أخبار وفنعام

“فاتن فريد ” لأي ذنب قتلت

 "فاتن فريد " لأي ذنب قتلت


كتبت
     دعاء سنبل

“فاتن فريد “ولدت في القاهرة  ٨ يونيو 1945 م .

فاتن فريد شبيهة وردة الجزائرية تؤمها المصري ،   بدأت موهبتها الفنية في الظهور مبكراً حيث تنبأ لها أستاذ الموسيقي بمستقبل باهر في عالم الغناء .
 أشتركت في العديد من الحفلات المدرسية والمسابقات ، وحصلت علي المركز الأول في المرحلة الإعدادية والثانوية في المسابقة الرسمية لبطولة المدارس الفنية.
فاتن تخرجت من معهد الموسيقى العربية القسم الحر ولمعت اولاً كمطربة ثم أتجهت إلى السينما .






” فاتن فريد “بدأت حياتها الفنية بعد أن سمعها الملحن الكبير بليغ حمدي وتبني صوتها وقدم لها ثلاثة ألحان : 
لا ياعبد ،  لابسه الفستان الموضه ، الطرح يابنات. وكانت أول أسطوانة غنائية قدمتها للجمهور.

“فاتن فريد “بعد نجاح هذه الإسطوانة ، تقدمت للجنة الإذاعة  وتم أعتمادها في الإذاعة والتليفزيون المصري .

“فاتن فريد ” لحن لها كبار الملحنين مثل عبد العظيم محمد ، أحمد صدقي ،عبد العظيم عبد الحق ،حلمي أمين ، حلمي بكر ، فؤاد حلمي ، عبد العزيز محمود ،سيد مكاوي ، محمد نوح  ،عزت الجاهلي ، إبراهيم رأفت ، عصام كاريكا ، محمد علي سليمان  محمد ضياء الدين وغيرهم الكثير .





“فاتن فريد” كتب لها كبار المؤلفين ايضاً مثل حسين السيد ، عبد الوهاب محمد ، بهاء الدين محمد ، عبد العزيز سلام ، محمد زكي الملاح ، فتحي قوره ، سمير محبوب  بخيت بيومي  محمد حمزه  سيد مرسي ،رفعت الصريف   ،علي السوهاجي وغيرهم .

للمزيد




“فاتن فريد “قامت في السينما  بالبطولة الغنائية للعديد من الأفلام  فأول ظهور لها في السينما كان من خلال فيلم العتبة جزاز 1969 م ،  بطولة فؤاد المهندس وشويكار – إخراج نيازي مصطفي .. وقامت فيه بدور “غازية “.





قدمت  العديد من الأفلام حيث أشتركت في فيلم الغفران بطولة ميرفت أمين وأحمد رمزي وفيه غنت ” لا ياعبد ” من ألحان بليغ حمدي ثم فيلم الرغبة والضياع 1972م ،  بطولة نور الشريف وإخراج أحمد ضياء الدين حيث غنت أغنيه ” حبيبي بغزاله ” كلمات حسين السيد وألحان عبد العظيم محمد ثم عاشق الروح 1973م ،  ثم فيلم لقاء هناك 1976م ،  إخراج أحمد ضياء الدين بطولة سهير رمزي ونور الشريف وغنت فيه ” إيه جاي ليه ” من ألحان محمد ضياء الدين وكلمات عبد الوهاب محمد .


للمزيد



” فاتن فريد ” لم تكتفي بالتمثيل فقط  قامت بإنتاج  أعمالها السينمائية من إخراج الأستاذ نيازي مصطفى الذي قدمها للسينما فأنتجت فيلم ” وحوش الميناء ” 1983 قصة وسيناريو عبد الحي أديب وبطولة” فريد شوقي” و” فاروق الفيشاوي ” ، ” بوسي” وكانت الألحان لبليغ حمدي وعلي عشماوي و سمير محجوب ،  وكانت كلمات الأغاني لعبد الرحيم منصور وطلعت خالد .
وقد لاقى الفيلم نجاحاً كبيراً علي المستوي الفني والتجاري حيث حصلت فاتن فريد علي جائزة من مهرجان طشقند السينمائي الدولي عام 1984م .




للمزيد


فيلمها الثاني كان ” إمرأه تدفع الثمن ” 1993م ،  إخراج “حسن إبراهيم” وإشترك معها فريد شوقي ومحمود ياسين وكانت كلمات الأغاني لقطب أمان والألحان إبراهيم رأفت .

ثم قامت ببطولة فيلم ” الخطيئه السابعه ” 1996 مع الفنان فاروق الفيشاوي وإخراج عبد اللطيف زكي .
ثم قامت بالعديد من الأدوار في التلفزيون والمسرح وكان لها العديد من الألبومات الغنائية .



للمزيد



 فاتن فريد قيل عن صوتها أنه من الأصوات القوية القادرة على أداء جميع الألوان الغنائية،  فقد غنت باللهجة البدوية  في مسلسل “زمن عايش”  ، وأيضاً غنت باللهجة الصعيدية وذلك في فيلم “الجدعان الثلاثة” وغنت باللهجة الفلاحي في فيلم “العتبة جزاز” إلي جانب أغانيها العاطفية والشعبية .. فهو صوت قادر على التلون والتنوع والإبداع . 

فاتن فريد كان لديها مخاوف من مواجهة مصير وداد حمدي ، فتحققت مخاوفها تلك ، فقد كانت متزوجة من رجل أعمال يمتلك محطة بتزين ، الذي قام بطرد أحد العمال يدعى “ياسر” من العمل ، ذهب ياسر لمنزل فاتن ليطلب منها أن تتوسط له لإعادته للعمل ، شاهد ياسر سكينًا في صالة الشقة التقطها بسرعة وسدد طعنة نافذة لفاتن في البطن ، وسدد أخرى في الصدر، أحدثت جرحًا في الرئة ، تسبب في نزيف داخلي ، فانطلقت صرخات الضحية وتجمع الجيران وفر المتهم هاربًا  ،  وأمسك به الحارس وسلمه لرجال المباحث ،  كان هذا تقرير النيابة التي أمرت بدفن الجثة لمعرفة سبب القتل.




إقرأ أيضا



فاتن فريد دخلت في غيبوبة لم تفق منها ولفظت أنفاسها الأخيرة في مستشفى الهرم ١٨ فبراير 2007 عن عمر يناهز 62 عام ، وتردد إتهام بنات فاتن لزوج أمهم بقتلها وقام بتلفيق القضية للمتهم  ، لكن التحريات أثبتت وجوده في مكان آخر والله أعلم . رحم الله الفنانة التي قدمت العديد من الأعمال الجميلة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock