عاممقالات

الهندسة العكسية تعريفها وما هي استخدامتها

الهندسة العكسية تعريفها وما هي استخدامتها



بقلم شيماء شوقي


الهندسة العكسية هي فرع من فروع هندسة البرمجيات وهي من أسهل المجالات التي تجلب الربح فى مجال الإنترنت، فهى علم يستخدم من قبل علماء متخصصين فى البرمجيات .


تستخدم الهندسة العكسية فى العديد من المجالات المتقدمة منها علم الفيزياء وعلم الأحياء وعلوم الحاسبات والعلوم العسكرية.


الهندسة العكسية باللغة الانجليزية “reverse engineering .



” الهندسة العكسة هو نظام يعد خصيصا ليقوم بنفس وظيفة النظام ألاصلى يتم تحليله وفهم طريقة عمله مما يسهل على المبرمجين عملية فك الشفرة وعملية التطوير وعملية الصيانة وإعادة الاستعمال مرة اخرى او بمعني اوضح انها تأخذ منتج موجود وتحاول معرفة كيفية تركيبه وتصنيعه من خلال تفكيك المنتج لمعرفة كيفية تصميمه وإنشائه وإعادته مرة أخرى .


أكثر الدول التي استفادت من عملية الهندسة العكسية هي :



دولة الصين وتوصلت من خلال الهندسة العكسية الى ما وصلت إليه الآن من تقدم علمي فقد أصبح الصينيون يتقنون استنساخ اي منتج ابتداءً بالهواتف الذكية حتى الصواريخ والطائرات كذلك ساهمت الصين في اختراعات مهمة مثل الورق و البوصلة و البارود واكتسبت سمعة دولية انها تقلد كل شيء .


الهندسة العكسية تعريفها وما هي استخدامته

إقرأ أيضا


كما يقال عنهم يستنسخون من الإبرة حتى الصاروخ. كذلك قامت الصين بالكثير من العمليات الاستخبارية في سرقة معلومات من أجل تطوير وإنتاج طائرات مقاتلة وأنظمة عسكرية ونجحت الصين فى ذلك . كذلك يوجد اسلحه امريكيه وطائرات متطورة نجحت الصين بهندستها عكسيا عن طريق شبكة استخبارية قويه وعميقه عجزت الولايات المتحدة الأمريكية في متابعتها والقضاء عليها فتقوم الصين باستنساخ المنتج حتي لا تهدر المال والوقت في برامج تسليح ممكن في النهاية أن تكون النتيجة غير مجزية ومتواضعة ولا تؤدي إلى الهدف المطلوب إنجازه .


كذلك حكمت محكمة أمريكية عام ” ٢٠١١ ” على مهندس الفضاء الصينى ” دونغان تشونج ” بالسجن لمدة اربعة وعشرون عام وخمسة أشهر بعد إدانته بالتجسس لصالح بكين وسرقة ٢٥٠ ألف وثيقة من شركة “بوينج و روكويل ” شملت المعلومات المسروقة تصاميم طائرات النقل العسكرية ” بوينج سي – 17 غلوب ماستر 3 ” من أجل هندستها عكسيا . أكثر مجالات الهندسه العكسيه انتشاراً هو مجال البرامج الحاسوبية فإذا كنت لا تملك رأس مال لشراء كود سورس فلابد ان نلجأ الى الهندسة العكسية .


هناك أسباب تجعلنا نلجأ الى الهندسة العكسة ومن أهمها :



١- عند فقد آليه نظام فلابد من وجود آلية أخرى للتعرف على هذه الآلية التى فقدت .


٢- التجسس العسكري لمعرفة أسرار العدو .


٣- التجسس التجاري لمعرفة أسرار الشركات المنافسة .


٤- تصنيع انظمة أفضل من الأنظمة المتعارف عليها من أجل التعلم من أخطاء الاخرين والتفوق عليهم .


٥- عدم العثور أو فقدان وثائق تتعلق بطريقة تصنيع نظام معين .


٦- تطوير وصيانة البرامج القديمة وتطويرها .


٧- كسر حماية البرمجة لنظام ما يراد الاستعلام عنه .




الهندسة العكسية تعريفها وما هي استخدامته



إقرأ أيضا


استخدامات الهندسة العكسية :

تدخل الهندسة العكسيه في شتي المجالات منها :


– مجال الأدوات الرياضية العديد من البرندات الغاليه واسعارها مبالغ فيها وتقوم شركات صغيرة بتقليدها باسعار اقل بكثير مما يلجأ العديد من الشاب بشرائها وبذلك ينافس صاحب الفكره والتصميم الاساسى .

– مجال الأدوات الكهربائية المستوردة فهي غالية فى السعر بسبب ارتفاع سعر الدولار فتعاد تصنيعها عن عن طريق الهندسه العكسيه – مجال صناعة الجلود كالحقائب والأحذية والملابس .

– المجال العسكري وتدخل في صناعة الطائرات والدبابات والأسلحة بأنواعها.



لن تتطور الصناعة المصرية إلا باستخدام الهندسة العكسية واختراع منتجات تكفى محليا وتؤدى الغرض من حيث الكفاءة والجودة والتقليل من استيرادها لتوفير العملة الصعبة مما يوفر الكثير من الأموال الطائلة. كذلك نامل ان تنشأ تخصصات مختلفة للهندسه العكسيه فى شتى المجالات المختلفة من أجل مواكبة التطور العلمي السريع وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لمن لديه القدرة على الإبداع والتفوق العلمي من أجل التقدم بمصرنا الحبيبة .

الهندسة العكسية تعريفها وما هي استخدامته

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock