أدم وحواءعام

الخيانة الزوجية وآثارها السلبية على الأسرة

الخيانة الزوجية وآثارها السلبية على الأسرة

دعاء سنبل 

الخيانة الزوجية ألم شديد وسكيناً يغرز في القلب و الضلوع يصعب تجاوزها ولا يمكن أن تُنسى و في كثير من الأحيان تكون سبباً في انهيار الأسرة و وقوع الطلاق ،و لكن بعض الأشخاص يمكنهم التسامح والمحاولة  مرة أخرى في لربما تنتشل أسرتها من الضياع ،وأحياناً تتسامح المرأة لندم الزوج وأنه قد أفتتن و وقع في الحرام وتاب عن فعلته ، أو أن الزوجة مازال عندها بقية من الحب تجاهه كفيلة بأن تشفع له و تسمح له بفرصة أخرى.
دور الرجل هنا كبير و مهم جداً أن كان يريد إستعادة حياته الأسرية  فعلاً وأن تسير الحياة الزوجية  على الوجه الصحيح و بصورة سليمة وليستعيد ثقة زوجته من جديد ، وهو شئ ليس مستحيل إذا كان الرجل بالفعل يحب أسرته ويريد جمع شملها مرة أخرى.

أما الخيانة من جانب المرأة للرجل بتختلف في مجتمعنا المجتمع لايسامح المرأة على خيانتها ولا يشفع لها ،
الزوجة  وهي فتاة بتحلم بأن يشعرها زوجها بالاطمئنان. ولو عجز الزوج عن توفير هذا الإحساس لها وانكسرت علاقتها بزوجها، ولم تجد الإحترام  من زوجها، أو عندما يخونها زوجها تجد أن سبيل الإنتقام الوحيد منه  إنها تتجه للخيانة مع أى شخص يتقرب منها ويشعرها بأهميتها ، ونرى أن الخيانة في زمناً هذا تزايدت لوجود مواقع التواصل الأجتماعي ووجود المواقع الأباحية .

الخيانة الزوجية وآثارها السلبية على الأسرة


تأثير الخيانة على الأسرة 

الخيانة الزوجية قد تؤدي إلى دمار الأسرة فقد يحدث الطلاق إذا اكتشف الطرف الآخر الخيانة،و قد تؤدي إلى القتل و بالذات إذا كانت الزوجة هي الخائنة فمسائل الشرف و العفة حساسة جداً في مجتمعاتنا و شرعنا، فقد يقتل الرجل زوجته إذا اكتشف أنها تخونه، و قد يقتل الخائن حداّ فتفقد الأسرة أحد أطرافها، فقدان التوازن العاطفي والنفسي بين الزوجين،فقدان الثقة و التي هي من أهم أسس النجاح في العلاقات الزوجية .
الخيانة الزوجية تؤدى إلى تشتت الأسرة و إتشار الضغائن لأن الخيانة و خاصة عند إنتشار أخبارها لا تقتصر آثارها على الأسرة بل على أهالي كل طرف و يتلوها كارثة  إجتماعية وفضيحة  أحياناً و قد يمتد ذلك الأثر أجيالاً، فسيتردد مثلاً الشاب أن يخطب فتاة إذا علم أن أمها خانت أباها يوماً و ستتردد الأسرة أن توافق على خطيب لوالده علاقات مشبوهة خوفاً ان يكون مثل والده وهكذا فهم يدمرون أجيالاً لا ذنب لهم .

الخيانة الزوجية وآثارها السلبية على الأسرة

علاج الخيانة الزوجية :


بدايةً يجب تنمية الوازع الديني والرجوع إلى الله والتوبة من هذه القبائح، تقليل التعرض للفتن المثيرة للغرائز بوسائلها المختلفة مثل “عدم فتح المواقع الاباحية “

من طرق العلاج أيضاً التعرف على المشكلات الزوجية في وقت مبكر و الأهتمام  بها و محاولة حلها بطرق إيجابية و ليس بالسكوت عنها حتى لا تتفاقم ، من أهم طرق العلاج هو أعتراف صاحب المشكلة بمشكلته والبحث لها عن حل بدل التمادي فيها وإنكارها مما يجعل الطرف الآخر يلجأ لغيره لإشباع رغباته،ومن الضروري الأهتمام  بإختيار الزوجة الصالحة و الزوج الصالح و عدم النظر إلى  الجوانب المادية وترك الأخلاق والتربية لأنهم من أساسيات الزواج الناجح .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock