عاممقالات

أشهر الروائيين المصريين المعاصرين

أشهر الروائيين المصريين المعاصرين


بقلم/هبه سلطان

 الرواية هي أحد فنون الكتابة، وهي تعبر عن نشاط إنساني، يعبر به الإنسان عن أفكاره، مخاوفه، انفعالاته، وأحيانا كثيرة عن رغباته، وأفكاره، الرواية هي من بنات أفكار و عقل الكاتب. ولأن الكتابة فن تأثير وتأثر كسائر باقي الفنون، فقد تعرض الكثير من الأدباء للمنع، ربما للسجن، والتكفير والقتل أحيانا أخري بسبب أعمالهم التى ربما تكون مثيرة للجدل تارة، أو غريبة على تقاليدنا ومجتمعنا تارة أخرى، إلا أنها في النهاية فن ضمن بحر واسع من فنون إنسانية كثيرة. 


والكثير من الأدباء اثروا الحياة الأدبية قديما 


مثل الأديب نجيب محفوظ، طه حسين، إحسان عبد القدوس، يوسف إدريس. الروائيين المصريين المعاصرين وحديثا أدباء معاصرين مثل يوسف القعيد، نوال السعداوي، نبيل فاروق، فهمي هويدي، بهاء طاهر، أحمد مراد، علاء حامد، يوسف زيدان. 


أشهر الروائيين المصريين المعاصرين


وقد أثار الكثير منهم بروايته الجدل


 مثل الروائي علاء حامد صاحب رواية مسافة في عقل رجل، ورواية محاكمة الإله، وقد رأى الكثير أن في هذه الروايات تطاول ازدراء أديان، خاصة ظهورها في الوقت الذي أثيرت فيه رواية آيات شيطانية لسلمان رشدي جدلا واسعا في الأوساط الدينية والأدبية.


 الروائية نوال السعداوي

المثيرة للجدل نوال السعداوي هي أحد الكتاب المصريين، والتي أثارت الجدل حولها كثيرا، وكتبت العديد من الكتب دفاعا عن المرأة، واشتهرت بمحاربتها للختان، و رشحت نفسها للانتخابات الرئاسية عام ٢٠٠٥.


أشهر الروائيين المصريين المعاصرين


 الروائي أحمد مراد

 أحمد مراد هو من الروائيين الشباب، وقام بكتابة العديد من الروايات مثل الفيل الأزرق، أرض الإله، رواية ١٩١٩، الأصليين، فيرتيجو، وتحولت أغلب أعماله الأدبية إلى أفلام سينمائية، ومسلسلات درامية، أثارت رواية أرض الإله جدلا واسعا لاتهام البعض للكاتب أحمد مراد باقتباس الرواية من رواية فرعون ذا الأوتاد.


 نبيل فاروق

 صاحب روايات المستحيل نبيل فاروق كاتب وطبيب مصري معروف، اشتهرت روايته سلسلة المستحيل في شكل كتب جيب، لاقت قصصه نجاحا كبيرا خاصة عند فئة الشباب والمراهقين.
 وآرائه الصادمة يوسف زيدان هو روائي مصري، له العديد من الروايات مثل عزازيل، شجون مصرية وعربية، غوانتانامو، ظل الأفعى. ولم تثير روايته الجدل أكثر من آرائه الصادمة ، فظهر معارض ومؤيد، ولم تنتهي معركة آرائه الصادمة على شئ يذكر.



أشهر الروائيين المصريين المعاصرين


 الرواية هي أن نأخذ من واقعنا لنصنع خيالا، و نصيغ الخيال كأنه واقع، حتي نستطيع تغيير الواقع، أو على الأقل القدرة على تقبله، هي في النهاية قصة حياتنا تكتب بأشكال مختلفة، ودائما ما يضع الكاتب النقطة الأخيرة في خاتمة الرواية، وكأنها نهاية لقصة تولد منها ملايين القصص والروايات.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock