيم،وطرق صحية لتلوينه

كان يتم زخرفة وتلوين البيض دون تفريغه من الزلال أو الصفار ،حيث الطريقة التقليدية لتلوين البيض كانت باللون الأحمر هي وضع البيضة المرسومة بالشمع في ماء مغلي مع قشور البصل ، وانتشرت هذه العادة في بولونيا حيث يتم تزيين البيض بأشكال هندسية (المثلثات-المربعات-رسومات على هيئة نباتات ).

في أوروبا يتم تلوين البيض وتقديمه في صحن مع بعض المعجنات المالحة ويقدمها الفتيات للفتيان ويقوم الشباب برش الماء على البنات والاحتفال عن طريق الموسيقى والغناء .

بعض الأساطير التي جاءت في تلوين البيض:


يعتقد بعض الناس أن لبيض عيد الفصح قدرات سحرية فيقولون أنه يجعل الثمار تنمو سريعا ،حيث دفنوا البيض تحت شجرة العنب فلاحظو نمو الثمار سريعا.

وقيل في الأساطير القديمة حول وجود البيض الذهبي وهي أنه كانت تنام أم إله ابماء في قاع المحيط الذي كان يغطي العالم أجمع وأثناء تحركها أثناء النوم ،ظهرت إحدى ركبتيها على سطح الماء مكونة شكل دائري يشبه الجزيرة فانجذب إله الهواء لهذا الشكل فكونا بيضة من الذهب .

قيل أيضا أن عادة أكل البيض تتم بعد الصيام نظرا لعدم أكله في فترة الصيام .

وقيل أن في بعض الدول الأوروبية كان يتزامن وجود هذا العيد مع وجود أرانب كثيرة ،فيتم تلوين البيض وتخبئته وتصويره للأطفال على انه بيض للأرانب حتى يحبوه ويأكلوه لتميزه عن البيض العادي بالألوان الجميلة.

كان يحرص المصريون القدماء علا تناول البيض وينقشون على كل بيضة دعواتهم وأمانيهم للعام الجديد، ويعلقونها في سلال على شرفات المنازل لتنال بركة الآلة بتاح عند شروق الشمس.

أفضل الطرق الصحية لتلوين البيض:


سر تلوين البيض للمصريين في شم النسيم،وطرق صحية لتلوينه

إذا كنت تريدين الحصول على ألوان طبيعية صحية فعليك بالآتي:

• الحصول على اللون البني فعليك بقشر البصل أو القهوة أو الشاي 

• الحصول على اللون الأصفر باستخدام أوراق أو بودرة الكركم.

• الحصول على اللون الأخضر باستخدام أوراق البقدونس أو أوراق النعناع أو أوراق السبانخ.

• الحصول على اللون الوردي فعليك ب عصير التوت او أوراق الكركدية أو قشر التفاح الأحمر أو عصير العناب الأحمر.

•  الحصول على اللون البنفسجي فعليك ب قشر الباذنجان الأخضر أو عصير العنب الأحمر.

خطوات لتلوين البيض بطريقة صحية:


وضع قدر من كوبين ماء على النار ثم إضافة المادة المستخدمة للحصول على اللون المراد ،كما ذكرنا ثم يتحرك الخليط على النار حتى الغليان لمدة عشر دقائق ،وإذا أردنا لون أعمق يترك البيض على النار لفترة أكبر.

شم النسيم يختلف هو يرجع إلى أي ديانة ولكن من المؤكد أن المصريين جميعا يحتفلون به يخرجون إلى الحدائق والمتنزهات ويأكلون الفسيخ والسمك المالح ويفرحون بتلوين البيض نرجو أن نكون قد أفدناك عزيزي القارئ عبر مجلتنا سحر الحياة عن معرفة سر تلوين البيض للمصريين بشم النسيم.

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين