2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

7/29/2018

نادي الرستاق ينظم ورشة في التمثيل المسرحي

نادي الرستاق ينظم ورشة في التمثيل المسرحي



الرستاق _ جمعة بن طالب الشكيلي

نظم نادي الرستاق الرياضي الثقافي صباح يوم الجمعة ٢٧ من يوليو الجاري ورشة في التمثيل المسرحي قدمه الفنان الدكتور عبد الله بن شنون حيث أقيمت على مسرح النادي.
وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج شبابي ٢٠١٨ واشتملت على عدة محاور أهمها: عناصر العرض المسرحي، التمثيل المسرحي، الإخراج المسرحي ونموذج لعرض مسرحي قصير.
وشهدت الورشة إقبالًا جيدًا من الممثلين من الفرق الأهلية المندرجة تحت مظلة النادي ومن الفرق المسرحية الأخرى.

وعن هذه الورشة قال مختار السالمي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي: 

برنامج شبابي هو أحد برامج وزارة الشؤون الرياضية والذي يهدف إلى تنشيط جميع المحافل سواء على الصعيد الرياضي أو الثقافي في جميع الأندية بمحافظات السلطنة كما يهدف البرنامج إلى استغلال أوقات الشباب واستثمارها فيما يعود عليهم بتوظيف طاقاتهم وصقل مواهبهم وتحقيق الهدف الأسمى من خلال الشراكة المجتمعية والأهلية والمدنية مع جميع الجهات على الصعيد الحكومي والقطاع الخاص.

وأضاف السالمي: 

اعتاد نادي الرستاق الرياضي على استمرارية عجلة برنامج شبابي الذي يحتوي على حزمة من الأنشطة والفعاليات التي تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم من الجانب الثقافي والعلمي والفني والاجتماعي.

وأردف متابعًا حديثه: 

انبثقت فكرة الورشة من خلال عقد اجتماع مع الجمعية العمومية ورفع توصية للجنة الشبابية بتفعيل الحراك الثقافي المسرحي وجعل المساهمة تأتي من الفرق الأهلية لتفعيل فرقها المسرحية.
وقد أعددنا مسابقة للمسرحيات القصيرة ستنتطلق في آواخر أغسطس القادم في بادرة لتفعيل دور المسرح في الولاية وتنشيط الفرق الأهلية.

أما مقدم الورشة الفنان الدكتور عبد الله بن شنون فقال:

 تمثلت الورشة المسرحية التي قدمتها لأعضاء فرقة نادي الرستاق المسرحية لخوض تجربتهم في مسابقة العروض المسرحية القصيرة والتي ستقام ضمن فعاليات شبابي والتي أشرف عليها الأستاذ مختار السالمي المشرف على الورشة.
والتي تمحورت في ما يخص الجوانب الفنية للعرض كالتمثيل والإخراج والإضاءة والديكور والأزياء.
والجانب التمثيلي وهو الأهم في العرض المسرحي وهي اكتشاف مهارات الممثل من خلال التمارين الرياضية والتي تسمح لجسده الحركة على خشبة المسرح بانسيابية والتمارين الحسية عن طريق الشعور أو الذاكرة الانفعالية كخيال وصور سواء من الواقع أو من خلال العقل الباطني وكذلك تدريبه على حركات الوجه ليكون الممثل قادرًا على معرفة مفاهيم الصوت والحركة والتعبير معبرًا عن الحالة التي يؤديها للشخصية. أما بالنسبة للاتجاه الإخراجي فلابد أن يكون للمخرج قضية تشغله في داخله ويكون هذا الاتجاه المسرحي نابعًا من فكره وباتباع الاتجاهات والمدارس والأسلوب في تقديم العرض من خلال عناصر العرض في المشاهد المسرحية والتي تعالج القضايا المراد طرحها ولابد للعرض أن يشمل كل أفكار المخرج ورسالته الموجهة للجمهور. وتقديم التصور للممثلين كالحركة والديكور والأزياء.... إلخ وبذلك قد عمل المخرج تحويل كل ما هو موجود في الرؤية المسرحية إلى رؤية فنية جمالية حقيقية.

وبهذا نتمنى أن نكون حققنا للمشاركين في الورشة اطلاع وثقافة ووعي للفن المسرحي.
أما الفنان أحمد الخروصي أحد المشاركين بالورشة فقد قال: الورشة كانت عبارة عن صفحات ملونه بلحظات جميلة مملوءة بشغف وحب الخشبة السمراء ، أجواء الورشة كانت جداً مثالية للعطاء والإبتكار ، حماس المجموعة المشاركة مع الدكتور مقدم الورشة خلقت تجانس وتناغم مسرحي يشعرك بتحدي الذات وتكريس الجهود للتعلق أكثر بحب المسرح ، أرى بأننا كمجموعة استفدنا كثيراً في جانب التمثيل وشمل عناصر أخرى كالإخراج والتكوين المسرحي رغم أن الورشة كانت مقصورة على يوم واحد وهذا ما نأمل أن يوضع بعين الإعتبار في الورش القادمة بأن تكون أوسع وتعطى وقتاً أطول ، شكراً لنادي الرستاق وكل من ساهم لإقامة الورشة ونجاحها.

وأضاف الفنان ناجي الحبيشي بقوله: 

الورشة أكسبتني ثقافة أخرى بقيادة الدكتور عبد الله بن شنون فكوني معاقًا إلا أنني أحسست بأني كنت أجاري باقي الممثلين في الأداء على الخشبة.
شكرًا لنادي الرستاق الرياضي لتنظيمهم لتلك الورشة وشكرًا لدكتور عبد الله لجملة الدروس الجمة التي ارتقت بنا في عالم المسرح.

واختتم الفنان جمعة الشكيلي بقوله: 

ورشة المرح والمتعة انتهت بسرعة البرق مع وجبات الدكتور السلسة والرائعة، الورشة فتحت آفاقنا نحو مسارات عدة وصقلت فينا أحاسيسنا وخيالنا نحو سماء الرسالة السامية.
شكرًا دكتور عبد الله بن شنون لتلك الدروس التي علمتنا الكثير والكثير.

إقرأ المزيد




التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين