2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

6/19/2018

علامات غيرة الحماة


علامات غيرة الحماة

بقلم / شرين حسنى

عندما يصل الأنسان إلى مرحلة الشباب تتوجه أنظاره نحو العش الذهبي، ومغادرة العزوبية، بحثا عن حياة جديدة تسودها المحبة والاستقرار، ومن هنا يظهر نسق جديد من العلاقات يتضمن الزوج والزوجة والحماة والكنة (زوجة الإبن). 

غالبا ما تطلق النكات على الحموات وينسب لهن أفتعال المشاكل في العائلة لتدخلهن في حياة أبنائهن، لاسيما الأمهات اللواتي يمارسن دور الحموات بحرفية ولديهن كنائن لا يقبلن بذلك. 

والنتيجة من هذا كله علاقة مشحونة بالتوتر، وتختلف العلاقة بين الحماة والكنة من عائلة لأخرى فبعضها دافئ وأخرى تشوبها المشاكل والضغائن. 

ويشير خبراء في العلاقات الإنسانية والأجتماعية وعلم النفس، واستشاريو الأسرة والزواج إلى وجود أمور بين الحماة والكنة لا يتم الإفصاح عنها من كلتيهما. وتكون هذه الأمور المنبع للعديد من المشاكل في كثير من الأحيان.

علامات غيرة الحماة

 العلاقة بين الزوجة والحماة من العلاقات الإنسانية الشائكة، والتي كثيرا ما تشوبها الخلافات والمعارك الحياتية، نتيجة الكثير من الأسباب، فأحيانا يكون السبب تسلط الحماة، أو عدم تقبل الزوجة لتدخل الحماة في حياتها الزوجية، وفي علاقتها بزوجها، حتى وإن كان ذلك من منطلق النصيحة فقط، والغيرة من الحماة تجاه كنتها غيرة حماتك من أشد الأمور التي يمكن أن تحدث خلافات في العلاقة الأسرية. 

أقرا أيضآ:

10 نصائح تدفعك "للزواج مرة ثانية"


-وتنتج غيرة الحماة عن تمسك الأم بإبنها وعدم الرغبة في إطلاق سراحه حتي لو كان ذلك لكي يتزوج. منذ يوم الزفاف تبدأ الأسلحة في الظهور . 


-وترغب الحماة في البقاء علي مقربة من طفلها لأنها تري أن إحداهن أخذت إبنها . الغيرة تؤدي إلي توتر في العلاقات بين الحماة والزوجة نتيجة أن الطرفين لا يعرفوا دوافع بعض بشكل جيد . 


ويمكن أن يصل هذا التوتر إلي ذروته عندما تشعر الحماة أن الزوجة تحاول التدخل في علاقتها مع إبنها. لذلك، فإن التعامل مع مثل هذا النوع من الصراع لن يكون سهل ويحتاج إلي فن التعامل مع حماتك الذي يؤدي إلي تحسن العلاقة مع مرور الوقت . 

علامات غيرة الحماة

ولكن ما هي علامات غيرة الحماة: إليك سيدتي بعض من علامات غيرة الحماة


 1-لا تحترم حدود الحياة الخاصة بكي : 

عندما تبدأ حماتك في الغيرة لا تحترم حدود الحياة الخاصة بكم . وتنغمس في تفاصيل حياتكم بشكل مستمر ولكن تقوم بذلك بذكاء . وتحاول إظهار حبك لكسب ثقة إبنها. حتي يعتقد زوجك أن أمه تحبه كثيراً وأنها الأفضل . 


2-التعلق العاطفي المفرط بإبنها : 

إذا لاحظتي قبل الزواج مدي عاطفية حماتك، فإعملي انها تتعلق بزوجك كثيراً . وتسعي دائماً لجذب الإنتباه بقدر الإمكان من خلال لعب دور الضحية . 

3-تحاول السيطرة والهيمنة علي إبنها :

 أثناء التواجد في الحفلات المنزلية ترقص معه علي أغانيه المفضلة فهي بذلك تحاول أخذ دور صانع القرار في المنزل وتسيطر علي إبنها من خلال مجموعة من الإجراءات . 

4-تنافسك بإستمرار : 

هذا النوع من المنافسة غير صحي بالمرة، يمكن أن يهدد زواجك . عندما تقول لكي أنها تتنافس معك في كل شئ . مثلاً في جميع المجالات مثل الطبخ، ترتيب المنزل، الحفاظ علي جمالك، كم من الوقت الذي تقضيه مع زوجك وعندما تتنافس معك تقول لكي أنها متأكدة من الفوز .

 5-يمكنك أن تشعري بهذه الغيرة : 

يمكن لغريزة الزوجة أن تشعر بكره الحماة لها، بمجرد أن تنظر إليها وعندما تتحدث معها، لغة الجسد والعديد من الكلمات التي يمكن أن تقولها .


 6- تلعب وضع الضحية : 

من أكثر الطرق العدوانية لجذب إنتباه إبنها هي أن تقوم الزوجة بلعب دور الضحية .فهي وسيلة خداع واقية للحصول علي تعاطف وجذب إنتباه إبنها. في حالة فقدان أعصابك أثناء التحدث معاها، يمكن أن تبدأ بذرف الدموع علي كتف إبنها أمام أفراد الأسرة وينتهي الأمر أنك الشخص الشرير . 

أقراأيضآ:

تأخر سن الزواج ومدى تقبل المجتمع له


7- تشكو الزوجة للزوج :

 قد ينتهي الأمر بأن تقوم حماتك بتقديم شكوي عاطفية لإبنها عنك . قد لا تكون المسألة خطيرة ولكنها تعدها أمر خطيرة . في حالة حدوث ذلك كوني علي يقين أنها تغار منك . 


8-سلبية وعدوانية : 

إذا بدأت بالقيام بمجموعة من التصرفات المزعجة والعمل علي إهانة عائلتك وإنتقادك أمامك في حين إظهار الحب أمام الأخرين. فهي تستخدم أسلحة خطيرة للغاية، التي قد تنتهي بالزوجة إلي الجنون . 


9. تتجاهلك في الحفلات والتجمعات العائلية : 

عندما تقوم بتسليط الضوء علي علاقاتها بإبنها وتجاهل وجودك تماماً. فإنها تغار وبشدة من الزوجة وتحاول إظهار مدي حبها لإبنها . 


10- تسعي لإنتصار عليكي :

 تبذل حماتك العديد من الجهود وتخطط لكي يصبح الزوج تحت سيطرتها بالكامل .

علامات غيرة الحماة

وإليكي بعض النصائح لمعالجة غيرة الحماة: 

أولا نصائح لزوجة الإبن: يتعين على زوجة الإبن أن تفهم أن الحماة قد ربت إبنها واهتمت به معظم أيام حياته تقريباً. 

لذلك فمن الممتع أن تتلقى مديحاً على ذلك. وأن تكون على علاقة متواصلة مع حماتها ،وأن تتحدث معها هاتفياً مرة أسبوعياً. 

وأثناء زيارتها تقترح عليها المساعدة في الأمور المنزلية وأن تتمتع بالجو العائلي.


أقرا أيضآ:

عقوق الأباء للأبناء جينات متغيرة


 بعض النصائح للحماة: 

يحظر على الحماة أن تقول أقوالاً سيئة عن زوجة إبنها. عدم مقارنة الحماة بين زوجات الأبناء. قد لا تحب زوجة الإبن سماع الملاحظات لأنها تشعرها بالضعف. 

ولكنها تحتاج الدعم والمدح.

 أهتمام الحماة الذكية بزوجة إبنها دون تدخل في الحياة الزوجية، يشكل الإحترام المتبادل علامة أولى للعلاقات السليمة بين الحماة وزوجة إبنها. 


وبهذا نكون قد أوضحنا علامات غيرة الحماة، وأسبابها، وبعض النصائح لعلاجها.



للمزيد تابعونا على موقعنا:

مجلة سحر الحياة

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين