2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

8/07/2018

إدمان الإنترنت مرض العصر



إدمان الإنترنت مرض العصر


كتبت دعاء سنبل

مرض العصر الذي أصاب المجتمع وهو الإنترنت، فقد غزا الإنترنت"شبكات التواصل الأجتماعي" حياتنا وسيطر على عقولنا ، فصدق من أسماه بالشبكة العنكبوتية التي سرعان ما تحيط بالشخص من جميع الجوانب و تنسج خيوطها حوله خيطاً تلو الآخر إلى أن يقع في شباكها الشخص ويصبح مدمنها ولا يستغنى عنها وتفسد علاقته بمن حوله وتعزله عن الناس، وتهدم علاقته الأسرية، وتواصله مع الناس،وتتسبب في قلة نومه وتسبب له الأرق والإرهاق وتأثر على كل حياته بالسلب ، يصبح بعدها الشخص كسول ولايرغب في فعل أي شئ غير الجلوس على شبكات التواصل"الإنترنت"




من الآثار السلبية التي إزدادت بكثرة بسبب هذا المرض العصري زيادة حالات الطلاق ، خسارة بعض الأشخاص لعملهم وإصابة أطفال فى سن صغير بالتوحد وخسر الكثيرون أحبائهم بسببها أيضاً، وترى البعض يقاطعك بسبب محادثة إلكترونية، لدرجة يصيب الشخص حالة من الغضب إن لم يطمئن على المعجبين وعدد اللايكات والمشاركات والرسائل،والمتابعين له ويهمل الشخص حياته ويصبح الإنترنت هو كل حياته.



إقرأ أيضا
داليدا أيقونة الغناء العربية والعالمية

وأصبح العادي والطبيعي حولك في أي مكان تذهب إليه أن تجد أغلب الناس من حولك لا يرفعون أعينهم من النظر في هواتفهم وكأن العالم أصبح هو الهاتف ، كأنه مقيد بسلسلة تربط بينه وبين هاتفه.



إدمان الإنترنت أصبح حالة من عدم السيطرة على الوقت وعلى عدد الساعات المستخدم فيها فهو يتمادى ويزيد من ساعات جلوسه بدل من ان يقل منها وينتبه للمهام التي يجب عليه القيام به .



مدمن الإنترنت هو الشخص الذي لا يستطيع مقاومة رغبته في الإتصال بالمواقع الأجتماعية وتظهر عليه أعراض إضطراب في حال إبتعاده أو إنقطاعه ولو وقت قليل . 

كيف تبدأ ظهور أعراض الإدمان على الشخص


يبدأ بالتعرف على الإنترنت فيدمنه ويحب أن يعرف الكثير عنه فيهمل كل ما حوله ليستوعبه ويصبح هو الشئ الوحيد الذي لا يسأم منه .

ثم تأتي مرحلة الإدمان يظل يقلب هنا وهنا بلا أي هدف، وبغرض هروبه من مشاكله أو إنعزاله عن المجتمع ، أو تعويض نقص ما ، يحدث هو كالمخدر الذي توغل في جسده ولا يستطيع العيش من دونه. 

أنواع الإدمان للإنترنت 


تتعدد وتختلف أنواع إدمان الإنترنت من شخص لآخر وسوف نعرضها سويا:ً

1-مدمن الدردشة، وهذا النوع قد يتنازل عن كل شئ في سبيل محادثات الماسنجر أو الإنستجرام أو الواتس أب، وقد تجده منعزلا منطويا عكس ما يحدث ويظهر في محادثاته .

2- مدمن الألعاب التي ما من هدف لها إلا القضاء على وقتك بالكامل ونرى مئات الناس ممن يلعبون الألعاب التي تستحوذ على وقتهم بالكامل وتخرج من إطار تقضية وقت الفراغ إلى القضاء على وقت الفراغ وغيره، بل وقد تنام وتحلم كيف تجتاز المرحلة ويضيع وقتك بالساعات بلا هدف ولا جدوى .


3-الإدمان المعرفي، وهذا أيضاً إدمان،حيث أن الشخص يدمن مشاهدة الفيديوهات والبرامج التعليمية التي أيضاً لايستطيع تركها ولو بعض الوقت ومن ثم تتسبب في إرهاق نظره وذهنه ويصل به الحال لتشتت التركيز .
4-الإدمان المالي وهم أولئك المقامرون على الإنترنت، من ألعاب البوكر الشتى، التي تحاكي الألعاب الحقيقة حيث يتم شحن رصيد على تلك اللعبة بأموال حقيقية، وكما يحدث في أي مقامرة، إن خسرت تريد التعويض وإن ربحت تريد المزيد، فلا مجال للتراجع لأنها إدمان وخوض مخاطرة 

5- إدمان المواقع الإباحية التي تؤثر على علاقته الزوجية بالسلب وتسببت في زيادة حالات الخيانة والطلاق وتفكك في الأسرة ، وتدمير القيم والأخلاق للشباب دون سن الزواج .


وقد نرى خروج مدمني مواقع التواصل الأجتماعي من إطار قضاء وقت الفراغ إلى إنقضاء الوقت بأكمله والانفصال عن العالم وعن من حولهم .

أضرار إدمان الإنترنت 

سنبدأ بمدى تأثيرها على الأطفال حيث يستغرق جلوس الطفل أما الأجهزة ساعات طويلة أو حتى مشاهدة التلفاز لمدة تزيد عن ساعتين يومياً إلي أصابة بعض الأطفال بالتوحد، و إصابة الطفل بالتبلد، وعدم القدرة علي التركيز، الجلوس الدائم أمام تلك الأشياء يصيب للطفل تشتيت الذهن والشعور بالامبالاة ،تتحول أهم مراحل حياة الإنسان وهي الطفولة، من مرحلة النشاط والحيوية والمشاركة والإبداع إلى مرحلة كسل وملل وخمول عدم تركيز.


من أضراره على البالغين يبدأ الشخص في إهمال أسرته أو يرتكب ذنوباً، تصل أحياناً إلى الشعور بالإحباط، والملل والكسل والعجز، ومن أهم أضراره وأشدها تأثيرعلى الشخص قلة النوم ، يهجر مدمنها النوم ويظل بالساعات على سريره لا يفعل شيئا سوى التقليب بالصفحات معيدا المعلومات، ملل رهيب، وتظن أنك بهذا تقضي الوقت وأنت بهذا تدمره وتضيع عمرك ،

وبالتأكيد مع غياب النوم تغيب عنك الراحة،ويغيب النشاط و يغيب التركيز، وتغيب عنك السعادة وتأخذك شبكات التواصل في أحضانها، وتلتف عليك يوما تلو الآخر حتى تشعر أنك مقيد مسلوب العزيمة والأرادة 

كيفية العلاج من إدمان الإنترنت


من الطبيعي ان العلاج ليس بسهل لكن يجب لابد منه قبل ضياع عمرك بلا هدف ولا هوية ، قاوم إغراء وإدمان الإنترنت عن طريق، حدد لنفسك وقت معين ويجب عليك الألتزم به .

حاول أن تبتعد بقدر الإمكان عن الإنترنت وأختلق أشياء مفيدة تشغلك عنه، إشغل وقتك بعملك أو دراستك أو هواية مفيدة كلعب رياضة مفيدة أو كتاب مفيد أقرئه وشارك أسرتك كل أهتمامتهم لاتضيع وقتك وعمرك هباءً بلا فائدة .
إدمان الإنترنت مرض العصر

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين