عاممقالات

متطلبات المواطن ومقترحاته


متطلبات المواطن ومقترحاته



بقلم : لميا مصطفى 






من إلغاء قانون الإيجارات إلى إنتشار الرشاوى بأشكال مختلفه إلى فرض ضريبة علىالمسكن الذى يتعدى ثمنه المليون جنيه إلى زيادة أسعار السلع والبنزين كل هذة المتغيرات ضغوطات على المواطن المصرى وفى النهايه نريده شريف وأمين، أى نحاصرة بمتطلبات مع إن مرتبه كما هو لم يحدث فيه أى زياده، مع العلم أنه توجد متطلبات أخرى وهى أموره المنزليه  والمعيشية فأى رب أسرة هذا الذى يواجه كل هذة القواعد إلا إذا كان راتبه الشهرى يتخطى الخمسة  آلاف جنيه على اقل تقدير وهؤلاء 


يمثلون حوالى ٣٠٪ من إجمالى عدد سكان مصر أما الباقيين ما بين الطبقه المتوسطه والفوق المتوسطه كيف تكون معيشتهم وهم مطالبون بالنزاهة والشرف والأمانة ناهيكم عن الفئه المتدنية أى الذين لا يملكون قوت يومهم فى نفس الوقت نقول لا للرشوة نجرّم المرتشى الذى يأخذ مقابل لتسهيلات أمور لا تضر الصالح العام فى نفس الوقت لا يمتلك غير راتبه ولا يستند على إرث أو عائد أخر يساعده على مجابهة متطلبات الحياه.


إقرأ أيضا
الأمانة الزوجية

وينظر لهم المجتمع علي أنهم مثل سئ لأقرانهم مع العلم يوجد الكثير ممن هم فى ظروف معيشية أفضل وأيضاً يأخذون رشاوى ولكنهم يسمونها تسميات لا تجرحهم ولا تهينهم ونوجد لهم المبررات لفعلهم هذا ولكن من نحاسب أكثر من الآخر؟ من يملك؟ أم من ضاقت عليه الحياه ويضطر إلى هذا الفعل ليس إلا لسد إحتياجاته؟ إنه سؤال محير فعلاً من نعاقب السيء أم الأسوء وهنا نجد العدالهالإجتماعية غير مفعله بالشكل السليم والذى يحفظ لكل فرد فى المجتمع كرامته وآدميته ولكن أكيد هناك الكثير من الحلول والمقترحات التى تنهض بتلك السلبيات، منها رقابة الدولة على اسعار المواد الإستهلاكية بشكل مكثف مع تحقيق توازن أكثر فى زيادة الرواتب للفئات المختلفه بحيث لا يُمنح قطاع زيادات متتالية على قطاع أخر. أيضاً التقليل فى الاستيراد يعمل على فتح مجالات  جديدة للتصنيع والإنتاج وخلق فرص عمل جديده تستوعب الكم الهائل من الخريجين على إختلاف مجالاتهم بهذا الشكل نكون قد وفرنا حياه كريمة لنسبه مُرضيه من المواطنين ذوى الدخول المتدنية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock