2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

7/10/2018

الفوائد العشر لبذر الكتان وطرق استخدامه


الفوائد العشر لبذر الكتان وطرق استخدامه


كتبت دعاء سنبل 

يتميز بشكل بذوره المسطحة ذات اللون البني اللامع ، وتتم زراعته في الأماكن ذات المناخ المعتدل والمناطق ذات المناخ الموسمي ، ويتم إنتاج بذور الكتان الناضجة الجافة من هذا النبات وتستخدم بذور الكتان منذ القدم ، وقد أشتهر بإستخدمها القدماء المصريين ، كما كان الإستخدام الأكثر لها عند القدماء في علاج الإمساك.

من فوائد بذور الكتان ما يلي:


1-تقي بذور الكتان من أنواع السرطانات، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يحول دون نمو الأورام السرطانية ، وقد ثبت أن لها دوراً واضحاً في الوقاية من سرطان البروستاتا، كما أن ألياف البذور تُساعد البكتيريا النافعة في القولون على إفراز موادٍ تحمي خلايا القولون، وتساعد في الوقاية من سرطان القولون.

2-كما تساهم بذور الكتان في المحافظة على صحة القلب لإحتوائها على الحمض الدهني أوميغا 3، والأحماض الأمينية المكونة التي تعمل كمضاد للإلتهابات ، ومنظم لضربات القلب، وتمنع تصلب الشرايين ، كما تمنع إلتصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية للأوعية الدموية، مما يضمن صحة القلب والأوعية الدمويّة.

3-تساعد بذور الكتّان في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، إذ تحتوي على ألياف للذوبان تعمل على حجز الدهون والكولسترول في الجهاز الهضمي، ومنع وصولها للدم ، مما يخفض من نسبة الكولسترول ، ويحتوي أيضاً على الألياف تلعب دوراً كبيراً في إنقاص الوزن.

4-تساعد بذور الكتان على تخفيف أعراض إنقطاع الطمث لدى النساء، مثل الهبات الساخنة ، ويمكن تناوله بدلاً من الهرمونات التعويضية بعد إنقطاع الطمث لوجود مادة الليغنان المشابهة لهرمون الإستروجين ، 
وهذه الخصائص أيضاً تساعد على الحد من خطر هشاشة العظام. وللحصول على هذه الفوائد.
إستخدامها ينصح بتناول 1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق البذور مع ملعقة من زيت الكتان في وجبة الإفطار.

الفوائد العشر لبذر الكتان وطرق استخدامه

إقرأ المزيد





5-تفيد بذور الكتان في علاج الإلتهابات بسبب وجود حمض الليغنان و ألفا لينولينك اللذان قد يقللا من الإلتهاب الأمراض التي تصاحبها ، مثل: مرض باركنسون، ومرض الربو كما يقللان من الإلتهابات المصاحبة لتراكم الترسبات في الأوعية الدموية وتقي الجسم من النوبات القلبية ، والسكتات الدماغية.

6- تزيد بذور الكتّان من قدرة الجسم على إمتصاص العناصر الغذائيّة، وذلك بفضل الألياف القابلة للذوبان في الماء التي تشكل مادة لزجة تؤخر وصول المواد الغذائية من المعدة إلى الأمعاء، كما أن الألياف القابلة للذوبان تعمل على إزالة السّموم من القولون.

7- تفيد بذور الكتان في علاج الإمساك بسبب وجود الألياف التي تتمدد و تنشط حركة الأمعاء، لذلك ننصح بتناول مِلعقة كبيرة من بذور الكتّان المطحونة مع كوب من الماء مرة أو مرتين يومياً

8-تساهم مركبات الليغنان في بذور الكتان في ضبط مستوى السكر في الدم.
تفيد بذورالكتان المطحونة في تخفيف الوزن بسبب وجود الألياف التي تملأ المعدة، وبالتالي تعطي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
تناول بذور الكتان يعمل على تحسين الوظائف الإدراكية ومعالجة مشاكل الجلد مثل الإكزيما، ودعم جهاز المناعة، وعلاج السعال ، والمشاكل الهرمونيّة.

9-تستخدم لعلاج حب الشباب والحروق، والأكزيما، والصدفية ، وتهدئة الإلتهابات ، وذلك بوضع عجينة من مسحوق بذور الكتان على الجلد.

10-تفيد بذور الكتان لعلاج إضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط، الإكتئاب ، وإلتهابات المثانة، والملاريا، وإلتهاب المفاصل الروماتويديّ، وهشاشة العظام، وإضطرابات المناعة. يستخدم زيت بذور الكتان كقناع للشعر للحصول على شعر صحي لامع ، لأنه يقلل من مشاكل قشرة فروة الرأس، ويمنع الإلتهابات التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن المفيد أيضاً تناول زيت بذور الكتان لإحتوائه على الحمض الدهني أوميغا 3، وحمض ألفا لينولينيك، وفيتامين e ، لضمان الحصول على شعرٍ قويٍ ، و صحي ، ومتألق منذ البداية.

إستخدمات متنوعة لزيت بذور الكتان 

==============
تستخدم الزيوت المستخرجة من بذور الكتان في صناعات الدهان والورنيش ، وملمعات الأثاث وأحبار الطباعة ، والصابون .
كما إنها تستخدم كمادة حافظة للأخشاب ، وقطع القماش المشمع ، ويستخدم أيضأً في الرش على الطرق لمنع تراكم الثلوج ، وله فائدة أخرى هي الحفاظ على الخرسانة وحمايتها .

الفوائد العشر لبذر الكتان وطرق استخدامه

إقرأ أيضا



عند تناول بذور الكتّان لا بد من الانتباه إلى ما يأتي:

========

تشير الدراسات أن تناول بذور الكتان أفضل من تناول زيت البذور؛ وذلك للحصول على جميع فوائد مُكوّنات البذور. الجرعة المثالية للحصول على فوائد الكتّان من 1-2 ملعقة كبيرة يوميّاً، ويفضل تناولها مع الماء. يجب تناول بذور الكتان مطحونة ، لأن البذور الكاملة قد تمر عبر القناة الهضمية دون الإستفادة منها. .ويفضل طحن البذور قبل استهلاكها مباشرةً، والحبوب تحفظ الكاملة في إناء محكم الغلق ومعتم ، للحفاظ على ما يحتويه من الأحماض الدهنية. 
ويمكن حفظها بحرارة الغرفة العادية ّ سنة، كما يُمكن حفظها في مجمد الطعام ، ويمكن إضافة بذور الكتان المطحونة للخبز، ولبن الزبادي(الروب)، والعصائر.

أضرار بذر الكتان

==========

المخاطر والآثار الجانبية 

تناول بذور الكتّان الناضجة تماماً (البذور غير النّاضجة قد تكون سامة) عن طريق الفم بجرعات مناسبة آمن تماماً لمعظم البالغين، إلا أن الجرعات الكبيرة قد تتسبب في حدوث الإسهال .
ويجب الحذر من تناولها من قبل الحوامل أو المرضعات .

رئيس قسم صحتك بالدنيا نها علي 
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين