عاممقالات

عارفة عبد الرسول … زهرة الصبار …. ظاهرة

عارفة عبد الرسول ... زهرة الصبار .... ظاهرة


كتبت
    علا السنجري

الظاهرة كثيراً ما تشير إلى حدث غير عادي، في الاستخدام العلمي، الظاهرة هي أي حدث يمكن ملاحظته و مراقبته و رصده، هناك بعض الأشخاص يعتبروا ظاهرة مؤثرة تحتاج للرصد و المتابعة ، قد نتفق أو نختلف معها ، لكنهم مميزون.



عارفة عبد الرسول ممثلة وقاصة مصرية، ولدت في  حي الحضرة  بمدينة اﻹسكندرية ، تخصصت بشكل كبير في مجال الحكي على خشبات المسارح في مصر .

عارفة عبد الرسول طفولتها كانت مختلفة ، حيث عملت مع والدها في محل بقالة في سوق الحضرة بالإسكندرية عندما كان عمرها 3 سنوات حتى أصبح عمرها 24 عامًا. العمل مع والدها مبكرا جعلها لا تلعب مع من هم في سنها ، وأصبحت متعتها الوحيدة في الإستماع لحكايات الزبائن في المحل . التحقت بكلية فنون جميلة بعد أن كبر إخوتها وساعدوا والدها في إدارة محل البقالة.




 عارفة عبد الرسول في الثمانينات بدأت بالعمل  في إذاعة الإسكندرية  بأحد البرامج و اشتهرت بجملة “وبعدين يا كابتن رأفت” ، مما جعل الجميع يطلقون عليها كابتن رأفت . تخصصت في فن الحكي على خشبة المسرح .


عارفة عبد الرسول بعد سنوات من العمل في المسرح، التحقت بفرقة الورشة وقدمت أول عرض حكي لحكايات بنت البقال من إعداد مصطفي درويش عام 2003 بالإسكندرية.

ومن هنا كانت بداية حكايات بنت البقال، التي كتبت علي ثلاثة أجزاء قدمتها “الورشة” في المسارح المصرية والعربية والعالمية أيضا، حيث سافرت الورشة فرنسا أكثر من مرة وقدمت عروضا مختلفة بترجمة فورية، بجانب تقديم عروض في العديد من البلدان العربية، والمشاركة في مهرجان “حكايا” بالأردن .

 عارفة عبدالرسول  ترى ان فن الحكي له اهمية كبيرة في كتابة التاريخ  ، حيث قالت : “أن التاريخ الحقيقي لا يكتبه المؤرخون لأن المنتصر هو من يكتب التاريخ أو يزيفه –على حد تعبيرها- لكن الحكي هو خير ما يؤرخ للأحداث الحقيقية حيث أنه يُحكى على لسان الشعب الذي عاش كل التفاصيل، ولن يضطر أن يدلس أو يزيف”.

عارفة عبد الرسول رغم أن مشاركتها في التمثيل جاءت في سن متأخرة إلا أنها تركت بصمة لدى الجمهور في أول ظهور لها في مسلسل موجة حارة ، المأخوذ عن رواية “منخفض الهند الموسمي”  لأسامة أنور عكاشة . لم تظهر إلا قليلا لكن وجهها وصوتها والدور الذي قامت بأدائه كان مدهشا،  تؤدي دور تاجرة مخدرات تحب سيدة أخرى أصغر سنا.

إقرأ أيضا




عارفة عبد الرسول اوضحت سبب تأخر ظهورها الفني من  خلال حوارها في برنامج “صاحبة السعادة” مع الفنانة إسعاد يونس ،قائلة أنها تزوجت وأنجبت، “لذلك كان من الصعب أن تترك أسرتها وتسافر إلى القاهرة”. 
عارفة عبد الرسول ساعدها زوجها بعد تخرج أولادها ، و شجعها على السفر إلى القاهرة ، و ذلك بعد تم ترشيحها في أحد الأعمال الدرامية .


إقرأ أيضا


عارفة عبد الرسول بعد عرض أبو عمر المصري ، أشاد الجميع على أدائها ، و من هؤلاء الفنانين : الفنانة رانيا فريد شوقي  حيث كتبت عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي : “بحب الممثلة الجميلة عارفة عبد الرسول موهوبة جدا متنوعة في ادوارها و هايله في مسلسل ابو عمر المصري”.


كما أثنت صاحبة السعادة  “إسعاد يونس” على تميز “عارفة” عبر حسابها الشخصي بموقع “فيسبوك”، مؤكدة: “مالهاش سن ولا بتاع، دي خارجة عن الحدود دي ومحلقة لوحدها كده”.

عارفة عبد الرسول خلطة بهارات فنية بخبرة و نضوج السن والحكايات ، هي زهرة الصبار .


إقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock