2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

5/09/2018

شيوع الاكتئاب عند السيدات



شيوع الاكتئاب عند السيدات


بقلم/إسراء أحمد


الاكتئاب حالة مرضية تحول حياتنا إلى الأسوأ، أحيانا نشعر بإحباط شديد من حولنا، وكأن عتمة الليل صارت ليلا ونهارا، وأنزلت الستار لتحجب الضوء من حولنا، لا جديد ، ولا قديم، يحييه الزمن، فساعة الزمن قد توقفت عند ذلك الوقت، والعنكبوت نسج خيوطه؛ لكى يحتضن فريسته، هكذا هو الإكتئاب، ويزداد بدرجة كبيرة عند السيدات على عكس الرجال؛ لما تحمله المرأة من ضغوط نفسية، وتغيرات جسدية، يجعلها دائما تشعر بالحزن.

الاكتئاب حالة مرضية مزمنة على حسب ما صنفه الأطباء، شعور من الحزن ، وعدم الرغبة فى الحياة، وفقدان الثقة في النفس، وعدم السعادة، ونظرا لتقرير منظمة الصحة العالمية، فى أواخر عام 2017، أن عدد النساء اللاتي يصبن بالإكتئاب ضعف عدد الرجال، وبشكل عام نسبة المصابين بهذا المرض، حوالى 24% من سكان العالم؛ ويفسر بعض الباحثين أن ظهور المرض بنسبة كبيرة؛ نتيجة الطفرة التكنولوجية التى حدثت فى وقت قصير جدا، وأن الإنسان شعر فجأة بزيادة العبء، والمسؤولية، والعمل الشاق؛ فيؤدى إلى انعزاله، وفقدان شعور السعادة، والدخول في نوبة من الحزن، من المحتمل عدم السيطرة عليها، والبعض الآخر من الباحثين فسروا تفشى المرض؛ يرجع إلى جينات وراثية، ولكن دون إثبات ذلك حتى وقتنا هذا.


شيوع الاكتئاب عند السيدات


٠ أسباب الاكتئاب عند السيدات:-


الوباء الصامت عند السيدات يطلقون عليه هكذا؛ نظرا لأن السيدات حتى يومنا هذا، ما زالت تعانى من نظرة المجتمع الذكورية، على الرغم من أنها تبوأت أعلى المناصب، فالمرأة اليوم، دكتورة، وزيرة، عالمة، وغير ذلك، ولكن فى المجتمعات الشرقية ، ما زالت سيدة، لا تصلح للقيام بجميع الأشغال، وعدم المساواة بين الرجل والمرأة، وهذا دافع قوى جدا لشعورها بالإحباط، وعدم السعادة، وأن الكثير مازال ينظر إليها على أنها خادمة، مربية أطفال، آلة متحركة، ولا تصلح لغير ذلك.

من أسباب الاكتئاب أيضا خصوصا لدى السيدات، هى فقدان عزيز لديها، مثل، الأم، الأب، الزوج، الابن، فتدخل في حالة شديدة من الحزن ، لا تستطيع تجاوزها، وتتطور الحالة إلى أن تصبح إكتئاب، الدخول في علاقة حب، والفشل فيها، فذلك يؤثر عليها نفسيا؛نظرا لأن المرأة حساسة أكثر من الرجل، ولديها قلب ضعيف لا يستطيع تحمل الفشل، والكثير من الصدمات، فتدخل في نوبة من الإحباط واليأس الشديد.

الوصول إلى سن اليأس، ويكون سن اليأس من عمر 40-50 سنة، وانقطاع دورة الطمث، أحد أهم أسباب الاكتئاب عند السيدات؛ فتشعر وقتها أن لا فائدة من وجودها في الحياة، كالأرض البور ، لا نفع منها، بل تكون مسئولية على من حولها، هكذا تفكيرها في تلك المرحلة.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، قد تكون سبب من أسباب الإكتئاب أيضا، مثل ، الإصابة بالسرطان، القلب، الذبحات الصدرية وغيرها من الأمراض المزمنة.

اكتئاب ما بعد الزواج،حيث أن الفتاة تظن أن الزواج يكون مجرد حفلة، وأنها ستعيش أحلام وردية ، تلونها كيف ما تشاء، وبعد ذلك تنصدم بالواقع، والمسئولية التى فوق عاتقها، فتشعر بعدم الارتياح، والتقصير، فتبدأ بلوم النفس، والعزلة، وإحساسها بأن أحلامها قد تحطمت، فتدخل في حالة من حالات الإكتئاب.

أثناء الدورة الشهرية، ونظرا لتغير الهرمونات فى هذه الفترة، وظهور حالة التوتر ، والقلق، والعصبية الزائدة؛نتيجة ارتفاع ضغط الدم، من المحتمل أن تدخل في حالة شديدة من الاكتئاب.

أثناء الحمل، يحدث زيادة كبيرة في هرمون الاستروجين، والبروجسترون، فيزداد التوتر، والخوف، فتدخل في حالة حزن شديدة، فيترتب عليها ظهور الإكتئاب.



شيوع الاكتئاب عند السيدات



إكتئاب ما بعد الولادة؛ نتيجة لانخفاض هرمون الاستروجين، والبروجسترون، بدرجة كبيرة من الجسم بعد الولادة.

٠ أعراض الاكتئاب:-


1-البكاء المستمر دون السبب.

2-الإحساس بالنقص، وعدم الشعور بالسعادة.

3-الإحساس الدائم بالذنب.

4-فقدان الثقة بالنفس.

5-الشعور الدائم بالتعب، والأرق .

6-الهروب من الواقع بالنوم.

7-العصبية المفرطة، و الانفعالات السريعة.

8-اضطراب الشهية، سواء بمنع الطعام،أو الإقبال بشدة عليه.

9-العزلة عن الأصدقاء، والأهل ، والأقارب.

10-عدم القدرة على إتخاذ القرارات.

11-صعوبة التركيز، أو فقده نهائيا.

12-إهمال الهوايات، والالتزامات اليومية.

13-عدم الرغبة في الحياة، والتفكير أحيانا في الانتحار.

14-سوء الهضم.

15-الأحلام المزعجة باستمرار.

16-ألم فى الظهر، صداع شديد، ألم فى الصدر.

17-احتمال النسيان، وفقدان الذاكرة المؤقت.

18-مشاكل البرود الجنسي.

•مضاعفات الاكتئاب:-

1-الإدمان على الأدوية، ومن ثم الكحولات.

2-الإقبال على الانتحار.


•أنواع الاكتئاب:-


1 -اكتئاب الإحكام أو المواقف:-عبارة عن رد فعل قوى تجاه موقف ما، أو حدث ما، قد يسبب ألم أو حزن على الأشخاص.

2-الاكتئاب المستمر:-مدة هذا النوع تستمر حوالى عامين فأكثر، وهو من أشد، وأخطر أنواع الاكتئاب، قد يؤدى إلى وفاة صاحبه.

3- الاكتئاب الجنونى:-يصاحب هذا النوع من الإكتئاب، جنون شديد للمكتئب، وزيادة طاقته، فيصبح غير طبيعى.

4-الاكتئاب الشديد:-يستمر مع المريض لمدة أكثر من أسبوعين، ويصاحبه اضطراب شديد في الأفعال، وتوتر شديد.

5- اكتئاب ما قبل الطمث:-يحدث نتيجة تغير مفاجئ في الهرمونات، فيحدث حالة من التوتر، والقلق،قد تؤدي إلى الإكتئاب.

6-اكتئاب أثناء الحمل:-يحدث نتيجة زيادة هرمونات الاستروجين، والبروجسترون، فتصاب المرأة الحامل بالقلق والتوتر، فيحدث هذا النوع، وليس مع كل السيدات، بل المعظم منهم.

7 -اكتئاب ما بعد الولادة:-نتيجة الانخفاض المفاجئ في هرمونات الاستروجين، والبروجسترون، بعد الزيادة المفاجئة أثناء الحمل، فيحدث اضطراب يؤدى إلى الاكتئاب.

8-اكتئاب الذهان الهوسي:-يحدث للمريض هلاوس في هذا النوع من الاكتئاب، ويكون متقلب المزاج، من النقيض إلى النقيض الآخر تماما.

9 -الاكتئاب الموسمى أواكتئاب الشتاء:-هو مرتبط بتغير فصول السنة.


•علاج الاكتئاب:-


1-يكون العلاج عن طريق الأدوية، ويستحسن عند تطور الحالة الذهاب إلى الدكتور النفسى فورا.

2-الدعم من الأهل ، والأقارب، والأصدقاء.

3- الإقبال على الهوايات.

4-التأمل الشديد، وقراءة القرآن.

5-ممارسة الرياضة باستمرار، وخاصة اليوجا.

6-الإهتمام بالمرأة، وعدم التقليل من شأنها.



شيوع الاكتئاب عند السيدات



الاكتئاب حالة مرضية مزمنة يجب علاجها فور ظهورها، وخاصة عند السيدات ؛ لأنهن أكثر عرضة من الرجال، وخصوصا أنهن لا يفصحون عن ذلك المرض؛لهذا يسمى بالوباء الصامت، لذلك يجب الانتباه إلى الكارثة قبل وقوعها، حتى لا تصبح السيدة أسيرة لتلك المستعمر اللعين، وقبل أن يوقعها في شباكه.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين