2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

9/14/2018

ادمان الزوج ورأي الدين




ادمان الزوج ورأي الدين
كتبت : لطيفة محمد حسيب القاضي

الادمان هواحتياج قوي لدى الشخص لتعاطي المخدر أو ممارسة سلوك معين ولا يقدر الفرد علي السيطرة عليه، ، فلابد من ممارسة خاصةوعمل ندمن عليه مثل إدمان : السجاير ، الخمره ، الكوكايين ، الافيونات ، و أدوية طيبه مثل المنوم وأدوية اخرى،والقمار ، والمشاهدة الإباحية، كل الذي سبق أنواع مختلفة من الادمان وجميعهم بنشط مناطق في الدماغ ليعطي الأحساس بالسعادة والراحة، و وكل ما سبق يعمل على إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن سعادتك .

ولكن تعتبر السلوكيات الادمانيه مؤثرة بشكل سلبي مثل المخدرات لأن المخدرات يتم تناولها فتؤثر علي الجهاز العصبي ،وتحدث سرطانات وأمراض قلبيّة وتنفسيه وتحدث صعوبات في عمليات الإدراك واتخاذ القرار .

وأيضا هناك أنواع متعددة للإدمان مثل إدمان الجنس ، إدمان الطعام ، إدمان للعلاقات ،هناك الكثير من المعلومات حول معني كلمة مدمن قد تكون غير صحيحه عند بعض الناس وقد تكون صحيحة عند البعض الاخر.

أنواع الإدمان:


فمن الإدمان ما هو إدمان نفسي، ومنه ما هو إدمان كيميائي، ومنه ما هو إدمان سلوكي، وهذا يجعل الادمان يتسم بالسمة الشمولية إذ يشمل الكثير والكثير من أنشطة حياتنا اليومية، لأن أنشطة حياتنا اليومية ما هي إلا سلوكيات وحالات نفسية، وننتقل من سلوك إلي آخر ومن حالة نفسية إلي أخرى. 

دعونا نتعرف علي أنواع الإدمان :


الإدمان المادي: يعتبر النوع الأول من الإدمان هو ما يُسمي بالمادي أي الذي يعتمد علي المادة المخدرة مثل الحشيش أو الهيروين وغيرها، والذي ينقسم إلي فرعين:

الإدمان النفسي: ومن اسمه يمكننا تعريفه، حيث أن في ذلك النوع يكون الإدمان نفسياً أكثر منه جسدياً، حيث يدمن المدمن الحالة التي يسببها المخدر، ويشعر المُدمن في ذلك النوع أن إدمانه علي ذلك المخدر يجعله يشعر براحة نفسية كبيرة، وبالتالي يداوم علي تعاطيه.

الإدمان الكيميائي: ويعتبر هذا النوع أصعب بكثير من النوع الأول، وذلك لأنه عند توقف الشخص عن تعاطيه، يُصاحبه أعراض انسحاب تحول بينه وبين توقفه عن إدمان المادة المخدرة التي يأخذها، ولذلك فهو يحتاج الي المساعدة من الاخصائيين النفسيين ليمدوه بالطرق التي تمكنه من التوقف عن التعاطي.

الإدمان السلوكي: أما هذا النوع الثاني من الإدمان فهو إدمان السلوكيات، وهذا النوع من الإدمان علي عكس النوع السابق، فهو من أسمه يعتمد علي إدمان شخص ما سلوك معين، مثل إدمان الانترنت، أو إدمان الأطفال لألعاب الكمبيوتر، أو إدمان شخص ما علي لعب القماروهي من السلوكيات السلبية المختلفة الضارة. 

ادمان الزوج ورأي الدين


فعندما يكون الزوج مدمنا اي نوع من الانواع السابقة فانها تعتبر مشكلة كبيرة وغالبا ما تنتهي الى الطلاق اذا ما عولجت العلاج السليم ،فمن الازواج المدمنين من يضرب زوجتة واولادة بسبب الادمان ،وممكن ان يتصرف تصرفات غير طبيعية مع اسرته مما يؤدي الى العديد من المشكلات على المدي الطويل، ثم في اخر الامر تضطر الزوجة الى طلب الطلاق من الزوج المدمن الذي ليست لديه القدرة علي أدارة بيت وأن يهتم ويحافظ على أسرته .


إقرأ المزيد جنوح الأحداث مشكلة وطن ومسؤلية جماعية


أضرار الإدمان ومخاطره على الزوج :


1- قد أثبتت الدراسات بأنه توجد علاقة كبيرة بين التعاطي وارتكاب الجريمة ، وخاصة جرائم العنف للزوجة والابناء والسرقة والبغاء .

2- أشارت دراسات أمريكية حديثة إلى الارتباط بين وقوع حوادث الطرق والإدمان وخاصة الكحول والحشيش .

3- يصاب المدمن باختلاط عقلي لا يستطيع معه تحديد الكمية المطلوبة من العقار ، فيتناول كمية كبيرة تودي بحياته .

4- أثبتت الدراسات أن الإدمان يعمل على ضعف أو اختفاء الرغبة الجنسية في حالة غياب العقار .

5- اعتلال صحة المدمنين جسمياً ونفسياً .

6- هذا بالإضافة إلى الأضرار التي تقع على المجتمع وإهدار طاقته المادية والبشرية والانفلات الأمني .

إقرأ أيضا  المنتديات على الانترت ووسائل التواصل الاجتماعي



رأي الدين في الزوج المدمن:


أن إدمان الرجل شرب المخدرات او غيره من انواع الادمان نقص كبير ، يضر المرأة في دينها ودنياها ، فإنه لا يؤمن أن يدخل عليها زوجها وهو سكران فيضربها أو يشتمها ، وقد يطلب منها في ذلك الوقت فعل ما لا يجوز لها فعله .

ومثل هذا يعتبر عذراً يبيح للمرأة أن تطلب الطلاق ، لكن الذي ينبغي للمرأة أن تصبر على زوجها ، وتحاول إصلاحه بقدر ما تستطيع فإن عجزت عن ذلك ووجدت أن الإقامة معه تضرها ، فلا حرج عليها حينئذ في طلب الطلاق .

الوقاية من الإدمان :


من أهم مسئوليات الأسرة والمدرسة والإعلام ومجال العمل ، ففي الأسرة يجب تنشئة الأطفال على القيم الدينية الصحيحة وفي المدرسة يجب التوعية بأخطار التعاطي والإدمان مع الاستعانة بالأخصائيين النفسيين والاجتماعيين .

وعلي الزوجة ان تكون علي قدر كبير من الادراك والوعي تجاه زوجها المدمن ،ان تساعدة وتمد له يد العون للتخلص من تلك المشكلة الكبيرة ،التي تهدد الاسرة والمجتمع ، وتستمر بالدعم والمساندة له حتي يتمكن من التخلص من هذا السلوك البشع .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين