2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

6/16/2018

ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح



ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح

بقلم / شرين حسنى

 إن الرياضة هي التعبير عن الحياة والنشاط والحيوية، فالإنسان الذي يمارس الرياضة في حياته هو الإنسان الأقدر على التعبير عن روح الحياة التي تتسم بالحركة والديناميكية، بل إن الإنسان بممارسته للرياضة يحقق مقاصد الحياة وأهدافها التي تتطلب بذل الجهد والنشاط. 

تعد رياضة المشي من أهم و أسهل أنواع الرياضات التي من الممكن أن يمارسها الأنسان، بغض النظر عن عمره و لياقته البدنية، و تساعد على حرق الدهون بسهولة، و تساعد على الحماية من العديد من الأمراض، كما تعالج صعوبة النوم، و تجعل الشخص يشعر بالنشاط و الحيوية، و التخلص من التوتر و القلق، و يرفع من مستوى الطاقة الذهنية و الذكاء و التركيز.

 ولكن كيف نستطيع ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح؟؟


أولا الوقت المناسب لممارسة رياضة المشي بشكل صحيح: 

تظهر العديد من الدراسات أن وقت الصباح هو أفضل وقت للمشي، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:

1-يلاحظ أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية في الصباح، يميلون للالتزام بها أكثر من أولئك الذين يمارسونها في أوقات المساء، وذلك لأن الإنسان سيشعر بالتعب خلال المساء إذا كان يمر بيوم شاق، وقد يمنعه ذلك عن ممارسة التمارين الرياضية، كما تشير إحدى الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة في وقت المساء قد ترفع من معدل نبضات القلب، وحرارة الجسم، مما قد يسبب مشاكل في النوم. 

أقرا أيضآ:

تنظيف الجسد داخليآ بنظام الديتوكس



ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح



٢-تعزز التمارين الرياضية في الصباح من الثقة بالنفس، وتزيد من إفراز هرمون الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin) مما يعطي شعوراً جيداً بالإنجاز. 


٣-يعتقد أن ممارسة رياضة المشي خلال الصباح تزيد من حرق الدهون في الجسم، وذلك لأن مستويات السكر في الجسم خلال الصباح تكون منخفضة، ونتيجة لذلك يستعمل الجسم مخزونه من الدهون لإنتاج الطاقة، ولكن يجب التنبيه إلى أن ممارسة التمارين الرياضية الشديدة في الصباح على معدة فارغة غالباً ما يكون ضارّاً، ويؤدي لخسارة كتلة الجسم العضلية عوضاً عن خسارة الدهون، ولتفادي ذلك ينصح بتناول فطور غني بالبروتينات قبل ممارسة التمارين الرياضية. 


٤-يساعد إنهاء التمارين الرياضية في الصباح الباكر على توفير الوقت خلال المساء، للاسترخاء وممارسة أي أنشطة أخرى يستمتع بها الشخص. 

٥-يلاحظ أن مستويات بعض الهرمونات التي تزيد من سرعة حرق الدهون كالكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) تكون في أعلى مستوياتها خلال الصباح.


أقرا أيضآ:

مشروبات لطرد السموم من الجسم


 ٦-أشارت الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة في الصباح ترتبط بزيادة النشاط البدني خلال باقي اليوم. 


٧-لوحظ أن ممارسة التمارين الرياضية خلال الصباح يزيد من سرعة الأيض (بالإنجليزية: Metabolism)، مما يؤدي إلى استمرار حرق السعرات الحرارية خلال اليوم. 


ثانياً: الزي الملائم للمارسة رياضة المشي بشكل صحيح: 


١-ارتداء الملابس الخفيفة والتي تمتص العرق بما يتلائم مع فصول السنة، في الأيام المشمسة احرصي على ارتداء قبعة واستخدام الكريمات الواقية من الشمس. 


ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح

٢-ارتدي جوارب رياضية سميكة لمنع احتكاك القدم بالحذاء. 

٣-ارتدي حذاء مريح مخصص للمشي حتى لا يضغط على القدم مع المشي المتواصل. 


ثالثاً: الطريقة الصحيحة لممارسة رياضة المشي: 


١-عندما تمشي ابق راسك مرفوعا وانظر على بعد بضع خطوات أمامك وحافظ على الفك السفلي في مكانه دون شد بل اجعل عضلاته منبسطة . 

٢-ابق الكتفين إلى الخلف دون شد , ولا تجعلهما منحنيين إلى الأمام , وحافظ على الصدر مرتفعا والظهر مستقيما وقائما . 

٣-يجب أن تكون عضلات البطن مشدودة قليلا إلى الداخل وعضلات الورك والعجزي (المؤخرة) مشدودة قليلا إلى الداخل أيضا . 

٤-لا بد أن يكون مفصل الركبة مرنا للحركة فلا تجعله مشدودا بحيث يتحرك الساق والفخذ معا. 

أقرا أيضآ:

كيف أحافظ على تثبيت وزنى


٥-اثن أصابع اليد للداخل بدون تكوين قبضة كاملة وبدون ضغط عليها , ولا تجعل يديك تتدلى والكف مفتوحة , اجعل الذراع بشكل زاوية قائمة من عند المرفق , وحرك يديك إلى الأمام والخلف بحيث ترتفع قبضة الكف إلى أعلى وفي حركة اليد إلى الأمام وتصل إلى محاذاة الورك والى الخلف ولا تجعلها تتأرجح أمام جسمك. 


ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح


٦-عند المشي اجعل الخطوة بحيث يكون عرقوب القدم الأمامية على الأرض أولا وبعد ذلك بقية الرجل ابتداء من العرقوب إلى أطراف الأصابع , وادفع بأصابع الرجل الخلفية لترفعها إلى الأمام وهكذا ... ثم حاول أن تتخيل وكان هناك خطا على طول المسار أمامك. ومحاولا أن تسير بوضع رجليك بالقرب منه وبشكل مواز له بحيث تكون أصابع القدمين متجه إلى الأمام وليس إلى اليمين أو اليسار .


 ٧-مع زيادة السرعة يجب أن تكون القدمان بالقرب من الخط وفي حركتهما , وعند المشي ببطء تكون القدمان بعيدتان قليلة عن هذا الخط الوهمي ولكن موازيتان له ,وعندما تسرع فإن الورك سيتحرك إلى الأمام بصورة طبيعية مع تقديم كل رجل وعند ذلك توجه حركة الورك الجانبية إلى الخط وحركة الورك هي التي تضبط وتيرة وسرعة المشي وليست حركة الذراعين أو الساقين . 


٨-إذا أردت المشي بسرعة فلا تجعل خطوتك واسعة بل قم بزيادة عدد الخطوات(زيادة السرعة) . ولا تقصر من الخطوات بل الأفضل السير بالخطوات الطبيعية والمريحة لك .


٩-مع حركة المشي أرجح ذراعيك إلى الخلف نحو الورك ولا تجعلهما يرتفعان في الهواء , وتذكر أن حركة الأذرع تأتي من الكتف وليس من المرفق . 


١٠-قد يبدو لك خلا المشي أن الساقين والأرجل هي الأهم في حركة المشي , ولكن ذلك غيرصحيح. يحدد الوركان خلال المشي وتيرة وسرعة المشي ولذلك يجب مساعدتهما بأن تكون واعيا لوضع قامتك بحيث يكون الظهر مستقيما وعضلات البطن إلى الداخل.

 وأخيراً إن المشي يعتبر هو أفضل ما يمكنك أن تقدمه لجسمك لما له من تأثير إيجابي على الصحة الذهنية والبدنية.


رئيس قسم كونى جميلة / ريما السعد

نائب رئيس قسم كونى جميلة / شرين حسنى


للمزيد تابعونا على موقعنا:

مجلة سحر الحياة


التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين