2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

5/29/2018

كيف تبهر العالم بقدراتك

كيف تبهر العالم بقدراتك


كتبت/شيرين حسني


خلق الله الإنسان، وجعله خليفته في الأرض، وكرمه على سائر المخلوقات.ومن الآيات الدالة على قدرة الله سبحانه وتعالى في خلق الإنسان تكوين الجسم والأجهزة التي يحتويها، والتي يقوم كل منها بدور حيوي، ووظيفة محددة.

ورغم ذلك مازال الإنسان كائن غامض. وما نعرفه عن أنفسنا لا يتعدى بضع قشور سطحية. وكلما مرت العصور يحاول الإنسان إكتشاف كامل قدراته، وأن يدرك ماهيته وجوهره.لكن دون جدوى لأن الله سبحانه وتعالى جعل الإنسان مخلوق مركب من روح وجسد متناهي القدرات والإمكانيات.

كيف تبهر العالم بقدراتك

أنواع القدرات عند الإنسان:


تنقسم القدرات إلى:


١-قدرات ذاتية:


وتعني القدرات التي تصدر عن نفس الإنسان وروحه. وهي قدرة يولد بها الإنسان.ومثال لها ظاهرة الإنتقال الروحي، الحسد، التحكم البالغ في أعضاء الجسم الداخلية والخارجية.

٢-القدرات العقلية:


وهي قدرات تميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية. وهي من أهم أسلحة الإنسان. ويجب أن يسيطر عليها. مثال القدرة على التفكير، والقدرة على الحكم وإتخاذ القرار.

ويعني بها أيضاً القدرة على التخاطر وتوارد الأفكار والتأثير على الأشياء المادية دون لمسها.

٣-القدرات المعتمدة على علوم مندثرة:


مثال السحر، والإتصال بالجن، وقراءة الفنجان والكف.
كيف تبهر العالم بقدراتك

٤-قدرات إجتماعية:


وهي القدرة على التواصل مع الأخرين والتقرب منهم، وحسن التعامل معهم.

٥-القدرات الثقافية: 


مثال القراءة والكتابة والخطابة.


إقرأ أيضا:الملياردير الكفيف




فكيف تبهر العالم بقدراتك؟

سوف نتناول هنا على سبيل المثال القدرات العقلية ومظاهرها.

تتعدد مظاهر تلك القدرات. فمنها الأداء الميكانيكي، الأداء اللغوي، الأداء الرياضي، الإبداع والإبتكار، النقد والتحليل، التذوق الجمالي.

ومما هو متعارف عليه أن المرء لم يصل بعد لإستغلال كامل قدراته العقلية.ويوجد فروق فردية كما يوجد فروق داخل الفرد الواحد في الأداءات المختلفة.

فالإنسان مزود بقدرات عقلية متعددة إختلف العلماء في تصنيفها، وتحديد العلاقات بينها.وإذا كانت القدرات العقلية تسهم في التفوق والإبداع. فإن إنخفاضها بشكل ملحوظ يؤدي إلى تخلف أداء الفرد.
كيف تبهر العالم بقدراتك


نماذج القدرة العقلية:


١-القدرة الميكانيكية:


وتدور حول التعامل مع الآلات، وكيفية أدائها، وفكها وتركيبها، والعمل على إصلاحها.

٢-عامل التصوير البصري:


وهو القدرة على إدارة الأشكال المسطحة والمجسمة، وتقليبها في الذهن، وتصور ما ستؤول إليه بعد دورانها. أو تصور حركات الآلات والأجسام.

٣-عامل العلاقات المكانية:


وهي القدرة على تقدير المسافات والأبعاد بدقة، وملاحظة ما بين الأشكال من تشابه وإختلاف.

٤-القدرة اللغوية:


ولها أهميتها في الإنجاز الثقافي للإنسان. وتلعب دورها في معظم صور التفكير الإنساني.
كيف تبهر العالم بقدراتك


إقرأ أيضا:متلازمة اسبرجر عند الأطفال


-كيف تنمي قدراتك وتبهر العالم بها.


١-ألعاب العقل والقدرات:


إن أفضل خدمة تقدمها للعقل هي أن تقوم بإستخدامه، وجعله يعمل، والقيام ببعض الأنشطة الذهنية وممارسة ألعاب العقل مثل الألغاز والشطرنج، أو تتحدى نفسك بقراءة كتاب جيد في فترة محددة.

٢-إشحذ قدراتك بمساعدة الطبيعة:


لابد أن تجعل للجسد و العقل فترة خاصة لإعادة شحن قدراته. والإستعانه بالطبيعة في ذلك. مثل السير بين الأشجار لممارسة التأمل، واستنشاق الهواء النقي، والإمتنان للخالق على عظيم نعمه.

٣- العصف الذهني لتنمية القدرات:


لابد أن تغير من طريقة تعارفك مع عقلك باستخدام طرق جديدة لفك ألغازه، ومحاولة إكتشاف جوانبه بإستخدام العصف الذهني. وهو الرؤية الغير مألوفة، والفكر الخلاق، وعبور مسالك جديدة في طرق التفكير تزيد من الإبداع.

٤-إستخدام قانون الجذب لمزيد من القدرات:


قدرات العقل هي أداة جذب هائلة. فعندما يفكر الإنسان في شئ ويتخيله يؤمن أنه محقق لا محالة. عندها يستجيب العقل ويستنفر طاقاته لتحقيق الهدف وهو ما يسمى بقانون الجذب.

-إعط لنفسك موعداً يومياً مقدساً خاصاً بك، إهدأ واطرد توترك وأفكارك السلبية،وابدأ في الدخول لعالمك الذي تحب، وتصور حلمك وعش تفاصيله وآمن به وإعتبره واقعاً وإحتفل به مما يزيد قوة الجذب.

٥-نّوع طعامك لزيادة قدراتك العقلية:


أثبتت أخر الأبحاث العلمية أن نوعية الغذاء تلعب دوراً هاماً في التأثير على صحة الإنسان وقدراته العقلية. لذا يجب إعتماد نمط غذائي غني بالعناصر الأساسية لبناء الجسد والعقل، والإكثار من شرب المياة، وممارسة الرياضة بإنتظام، والإبتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات، والتقليل من السكريات، والبعد عن الهواء الملوث، والحصول على قدر كافي من التوم.
كيف تبهر العالم بقدراتك

وبتطبيق تلك الوسائل تتعلم كيف تبهر العالم بقدراتك وتعمل على تنميتها.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين