2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

8/13/2018

هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة

هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة


بقلم / غادة عبدالله

يشد ملايين المسلمين الرحال بشكل سنوي الرحال لتأدية فريضة الحج " لبيك اللهم لبيك"، في المملكة العربية السعودية، وغالبًا ما يحرص الحجاج على شراء الهدايا التذكارية لأقاربهم واصدقائهم، قبل أن يغادروا المملكة، فيما يستغل البعض تواجده هناك ويحاول اقتناء بعض المشتريات الخاصة من ملابس وعطور وغيرها من المنتجات التى توجد في مكة بأسعار معقولة.


وتتنوع الهدايا التى يفكر في شرائها الحجاج لأقاربهم أو اصدقائهم فما بين الخواتم إلى المُصليات ذات الطابع الخاص، والمساويك ايضًا، وتختلف الهدايا من مكان لآخر في المملكة.




وعلى الرغم من الطبيعة الجبلية الصعبة التى تتسم بها مدينة مكة المكرمة، إلا ان ما تحظي به من مكانة دينية بين الملايين من المسلمين، لذلك فإن حركة التجارة اصبحت رائجة إلى حد كبير هناك، حيث تميزت مكة منذ قديم الأزل بأنها مهد التجارة في المنطقة، كون القوافل التجارية كانت تجوب بأرجائها، لتحمل التجارة بين الشرق والغرب للتجه إلى العديد من الدول المجاورة.



ولعل توافد الحجاج من كل مكان في بلاد العالم لتأدية المناسك المفروضة، مما جعل أهلها يحققون المزيد من الثروات، بسبب التجارة التى تتبادلها مكة مع العديد من الدول المجاورة جغرافيَا، والأقرب لها من ناحية البحر الأحمر.


وما تعتمد عليه الآن مكة في
رواج تجارتها هو بيع العديد من السلع وتقديم الخدمات لأهل المدينة نفسها، وللحجاج والمعتمرين الذين يرتادون المدينة طوال العام، وذلك من خلال المراكز التجارية الكبيرة والأسواق المحلية.


إليكم أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة: 


سوق العتيبية:


يعتبر سوق العتيبية الكائن في شارع الحجون العام، واحدًا من أهم الأسواق الشعبية في مكة المكرمة، لذلك يشهد هذا السوق حراكًا كبيرًا وزحامًا من قبل سكان المملكة وزوارها.


هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة


وبحسب المعلومات المتاحة، فإن هذا السوق بالتحديد استفاد كثيرًا من يقدمون خدماتهم فيه، من هدم الأسواق القريب من الحرم المكي، لذلك تحول هذا السوق الشعبي لمركز تجاري كبير وتم ربطه بالحرم المكي، عن طريق نفقين جديدين مكيفين.


أقرا أيضآ:

أساليب حياتية تساعدنا في صنع المعجزات



يقع سوق العتيبية على مساحة تفوق الـمليون م2، ويحتضن أكثر من ألفين محل تجاري، تنتشر على طول شوارع العتيبية والأندلس والجزائر، لذلك ينتشر بين جنباته آلاف المواطنين في وقت واحد، ويشهد زحامًا شديدًا وإقبالًا لشراء المنتجات، وخاصة في موسم لحج ومواسم عمرة شهر رمضان، وعلى مدار العام، ويشتهر هذا السوق ببيع الساعات والخواتم، بالإضافة إلى انتشار المطاعم ومحلات الذهب ومستلزمات النساء.

سوق الحجاز:


عندما يسمع البعض أسم سوق الحجاز، يحضر إلى ذهنهم فخامة المنتجات التى يقدمها المركز التجاري، على مستوى المملكة، فهو يعتبر واحدًا من أفخم أسواق المملكة التى يمكن أن تقتني منها أشيائك خلال موسم الحج، ويمكنك البحث بداخله عن الماركات العالمية المشهورة من الملابس والقطع الأخرى.

هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة


ويقع هذا السوق الشهير على أول طريق مكة جدة السريع، والذي يعتبر مجمع تجاري مكيف يحتوي على العديد من المطاعم العالمية وأماكن لعب الأطفال الشهيرة، وماركات بيع الملابس العالمية والعطور ايضًا.

سوق العزيزية الشهير :


يمكنك أخذ جولة طويلة في حي العزيزية، والذي يعتبر من أبرز الأسواق في مكة المكرمة، بما يحتوية من مراكز تجارية ضخمة وعالمية، أبرزها مركز التجارة العالمية، فيما تشتهر المنطقة ايضًا بانتشار العديد من المحال التى تبيع الأدوات المنزلية والأجهزة الإلكترونية على رأسها الهواتف الذكية.


هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة


وبخلاف انه يعتبر من
أقدم الأسواق التجارية في مكة، فهو يعتبر خيارًا ملائمًا لكثير من الحجاج في اقتناء كل ما يرغبون في اقتناءه سواء بشكل شخصي أو هدايا لأقاربهم وأصدقائهم، بالإضافة إلى سهولة الوصول إليه الواقع على امتداد شارع العزيزية الرئيسي.


سوق المجاز:


هناك ايضًا سوق المجاز، الذي تم افتتاحه مؤخرًا في حي العزيزية، ويقع على مسافة ثلاثة أميال من عرفات، بناحية جبل كبكب، ويميزه قربه من سوق السلام وسوق العزيزية، ولذلك يمكنك الجمع بينهم في جولة واحدة تمكنك من شراء كل ما يناسبك من مكان واحد فقط.


أقرا أيضآ:

ألكسندر جراهام بل عبقري غير وجه التاريخ


سوق الجعفرية:


يعتبر هذا السوق من ضمن الأسواق الهامة التى استفادت من هدم الأسواق القريبة من الحرم المكي، حيث أصبح وجهة هامة للمستثمرين الذين يبيعون مسلتزمات الحج والعمره، بالإضافة إلى توفيره الهدايا والمقتنيات الشخصية التى يحتاجاها الحجاج، والمعتمرين، ويتميز هذا السوق باسعاره المناسبة لكل الفئات.



هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة


أسواق شارع الحج: 


إذا ما كنت تحضر إلى زواجك أو زواج أولادك، إذا فهذه هي الوجه المناسبة لك خلال زيارتك إلى مكة لشراء كل ما يلزم أولادك بسعر مناسب، حيث توفر هذه الأسواق منتجات السجاد والأثاث المنزلي اللازم في الزواج، وتجذب هذه الأسواق الآلاف من الزبائن من خال أسعارها المناسبة لكل الفئات.


أقرا أيضآ:

موسم الحج 2018 بلغة الأرقام ... وشعار موسم الحج " العالم فى قلب المملكة"



سوق سيتي بلازا:


يقع هذا السوق بالقرب من سوق العزيزية، في حي العزيزية، بالقرب من منطقة الحرم في مكة المكرمة، حيث يوفر السوق بيع العديد من المنتجات الخاصة بالزواج ايضًا أو تجديد المقتنيات، حيث تنتشر فيه محال لبيع الأثاث والأحذية وماركات ملابس متعددة.


هل ترغب فى التسوق بعد الحج؟؟ إليك أفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة


سوق شارع الستين:


لمن يرغب في شراء أفضل وأفخر أنواع الأقمشة خلال رحلته إلى مكة، يمكن زيارة سوق شارع الستين، والذى يقع في المدخل الغربي لمكة المكرمة، والذى يتميز بكونه شارع تجاري متخصص في بيع الأقمشة والملابس الجاهزة، بالإضافة إلى المنسوجات والجلديات.


نأمل متابعينا سحر الحياة الكرام بان نكون أفدناكم بأفضل وأهم المراكز التجارية فى مكة ... "حج مبرور وذنب مغفور بأذن الله تعالى".
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين