2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

6/22/2018

صبري فواز

صبري فواز ..... ظاهرة


كتبت
     علا السنجري



الظاهرة كثيراً ما تشير إلى حدث غير عادي، في الاستخدام العلمي، الظاهرة هي أي حدث يمكن ملاحظته و مراقبته و رصده، هناك بعض الأشخاص يعتبروا ظاهرة مؤثرة تحتاج للرصد و المتابعة ، قد نتفق أو نختلف معها ، لكنهم مميزون .

صبري فواز فنان متميز الاداء و الادوار المختلفة ، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية ، وأخرج العديد من المسرحيات ، منها عشر مسرحيات قصيرة للتلفزيون المصري عن كليلة ودمنة ، ومسرحية "ميسد كول من هولاكو" للمسرح القومي.


إقرأ أيضا


صبري فواز أول أعماله في التلفزيون المصري مسلسل أوراق مصرية الجزء الأول ومسلسل "الوسية" عام 1990.

خلال فترة التسعينات شارك في العديد من الأعمال وهي: مسلسل "ليالي الحلمية" في جزئيه الرابع والخامس ، مسلسل "العائلة" ، مسلسل "خالتي صفية والدير" ، مسلسل "نسر الشرق" الجزء الأول، الفيلم القصير "البراءة"، فيلم "مبروك وبلبل"، مسلسل "إمرأة من زمن الحب"، الفيلم القصير "تهديد" وقدم دور بليغ حمدي في مسلسل "أم كلثوم".

إقرأ أيضا


صبري فواز خلال سنوات الألفين شارك في العديد من الأعمال الناجحة ، على سبيل المثال  : مسلسل "وجع البعاد"، مسلسل "نسر الشرق" الجزء الثاني، مسلسل "البر الغربي"، فيلم "أيام السادات"، مسلسل "نجوم في سماء الحضارة الاسلامية"، مسلسل "أحلام وسنابل"، مسلسل "الأصدقاء"، مسلسل "مسألة مبدأ"، مسلسل "إمرأة من نار"، مسلسل "المنادي"، فيلم "دم الغزال"، فيلم "حليم"، مسلسل "حدائق الشيطان"، مسلسل "من أطلق الرصاص على هند علام"، مسلسل "المصراوية" الجزء الأول، مسلسل "حمد الله على السلامة"، مسلسل "الفريسة والصياد"، مسلسل "لحظات حرجة"، فيلم "عصابة الدكتور عمر"، مسلسل "ثورة وحكاية"، فيلم "الدادة دودي"، فيلم "إبراهيم الأبيض"، مسلسل "المصراوية" الجزء الثاني، فيلم "صياد اليمام" وفيلم "دكان شحاتة".


عام 2012 شارك في مسلسل "الهروب"، مسلسل "بنات في بنات"، المسلسل الإذاعي "العهد"، مسلسل "سر علني"، مسلسل "أشجار النار"، فيلم "ركلام" ومسلسل "ابن الليل". عام 2013 شارك في مسلسل "نيران صديقة"، مسلسل "فرعون"، فيلم "قلب الأسد".

 صبري فواز أصدر أول دواوينه الشعرية بإسم "حنين للضي".



إقرأ أيضا

صبري فواز أشاد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأدائه ، سواء بعد ظهوره في مسلسل أبو عمر المصري بشخصية اسامة بن لادن ، أو ظهوره في مسلسل "رحيم" بشخصية "عماد" التي أثارت الجدل علي السوشيال ميديا ووصفه بعض الرواد بلقب "عبقري" ووصفه آخر ب"المشخصاتي".

 صبرى فواز يجسد  شخصية الإرهابى "أسامة بن لادن" رئيس تنظيم القاعدة، ضمن أحداث مسلسل "أبو عمر المصرى" الذى يلعب بطولته النجم أحمد عز



عصبري فواز مختلف ،  فيشكّل عالمه الخاص بعيدًا عن صخب الحياة وأعبائها. قليلُ الظهور لكنّه واضحُ التأثير عبر شخوصٍ جسّدها ببراعة بعد إدراكِه قواعدَ اللعبة وامتلاكِه مفرداتِها وأدواتِها. فكان من الطبيعي أن يقطف الشهرة وحب الجمهور، لِمَ لا وهو الذي اتخذ التمثيل رسالةً للمتعة فقط.

أكثر ما يحرص عليه فواز هو جِدّة الدور وعدم الوقوع في فخ الرتابة. ويقول : «بعض الممثلين على درجة من الإبداع ولهم جمهور عريض، قد انفضّ عنهم بسبب التكرار، فجمهورنا له معدة قوية وسريعة الهضم، لذا فهو ينتظر الجديد دائمًا، وعلى كل ممثل أن يعي هذه الفكرة كي يضمن الاستمرار».

 صبري فواز لا يعلق أهميّة على حجم الدور، بقدر ما يجذبه غناه وما يمنحه من مساحة لإظهار قدراته والغوص في تفاصيل الشخصية. كما يعطي أهميّة للرؤية الفنية التي يقدمها المؤلف والمخرج للشخصية و يقول رأيه في ذلك موضحا الآتى :  «حالما أقبل الدور عليّ الالتزام بالمسار الذي يحدده المخرج فأسلّمه الدفّة ثم أبدأ بالعمل على الشخصية». مضيفًا أنه يقرأ الدور مرارًا، ويتوقّف عند التفاصيل وينغمس في جملٍ تدخله إلى عمق الشخصية حتى يتراءى أمامه إيقاع خطوتها، لتكون هذه نقطة انطلاق العمل.



صبري فواز على الرغم من تعدد اهتماماته وانشغاله، يفرد  مساحة لدعم الشباب المصري الموهوب، تحديدًا من يعيشون في الأقاليم، فهو واحد من أعضاء مشروع «نوافذ» لنوادي السينما المصرية الذي أسسه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بداية العام الحالي ، يشرح ذلك قائلا :  «مشروع نوافذ هو محاولة لدعم شباب الأقاليم من خلال إقامة ورش للتأليف والإخراج والتمثيل، إضافة إلى عرض الأفلام السينمائية في مراكز الشباب». يضيف فواز أنها خطوة جيدة للابتعاد عن مركزية الفن في القاهرة، خاصة أن المحافظات تحوي الكثير من المواهب على درجة عالية من الكفاءة».
صبري فواز يعتقد أن الممثل الجيد هو الذي يمتلك من المرونة الجسدية والنفسية ما يجعله يتنقل بخفة وحرية بين حالات إنسانية مختلفة، فضلا عن ضرورة اطّلاعه الدائم على إيقاع الحياة اللاهث الذي يفرض على الجميع عامة، وعلى الممثل خاصة، أن يكون على دراية بكل ما يحيطه.

إقرأ أيضا

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين