عاممقالات

ظهور قمر الدم اليوم

ظهور قمر الدم اليوم

كتبت
 علا السنجري



اليوم تشهد منطقة الوطن العربي و مصر خسوفا كليًا للقمر ، تظهر كافة مراحله بسهولة للعين المجردة، وهو أول خسوف كلى منذ 15 يونيو 2011 محليًا والأطول خلال القرن الحالى الحادى والعشرين حيث يستمر فى شكلة الكلى لمدة ساعة و43 دقيقة، ويغطى ظل الأرض 161% تقريبًا من سطح القمر.



خسوف القمر الكلى يحدث عندما يعبر كامل قرص القمر فى داخل ظل الأرض عندها ربما سيأخذ اللون النحاسى أو الأحمر عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة بشكل استثنائى قرب القمر ذلك كوكب المريخ والذى سيكون بدوره فى حالة التقابل وهو أفضل تقابل يحدث له منذ العام 2003.

 يستمر الخسوف  فى شكله الكلى مدة 103 دقيقة وهى من الحالات النادرة أن يستمر الخسوف كلياً هذه المدة ما يجعل هذا الخسوف من الخسوفات الكلية الطويلة بشكل استثنائى والتى تتجاوز فترتها 100 دقيقة .

للمزيد




سيكون الخسوف مرئيا فى معظم أنحاء العالم، فى حين أن المصورين المحترفين أعدوا بالفعل لهذا الخسوف لكى لا يفوتوا الفرصة، فإن معظمنا سيعتمد على قدرات الكاميرا الخاصة بالهاتف الذكى الخاص به، لذا عرض موقع Gadgetsnow عددا من النصائح لالتقاط صور احترافية . منها على سبيل المثال:

 – عليك اختيار نقطة واضحة وعالية الارتفاع للحصول على صور واضحة، مع ضرورة الاهتمام بتنظيف عدسات هاتفك الذكى. 

– استخدم حامل لتجنب الصور المهتزة وغير الواضحة. تجنب استخدام الفلاش، فالقمر على بعد 384400 كم، وليس هناك جدوى من استخدام الفلاش لتفتيح الصور. 


إقرأ أيضا


 أعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة الخسوف عقب صلاة عشاء اليوم الجمعة بالمساجد الكبرى التي تحددها كل مديرية.


  جدير بالذكر أن صلاة الخسوف سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وينادى لها بالصلاة جامعة كالعيد، بلا أذان ولا إقامة، وتؤدى ركعتين : بركوعين وسجودين، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

 تأدية الصلاة تبدأ  بتكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ركوعًا معتدلاً فيسبح بطمأنينة ، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد ، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول  ، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول ، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين ، ولا يطيل الجلوس بينهما ، ثم يقوم إلى الركعة الثانية ، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى ، ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا ، ثم يتشهد ويسلم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock