سر الطبخةعام

“الفتة المصرية :وأصولها الفرعونية وطريقة تقديمها


"الفتة المصرية :وأصولها الفرعونية وطريقة تقديمها






كتبت دعاء سنبل



كل البيوت المصرية في عيد الأضحى تعتبر الفتة من الأكلات الأساسية والمحببة إلى قلوبها ولا تخلو مائدة العيد منها ، وأرتبط وجود الفتة فى البيت المصرى بوجود اللحوم حيث أنها من الوجبات القائمة على وجود اللحوم ومرقتها بشكل أساسي.



ولأن المصرى دائماً أصيل وأفكاره وعاداته وأكلاته دائما ما يكون 
لها أصل تاريخى تعالوا نتعرف سويا عن اصول الفتة المصرية :

إقرأ المذيد

فوائد البامية وطريقة طهية باللحم


أصل الفتة
:

يرجع أصل وتاريخ الفتة إلى الفراعنة المصريين، الذين أطلقوا عليها “فتة ” لأنهم كانوا يصنعونها من “فتات ” الخبز وكانو يضيفوا عليه مرقه اللحم أو اللبن، وكانت تلك الوجبة مرتبطة لديهم بالأعياد والمناسبات،.
وتعتبر بلاد الشام ومصر من أشهر الدول فى صناعة الفتة، وذلك لبراعة المصريين فى صناعتها وإضافة اللمسات السحرية لها.
أما بلاد الشام اشتهرت بوضع الحمص كإضافة على الفتة بدلا من اللحم وخاصة في الظروف الصعبة للبلاد وكانت الوجبة الرئيسية، التى تلتف حولها الأسرة عندما تجتمع.
أما مصر فقد ابتكر المصريون الخلطة السحرية ذات الرائحة المثيرة وهى خلطة الصلصة بالخل والثوم، والتى لها مذاق خاص ومتميز لا تتمتع به أى أكلة أخرى فالاكل المصري دائماً له تكاته .

إقرأ المذيد
كفتة داوود باشا
من الاكلات المصرية التي لا تخلو منها الموائد في عيد الأضحى هي فواكه اللحمة “فشة وكرشة وممبار”
من أشهر الأكلات المصرية والتى يحبها الكثيرون ويعتبرون تناولها شيئا رئيسيا وأساسيا فى عيد الأضحى وتعتبر أكلة مصرية الأصل ويشتهر بها قبائل وبدو سيناء، وهي الاكلات الرئيسية في محلات الأكل الشعبي “المسمط” وعلى الرغم من أنها أكلة دسمة إلا أن لها العديد من الفوائد الصحية فهي تعطي الجسم الطاقة وتحمي من نزلات البرد القوية وتقوى العظام، والغريب بلذكر ولا يعرفه الكثيرون أن الكرشة والفشة ليست فى مصر فقط فهي منتشرة حول مطابخ العالم، حيث توجد فى المطبخ الأوروبي والمكسيكى والأندونيسى والمغربى أيضاً وتعتبر أطباق رئيسية على طاولة الطعام تقدم مع وجبات أخرى بجانبها.
"الفتة المصرية :وأصولها الفرعونية وطريقة تقديمها

طريقة عمل الفتة المصريه

المقادير: 1
كيلو لحم ضأن مسلوق 1/2 كيلو أرز مصري عدد 3 عيش بلدي اسمر مقدار شوربة لحم ضأن عدد 3 عصير طماطم 1 ملعقة صلصة كبيرة عدد 1 رأس ثوم متوسطة 2 ملعقة خل كبيرة مقدار سمن لطبخ الأرز 3 ملعقة زيت كبيرة للصلصة
التحضير:
1- يقطع الخبز قطع صغيرة ويحمص في الفرن.
2- قبل وقت الغرف بربع ساعة ضعي الخبز المحمص على النار وضعي عليه كبشة من الصلصة وقلبيها جيدا ثم صبي الشوربة الساخنة لتغطي الخبز وعندما تغلي اغلقي النار وغطيه حتى يتشرب الشوربة تماما ويصبح طريا.
"الفتة المصرية :وأصولها الفرعونية وطريقة تقديمها
الطريقة :
1- يتم عمل الصلصة وذلك بتشويح الثوم المهروس في الزيت حتى يحمر ثم يوضع الخل ويليه مباشرة عصير الطماطم والصلصة وتقلل النار حتى تتسبك الخلطة ثم ضيفي كبشتين شوربة واضبطي ملح الصلصة واغلقي النار، وتسخن قبل الغرف.
2- يشوح الأرز في السمن (أو الزيت) حتى يصير مبدورا (حوالي 15 دقيقة) ثم يضاف له الشوربة أو الماء والملح ويترك على نار هادئة جدا حتى يتشرب الماء وينضج ويمكنك عمل إختبار النضج بالضغط على حبات الأرز في الملعقة فإذا وجدتيها استوت إغلقي النار واتركيه مغطى ليحتفظ بسخونته.
3- عند التقديم ضعي الخبز المسقي بالشوربة في صينية بحيث يغطي قاعها تماما ثم ضعي الأرز فوقه بحيث يغطي الخبز ثم صبي الصلصة على وجه الأرز ثم ترص قطع اللحم على الوجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock