2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

5/06/2018

تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا


تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا


كتبت : داليا طه

في اعتقادنا ان كل طالب لا يحصل على الدرجات النهائيه ، فبذلك نضعه تحت مرتبه الضعفاء او الاغبياء ، فكيف نعرف نسبه ضعف الطالب بالنسبة لوزير التعليم، فهناك علاقة ما بين أفكار الوزير والطالب الضعيف .

الاعتقاد الخاطئ في المناهج


يعتقد بعض الوزراء التعليم الذين يتناوبون بعض ، ان كل ما المنهج صعب وشامل والكم أكثر، فأنه ينجح كرسيه الذي يجلس عليه ، ضاربا عرض الحائط بأن الأهم الكم وليس الكيف ، وبالتالى تصريحات بقرارات وتعليمات في صالح الوزير وليس الطالب .

الصراع بين التعليم الثانوي والتعليم الفنى


صراع متوارث بين الأجيال، ومفهوم ما بين دخول الثانوية والصناعي والتجاري والفندقي، أن كل من دخل تعليم فنى فهو اقل ذكاءا، ولكن للأسف نظرة المجتمع للتعليم الفنى نظرة دنيوية بحتة، في بعض بلدان العالم تنشط دوليا بسبب الاهتمام بالتعليم الفني ،بسبب ذلك انتعشت اقتصاديا، فحصر الذكاء والنجاح في الثانوية العامة ، وأنه لازم ذكاءه مرتبط بانه يتخرج يادكتور يامهندس، وأنه لا يوجد ذكاء فوق ذكاء الطبيب والمهندس فهذا خطأ فادح لأى دولة، تفكر بهذه الطريقة ، جميع المهن وجميع الأشخاص لهم نفس الاهميه، ولا يبخس حق أحد، ولا هناك طالب أحسن من طالب ، فهم كلهم بيكلموا بعض ، وهما مع بعض منظوره متكاملة لبناء الفرد والمجتمع .

نوع ذكاء الطالب


بعد كثير من الدراسات والتحاليل لكيفية استيعاب الطالب ، وجد أن الطلاب ينقسمون في تحصيل المعلومات إلى كذا قسم . 


قسم الطالب البصري الذي يعتمد اعتماد أساسي على الصور في ربط الأحداث ، والمعلومات وتوصيل المعلومه ، وبالتالى طريقة استيعابه نتيجة استرجاع الأحداث بالصور، وتذكر كل ما يرتبط بها من معلومه أو سؤال ، فهو يحول كل معلومه لصوره. 
قسم الطالب السمعي الذي يعتمد اعتماد أساسي على الموسيقى أو الحواديت، في ربط الأحداث والمعلومات بطريقة الحكاية، أو يحولها كاغنية يستطيع حفظها واسترجاعها بسهولة ويسر ، وهذه الطريقه هى التى تتفق مع الطلاب السمعيين، فهم طريقتهم كأنهم يتذكرون نوته موسيقيه. 

تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا

إقرأ أيضا


قسم الطالب الحسي هو الذي يعتمد اعتماد أساسي على العاطفة والمشاعر وحواسه، في ربط الأحداث، كان اى موقف او معلومه ارتبط عنده بشيء حسي وملموس أو ذكري، أو شيء سىء او شئ جيد، أو فيه فرح وحزن. 
وهنا يتم إسترجاع كل المعلومات التى تخزنت في عقله بالاحساس والمشاعر .

قسم الطالب الرياضي هو الذي يعتمد اعتماد أساسي على الرياضه ، فهو ممكن ينسى اي شيء الا الأشياء أو الأحداث، المرتبطة بالرياضة، وهو شخص يعتمد على الحركه، وهو محب للرياضه وممكن فى العادى مش بيعرف يحفظ أعداد أو أرقام ، لكن سهل جدا يقولك الأحداث بالتواريخ والنتائج للمباريات، بأسماء وأرقام اللاعبين. 

قسم الطالب اليدوي وهو الذي يعتمد اعتماد أساسي على اليد، فهو طريقه حفظ وتخزين المعلومة عنده بطريقه استخدام اليد ، وهو بيسترجع الشئ اللى استخدم فيه يده بالرسم او بخامات لإنتاج المعلومه ، وتنفيذها بأكثر من طريقه .

استغلال بعض المدرسين


تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا


إقرأ المزيد




الوضع الحالي في كل اسرة انه لازم وجود مدرس خصوصي ، سواء طالب ذكى او غبي فكلاهما تحت بند إجباري الوصول لأعلى الدرجات ، البحث من أولياء الأمور على أعلى الدرجات لاولادهم بعد دخول اولادهم مدارس من اول الصفوف الأولى، فهناك هاووس منتشر بينهم أن يكون ابنى ذكى لازم يطلع من الاوائل، الأهم هو المذاكرة وممنوع اى نشاط، البحث عن مدرس يخرج من تحت يده الاوائل، وهنا بدأ استغلال المدرسين لهذه الأوضاع وفرض الدروس الخصوصيه سواء الطالب كان ذكي أم لا.

كيف يتم تغيير الرؤية 

_ لازم دراسة مستوفاة عن ذكاء الطالب، وطريقة استيعابه 
تغيير مفهوم كليات القمة للطالب الذكي 
_ تجميع الطلاب ذات الذكاء الواحد في فصول واحدة
تغيير نظرة المجتمع في  التعليم الفنى 
_ تغيير الكم الكثير من المناهج التى لاتناسب المجتمع 
_ عقاب رادع لاستغلال المدارس واستغلال المدرسين
_ عدم فرض على  الطالب بكلية معينة حسب درجاته وليست حسب ميوله

وأخيرا وليس آخرا ان الطالب المصري يعد من أذكى أطفال العالم ، ولكن ذكاءه يتأثر بعد سن ست سنوات وهو دخوله لعالم التعليم الذي يقضي على إبداعه وطموحاته، يجب البحث عن الكيف وليس الكم في التعليم، ولأننا خرجنا من التصنيف العالمي فلا يحق لنا أن نقول طفل ذكي أو غبي فيبقى تعليم عقيم.

شيماء علي ماهر مؤسس حملة نبني بلدنا بتعليم ولادنا


تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا

بدأت البشائر الاولي لتطوير التعليم الذي كنّا ننادي به لعدة سنوات لتغير النظام التعليمي العقيم الذي يدرس به اولادنا 
فعلي الرغم من المميزات العديدة التي تميز نظام رياض الأطفال الجديد الا انه لا يخلو من السلبيات العديدة ايضا 
فمن ايجابيات النظام ومقارنة سريعة بين سلبيات النظام القديم و طريقة معالجتة في النظام الجديد 
فوجدا مثلا انه يعالج مشكلات اللغة العربية التي يقع بها اولادنا و تخفيف ثقل المناهج التي كانت تعوق ممارسة اَي هواية ولكن

هل كل هذا من الممكن ان يطبق في واقع مدارسنا المتهالك الذي نعرفة جيدا في ظل الكثافة العاليه للفصول وعدم تدريب للمعلم الكافي علي النظام الجديد
وجدنا ايضا تقسيم الطلاب الي فئات مجتمعية ليس في مجتمعنا بل في الاسرة الواحدة التي يوجد بها العديد من الأنظمة 

اخيراً و المشكلة الأهم و الأكبر و هي تعريب مدارس التجريبي وانخفاض مستواها العلمي فلماذا لم تدرس النظام الجديد باللغة الانجليزية مثلها مثل مدارس اللغات مثلما كانت من ذي قبل 
النظام الجديد باختصار هو ارتفاع في مستوي المدارس الحكومية و تدني مستوي المدارس التجريبية

سماح عشوش ولية امر في مدرسه الأورمان الرسميه بالدقي ومن أعضاء جروب لا لتعريب المدارس التجريبيه. 

انا مع تطور التعليم وضد قرار الوزير بالغاء المدارس الرسميه وعدم المساواة بينها وبين مدارس اللغات لانهم يدفعون أكثر، الطالب المصري محتاج اهتمام و بنيه اساسيه للمدارس ولذلك هذا النظام ينطبق على فئه دون الاخري. 



تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا

والاهتمام باللغه العربيه قائم بالفعل في المدارس الرسميه وأوائل الثانويه وتكريمات دكتور طارق شوقي لاولادنا خير دليل .
والنظام الجديد ليس به كتاب لغه عربيه منفصل ولكن سيتم الدراسه فيه مجمع لمواد أخري مثل العلوم والحساب والدراسات ،

تقرير : عن كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا


وعندما يتخرج اولادنا لسوق العمل فإن الأفضل اختيار طلاب اللغات وسيتاح لهم كل المجالات واما اولادنا فمصيرهم الجلوس على المقاهى وزياده نسبه البطاله ، لان عصر التكنولوجيا والعلم يتطلب اللغه المتقنه. 
كما سنكون فريسة لأصحاب المدارس الخاصه وبذلك سيكون هناك جشع وبيزنس على حساب أولياء الامور. 

كما أنه لغي التربيه الدينيه وهى منصوص على اهميتها في الدستور المصري ٢٠١٤ المستفتى عليه في ماده رقم ٢٤ بانها ماده اساسيه .
كما أن هناك الماده رقم ١٩ في ذات الدستور ان تشرف الدوله على جميع المدارس والمعاهد العامه والخاصه لضمان الالتزام بالسياسة التعليمه الدوله، فلماذا يضرب عرض الحائط بالدستور ؟؟؟؟؟ ولا يتم التطبيق على المدارس الخاصه؟؟؟؟
كما أن تعليم اللغات مهمه جدا لان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر والتعليم في الكبر كالرسم على الماء

تابعونا على موقع سحر الحياة



التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

التعليقات
Elham Essa
المشرف
5/07/2018

مجلة سحر الحياة

مقال رائع ومعلومات غنية تسلم ايدك

رد
avatar

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين