عاممقالات

كتب ثقافية للمبتدئين

كتب ثقافية للمبتدئين

سمية مجدي

القراءة من أهم الأشياء لحياة الإنسان كالماء والهواء ،فأول آية من قرآننا العظيم التي نزلت على نبينا الكريم ‘صلى الله عليه وسلم’،هي “إقرأ” وهذا لم يأتي عبثا ولكن هي إشارة عن حتمية القراءة وأهميتها في تغيير مصير شخص بل أمة بأكملها ،فقال الكاتب الفرنسي “مونتين”:-(أن تقرأ يعني أن تجد الصديق الذي لن يخونك ابدا،فالقراءة هي الصديق الذيلا يخون طيلة الحياة )

وعبر ميخائيل نعيمة عن أهمية القراءة بقوله :-(عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ ،عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين ).

ولكن هل جميعنا نقرأ؟؟،هل جميعنا يعلم بماذا يبدأ حتى يكون قارئ مثقف؟،جئنا لك ببعض الكتب المختارة والتي امتدحها الكثيرون تكون بدايتك نحو القراءة والإطلاع .

ابدأ أولا بقراءة وفهم دينك سواء كنت مسلم فالقرآن مرجع وإعجاز بكل المقاييس ،وإن كنت مسيحي فقرأ الإنجيل،،إذا علمت وقرأت وفهمت ماهو دينك ،فيكون قراءة أى كتاب أخر سهل عليك ويزيد من فهمك.

كتب ثقافية للمبتدئين:-

كتب ثقافية للمبتدئين


1-(صديقي لا تأكل نفسك) للكاتب الراحل عبد الوهاب مطاوع 

يحتوي هذا الكاتب على عدة مقالات يحكي فيها الكاتب عن يومياته بطريقة فكاهية.

كتب ثقافية للمبتدئين

2-(فقاقيع)للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق 

هذا الكتاب كسابقه يحتوي الكتاب على 55مقالا بشكل ساخر وكوميدي يحكي فيها عن حياته وبعض المةاقف التي حدثت معه .

كتب ثقافية للمبتدئين

3-(رواية الأفلام) رواية للكاتب ايرنان ريبيرا

تحكي الرواية عن فتاة تستغل موهبتها “الحكي”كيتحصل على المال،رواية بسيطة ولكن ستحبها للغاية.

كتب ثقافية للمبتدئين



4-(عائدا إلى حيفا )للكاتب غسان كنفاني 

تروي هذه الرواية المأساة التي يمر بها الشعب الفلسطيني من خلال حكاية عن زوجين من حيفا،ارغما على ترك ابنهما خلفهما هروبا من الرصاص ،لبعودابعد عشرين عاما ليجد منزلهما أصبح ملكا لسيدة يهودية وابنها بالتبني والذي يخدم الجيش الإسرائيلي.

كتب ثقافية للمبتدئين


5-(الخيميائي) للكاتب باولو كويلو 

تعتبر من أروع الروايات التي من الممكن قراءتها ،حيث تدورفكرتها حول هذه المقولة “إذا رغبت بفعل شئ فإن العالم أجمع يساعدك لتحقيق رغبتك تلك”

كتب ثقافية للمبتدئين


6-(تاريخ موجز للزمن)للكاتب ستيفن هوكينج

هو كتاب يحكي عن تاريخ موجز للزمن من الإنفجار العظيم وحتى الثقوب السوداء،حيث هو الكتاب الأكثر مبيعا في العالم ،وترجم إلى 35لغة مختلفة .

كتب ثقافية للمبتدئين




7-(أشهر 50خرافة )الكتاب لمجموعة من الباحثين المتخصصين في علم النفس ،حيث يظهر هذا الكتاب حقيقة الخرافات والأكاذيب ويقوم بتصحيح هذه المفاهيم عن طريق”علم النفس الشعبي”

كتب ثقافية للمبتدئين




8-(ألغاز تاريخية محيرة) الكتاب ل بول ارون 

يعرض الكتاب كافة النظريات التي تناولت ألغاز تاريخية عجز المحققين عن حلها ،ويحاول اكتشاف الحقيقة .

كتب ثقافية للمبتدئين

9-(الدقائق الثلاث الأخيرة) الكتاب ل بول دافيز 

حيث قام باستطلاع مستقبل الكون بناء على نظرته لبدايته ونشأته ،مستنداعلى نظرية الإنفجار العظيم ويرسم شكل الحياة والمستقبل على كوكب الأرض.

كتب ثقافية للمبتدئين

10-(ألف اختراع واختراع)

يعتبر مصدر مهم لانجازات علماء التاريخ الإسلامي على مر العصور مثل الحسن بن الهيثم وعلماء الفلك المسلمين ،هذا كتاب فخر للمسلمين جميعا انصحط بقراءته عزيزي القارئ.


القراءة هي غذاء الروح والعقل ،فالقراءة والعلم تبني أمم وتهدم أخرى ،لو تحدثنا عن القراءة وأهميتها لحياة الإنسان لن يسعنا مقال واحد مكون من عدة أسطر ،فالحديث يطول ويطول،لابد أن تقرأ لنفسك أولا ثم لبلدك لتؤدي ال سالة التي خلقت من أجلها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock