2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

7/23/2018

الإستروكس مخدر الشيطان

الإستروكس مخدر الشيطان


بقلم / غادة عبدالله


تبدأ رحلة البحث اليومية لمئات من الشباب فى عمر الزهور باكراً عن "الاصطباحة". والاصطباحة باختصار هي "سيجارة الحشيش".


يجري أحد الشباب مكالمة سريعة مع الديلر، أي الموزع الذي يتعامل معه، فيحضر له طلبه كل يوم أينما يريد داخل محيط توزيعه. يفاجأ الشاب بالديلر يخبره أن هناك نقصاً شديداً في مخدر الحشيش، والنوع المتوفر "فستك" أي مغشوش.


لكن الديلر لا يترك الزبون كثيراً لحيرته فيعرض عليه نوعاً آخر من المخدرات، أغلى قليلاً لكن مفعوله أقوى، اسمه الشعبي المنتشر بين مروجيه ومتعاطيه "استروكس".



ما هو مخدر الاستروكس؟.. يعني إيه مخدر الاستروكس؟، كيف يتم تصنيع الاستروكس؟.. هل يؤدي الاستروكس إلى الوفاة؟.. 


أسئلة متعددة سادت خلال الفترة الحالية في الشوارع والبيوت المصرية، بعد انتشار مخدر الاستروكس بكثافة بين المدمنيين.




الإستروكس مخدر الشيطان


يعني إيه استروكس؟


سؤال مشروع يجب طرحه بعد انشاره في الشوارع المصرية، لذلك يتناول «شبابيك» في هذا التقرير، الإجابة السليمة على سؤال: ما هو مخدر الاستروكس؟، وفقا للتعريفات الصادرة عن منظمات مكافحة الإدمان والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مصر.


ما هو مخدر الاستروكس؟


وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل رهيب الفترة الماضية، شكلا يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليه دائما صور جماجم وحيوانات مفترسة.


اقرا ايضآ:

بعيدا عن الفيس بوك وتويتر إليك 5 مواقع عليك أن تدمنها


نسبة متعاطي الاستروكس في مصر


بلغت نسبة تعاطي مخدر الاستروكس في مصر40% من إجمالي أعداد المدمنين على المخدرات وفى زيادة يومية ملحوظة بشكل مريب ، وساهم في انتشار الاستروكس أنه ظل حتى الشهريين الماضيين لا يدخل ضمن نطاق تجريم القانون، لذلك فيتم تداوله في البلاد بسهولة.



الإستروكس مخدر الشيطان


الإستروكس تحت إعفاء قانوني


وعن طريقة تعاطي القانون المصري مع المخدرات الجديدة كالإستروكس، إنه وفقاً للمادة الثانية من القانون المصري رقم 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989، يحظر على أي شخص أن يجلب أو يصدر أو ينتج أو يملك أو يبيع أو يشتري مواد مخدرة أو يتبادلها.

وتابع أن المواد المكونة للإستروكس غير مدرجة في الجدول الملحق بهذا القنون والذي يعدّه مجلس الوزراء، ما يجعلها خارج نطاق التجريم القانوني وبالتالي لا يعاقب القانون على تداولها أو تعاطيها.

قبل سنتين، صدر القرار الوزاري رقم 691 لسنة 2014 الخاص بإضافة بعض المواد ذات التأثير على الحالة النفسية والمعروفة إعلامياً بالفودو والسبايسي إلى القسم الثاني من الجدول رقم 1 الملحق بقانون المخدرات، وبالتالي، تم تجريم الإتجار بهذه المواد.


الاستروكس مش مخدرات!!


الدكتور أحمد الكتامي، المشرف على الخط الساخن لصندوق علاج ومكافحة الإدمان، قال إن مخدر الاستروكس ليس إلا مخدرات اصطناعية انتشرت في الشارع المصري بشكل مريب خلال العام الماضي.


هل يزرع مخدر الاستروكس؟


الاستروكس ليس مادة مخدرة يتم تصنيعها أو زراعتها، مثل الحشيش، والبانجو، والماريجوانا، والأفيون، بينما أعشاب طبيعية لا شأن لها بالمخدرات، يتم خلطها بمواد كيميائية بعضها مخدر، سرعان ما تضع المتعاطي في حالة فقدان للوعي بمجرد تدخينها.


أقرا ايضآ:

حكايات الرفاعية وصيد الثعابين واقع أم بدع وخرافات؟


شكل مخدر الاستروكس


عبارة عن أعشاب خضراء اللون، كشفت الكثير من القضايا التي حققت فيها النيابة العامة، أنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، يتم بيعها في أكياس بلاستيكية، يمسك بها المدمن لتعاطيها عن طريق خلطها بتبع السجائر مثل الحشيش ومن ثم إشعال السيجارة والبدء في التعاطي.



الإستروكس مخدر الشيطان



الإستروكس مخدر الشيطان



المادة الفعالة في الاستروكس


وفقا لإجابة بعض المراكز البحثية، على سؤال ما هو مخدر الاستروكس، فإن المادة الفعالة في الاستروكس تدخل إلى مصر عن طريق المعطرات العشبية Herbal essences، في صورة سائل يتم تحويله لرذاذ (سبراي)، يجري رشه على التبغ أو أي مادة عشبية كالبردقوش أو المرمرية.


استخدامات مخدر الاستروكس


يستخدم مواد تصنيع الاستروكس لتهدئة الأسود أثناء عرض السيرك، ويعتبر مهدئ للثيران، وهناك نوعان من التستروكس، الأخضر عبارة عن أعشاب خضراء اللون «بردقوش» تضاف إليه المادة الفعالة عن طريق الرشه، والنوع الثاني عبارة عن تبغ، يُضاف إليه المخدر بالطريقة نفسها.



تصنيع مخدر الاستروكس


كشفت جهات أمنية بعد تحليل ضبطيات من كميات مخدر الاستروكس، أن عملية تصنيع مخدر الاستروكس، بينت احتواء المادة العشبية على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما، وتصيب متعاطيه بإحمرار في الوجه واتساع في حدقة العين، وتبلغ ذروت تأثير مخدر الاستروكس على المتعاطي بزيادة الهلاوس السمعية والبصرية.


تصنيف مخدر الاستروكس


صنفت المنظمات العالمية المختصة بمكافحة الإدمان، مخدر الاستروكس والمواد المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس، بأنها مواد مخدرة اصطناعية تتكون من مجموعة عقاقير تسمى new psychoactive substances، ويطلق عليها المؤثرات العقلية الجديدة (NPS).



الهلوسة والاستروكس


تتسبب المواد الكيميائية والعقاقير المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس، في زيادة الهلوسة السمعية والبصرية لدى المعاطي، فور تدخين المخدر بعد خلطه بالتبغ، وتؤدي هذه المواد إلى إدمان الفرد على الاستروكس وتعرض حياته لخطر الموت السريع.



الإستروكس مخدر الشيطان


أضراره  تفوق أضرار البانجو أو الحشيش بمراحل خطيرة جدا:


حيث أكدوا أخصائيين الطب نفسي وعلاج الإدمان ، مؤكدين بأنهم تعاملوا مع عدة حالات كانت تتعاطى مخدر الإستروكس، و أن أعراض تأثيره تشبه أعراض الحشيش، أي اضطراب في المزاج والنوم، وأحياناً يتسبب بآلام في الجسد ورغبة شديدة في التعاطي مرة أخرى.




وقال طبيب متخصص فى علاج الإدمان في أحد المستشفيات المصرية الكبرى، فضّل عدم الكشف عن اسمه، أنه ليس هنالك إحصاءات دقيقة عن عدد مدمني مخدر الإستروكس في مصر، لكنّه أكّد أن العدد يتزايد باضطراد من خلال ملاحظته لعدد الحالات التي تدخل المستشفى.

نحن أمام مخدر يستطيع أن يتسبب فى محو أجزاء من الذاكرة كما شاهدت مع بعض الحالات"، لافتاً إلى أن أضرار البانجو أو الحشيش لا تتعدى 10% من أضرار الإستروكس، بسبب المركّب الكيميائي الذي يحتويه.

ينتشر هذه المخدر بين الأعمار الصغيرة من 16 إلى 28 عاماً، ولا يظهر في التحاليل التي تجريها الشرطة حالياً، لذا يقبل عليه العديد من الشباب الذين يخضعون لتحليل دوري للدم في عملهم.


اقرا أيضآ:

دراسة مهمة تكشف لغز جديد يتعلق بالعقل البشري وألية عمله



وعن ذلك، شرح أخصائي التحاليل الذي يعمل فى احدى المعامل علي أنه "بعدما نأخذ عيّنة من الدم لإجراء تحليل كشف المواد المخدرة، نضع عليها مركّباً فيه نسب كيميائية مسؤولة عن إظهار كل أنواع المخدرات المدرجة رسمياً فى مصر".


ولذلك، إذا كان هنالك مخدرات جديدة مثل الإستروكس من الوارد طبعاً عدم ظهورها في التحليل، فلكي تظهر، يجب تحليل عيّنة من هذا المخدر ومعرفة المادة الفعاله فيه وإدراجها رسمياً من قبل الدولة كمادة مخدرة لكي تضيفها معامل التحاليل بدورها على العيّنة.




اهااا...على شباب فى عمر الزهور... هواسهم مخدر الشيطان "الإستروكس " واصبحوا من متعاطي المخدرات الشيطانية المصنعة، دون أن يعلموا شيئا عن خطورتها المفجعة عليهم !!


فمهما قست غرائز الحياة عليك … فالمخـدر أقـسى .

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين