أخبار وفنعام

“نبيلة السيد” عريس يابوي ، صنعت البسمة وهزمها الألم



"نبيلة السيد"  عريس يابوي  ، صنعت البسمة وهزمها الألم


كتبت
     دعاء سنبل

بنت البلد الكوميديانة خفيفة الظل” نبيلة السيد ” أشتهرت بأدوارها الكوميدية التي تتميز بالبساطة ، وخفة الدم   ، وقد برعت في عدد من الأدوار،  منها دور  الراقصة ، و الزوجة الطيبة، والأم الحنون، ومن الغريب أنها لم تحاول أن تظهر في أدوار تبتعد عن هذه الحدود على الرغم من موهبتها العالية وقدرتها الفائقة على تقمص الأدوار إلا أن المخرجين حصروها في تلك الأدوار.

يذكر أن الفنانة الراحلة “نبيلة السيد ” من مواليد 7 أغسطس 1938م. ولدت في حارة الشوارب المتفرعة من شارع محمد علي بمدينة القاهرة .
نبيلة السيد حاصلة على دبلوم الفنون المسرحية في قسم التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1949م ، وأنتقلت بين الفرق المسرحية لعدة سنوات قبل أن تستقر في فرقة «ساعة لقلبك»، في فترة الخمسينات والتي شاركت معها في عدد كبير من الأعمال الكوميدية الرائعة.









نبيلة هي تلك الفتاة الصغيرة  في فصل الأستاذ “حمام” تستمع لشرحه بين عدد من تلميذات فصله ،  ليصبح فيلم “غزل البنات” مع الفنان نجيب الريحاني وليلى مراد أول ظهور للطفلة نبيلة السيد .
نبيلة السيد شاركت فى العديد من الأعمال التى يتخطى عددها 130 متنوعة ما بين الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وفى كل هذه الأعمال لم تحظ بدور بطولة واحد أو حتى دور ثانٍ، فكلها أدوار ليست أولية،   ولكنها استطاعت بموهبتها ترك بصمة كبيرة لدى المشاهدين .

نبيلة السيد قدمت العديد من الأدوار الهامة التى علقت مع الجمهور ولعل أبرزها دور شقيقة البطلة راقصة الموالد التى أصبحت راقصة درجة أولى فى “الراقصة والطبال”، و دور الراقصة فى فيلم “خلى بالك من زوزو”، ودور الفتاة القبيحة العانس فى “البحث عن فضيحة”، والحماة فى فيلم “ممنوع فى ليلة الدخلة”.






اقرأ أيضا





رغم مشوارها الفني القصير إلا أنها تنقلت في العمل بين السينما والمسرح والتليفزيون، ومن أشهر مسلسلاتها : “أهلًا بالسكان” ومن أبرز المسرحيات “إتفضل قهوة” و “مسعود سعيد ليه.

نبيلة السيد موهبتها الكوميدية وخفة ظلها هي التي دفعت النقاد لأن يقولوا بأن الفنانة نبيلة السيد هي وريثة الفنانة “وداد حمدي” ، وهو ما جعل المنتجين والمؤلفين يبحثون عنها لأداء الأدوار التي سبق وتخصصت فيها الفنانة وداد حمدي.













نبيلة السيد لها كلمة شهيرة لا تنسى في فيلم «البحث عن فضيحة»، مع الفنان عادل إمام، «عريس يا بوي»، وفي التليفزيون عملت مع فرقة إسماعيل يس ، وكذلك فرقة تحية كاريوكا في مسرحية «شفيقة القبطية»، وقد جعلها التليفزيون النجمة الساطعة من خلال مسلسل «عماشة عكاشة» جسدت به زوجة المعلم .

   توفيت إثر إصابتها بالسرطان وبعد صراعها مع المرض عن عمر يناهز 49عامًا،
في 30 يونيو 1986.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock