2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

9/26/2018

حمدي هيكل:أرض النفاق هي فاكهة أدواري،والناس عرفتني بعد ابو موته


حمدي هيكل:أرض النفاق هي فاكهة أدواري،والناس عرفتني بعد ابو موته


حوار/سمية مجدى

مشواري التمثيلي بدأ في مسرح المدرسة

مسرحية ليلى والمجنون أمتع الأعمال التي قمت بها 

إسماعيل حافظ ليه فضل كبير في وجودي على الساحة الفنية

التجربة العالمية افدتني كتير وعلمتني أسلوب جديد في السينما 

هنيدي اللي يبصله بيتسم عنده وجه بشوش وعنده خفة دم فظيعة.


فنان تميز في أدوار الشر اختلفت أدواره ولكنها أخذت طابع الشر ولكن على المستوى الشخصي فهوعكس أدواره تلك ،فهو شخص طيب القلب خجول ذوق راقي ،منذ الوهلة الأولى في الحديث معه سيتغير صورته التي طبعها المخرجين بذهننا من خلال وضعه في أدوار معينة تحمل طابع الشر ولكن على الرغم من ذلك فهو متميز متمكن في أداء أدواره أنه النجم المميز الخلوق حمدي هيكل .
انتهيت من دراستك بكلية الزراعة ،فما الذي جعلك تلتحق بمعهد الفنون المسرحية؟

كانت لي محاولات عديدة بدأت في المسرح المدرسي عند إقامة الحفلات المدرسية كنت بعمل اسكتشات ،وكنت حابب التحق بمعهد الفنون المسرحية لكن لم أكون مستعد لتلك المرحلة ،فدخلت كلية الزراعة وبعد انتهائي منها ،قدمت بمعهد الفنون المسرحية.

بدايات الفنان لها أثر كبير بمشواره الفني،فما كانت شكل بدايات هيكل بالمسرح؟

بداياتي بدأت في "ثقافة قصر النيل" ودا كان بالنسبة ليا متنفس فني جيد جدا ،وخرجت منه فرق كثيرة زي(هواة المسرح)-(المسرح الحر)،وكمان كانت أول تجربة جادة مسرحية "ليلى والمجنون"للشاعر الراحل صلاح عبد الصبور،وكانت بداية مهمة جدا إني اشتغل مسرح شعري ،كمان عملنا إعداد لأعمال عبد الصبور ودواوين شعره وأخذنا منها مقتطفات ودي تسمى ب بانوراما

تتذكر ما هو أول دور قمت به في مشوارك الفني؟

أول تجربة في حياتي كانت عن طريق "إسماعيل حافظ جوهرجي الفنانين عملت معاه تجربة قوية وكانت أول تجربة فيديو من خلال مسلسل"الوصية "سنة 1989،وهو أحد أسباب وجودي على الساحة الفنية .

أول تجربة جادة مسرح كانت "ليلى والمجنون" ودي كانت تجربة مهمة في مشواري الفني.

أول تجربة في السينما فيلم"عصر القوة"مع المخرج نادر جلال ودي كانت تجربة مختلفة لأني أول مرة أقف قدام كاميرة سينما.
حمدي هيكل:أرض النفاق هي فاكهة أدواري،والناس عرفتني بعد ابو موته

تميزت بأدوار الشر،فهل هذا كان من اختيارك أم حصرك المخرجين في هذا النوع من الأدوار؟

لا طبعا لم يكن اختياري ،ولكن كل مخرج له وجهة نظر من خلال ملامح وجهي البنيان الجسدي ونبرة الصوت،إني لا أصلح إلا في أدوار الشرير ،ولكن أحمد الله لأني عملت أدوار مختلفة في الشر زي الصعيد الشرير،رجل الأعمال الشرير لأن كان بيتعرض عليا أدوار كانت بتعجبني فكنت بعملها فده يمكن حاططني في قالب الشر ،لكن أتمنى أقوم بدور الطيب .

المخرج نادر جلال له بصمة في مشوارك الفني فحدثنا عن أدوارك معه؟

رحمة الله عليه من صفوة المخرجين الذين تعاملت معهم على المستوى الإنساني والفني ،وكان شايفني بعين طيبة وعملت معاه أول دور سينما ليا في "عصر القوة"،،كنت سعيد جدا بالعمل معه ،وكمان ليا الشرف اني كنت معاه في أول تجربة فيديو ليه في فيلم"أخر المشوار" للراحل كمال الشناوي وكانت تجربة ناجحة جدا،كمان عملت معاه مسلسل"ظل المحارب" وبعدها "حرب الجواسيس".
برأيك ما الأعمال التي أظهرت هيكل للجمهور؟

الحاجات اللي بروزتني بشكل معين هي "ظل المحارب"-"حرب الجواسيس"،أما اللي ظهرني للجمهور فكان فيلم "فول الصين العظيم" وكانت بداية تعارف بيني وبين الجمهور بعدها فيلم"زكي شان"يعتبر أكدت وجودي في السينما.
حمدي هيكل:أرض النفاق هي فاكهة أدواري،والناس عرفتني بعد ابو موته

الوصول للعالمية ليس باليسير ،فكيف وصل لها هيكل؟،وماذا أضافت لك هذه التجربة؟

يعتبر اشتغلت ثلاث أعمال ،كانت أول تجربة ليا فيلم "The Legend of the Lost Cemetery "،سنة1997وتم عرضه في 1998،وكان بيشارك معايا النجم خالد الصاوي ،

التجربة الثانية كانت فيلم تسجيلي روائي كان ثلاث أجزاء،شاركت بالجزء الثاني منه وكانت تجربة رائعة وتحدثت اللغة الإنجليزية بعد أن أخذت رأي المخرج في ذلك.

الثالثة كان فيلم إنجليزي "Discovery of Ancient Egypt " من إنتاج BBC وسعدت جدا بالعمل بها،وبالتأكيد استفدت كثيرا من هذه التجربة لأنها عرفتني تكنيك جديد في السينما إزاي اتعامل مع الإضاءة ،الممثل،الكاميرا،السكربت.

الأعمال الأقرب لقلبك؟

كل الأعمال التي قمت بها كلها قريبة من قلبي ،وتعتبر عيل من عيالي وأكثرهم قربا مسلسل"ظل المحارب"-"حرب الجواسيس"-"ابن ليل"-"الأصدقاء"-كناريه وشركاه.

اوصف لنا تجربتك في العمل مع هنيدي ؟

هنيدي مجرد ما ابصله ببتسم عنده تركيبة مميزة،كان أول تعامل كان "ابو موته" في فيلم "فول الصين العظيم" ،أول يوم تصوير قابلته شخص بشوش بيحب اللي بيشتغلوا معاه جدا ،وتاني تعامل كان في فيلم"صاحب صاحبه" اسلوبه البشوش متغيرش مميز،وتالت تعامل كان مسلسل "أرض النفاق"ودا كان فاكهة الأدوار بالنسبة ليا ،الدور عجبني جدا ،وهو بحرفيته وذكائه وخفة دمه وبيساعد الكل أنه يطلع العمل بشكل كوميدي .

حمدي هيكل:أرض النفاق هي فاكهة أدواري،والناس عرفتني بعد ابو موته

هل تم تصغير دورك في كفر دلهاب؟

كانت لدي ظروف صحية وأكملت الدور بكسر في اليد ولكن لا أجزم بتصغير دوري ،حيث كان التعامل مع المخرج أحمد نادر واستمتعت جدا بالتعامل معه.

مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت شئ مهم في يومنا ؟فما مدى اهتمامك بالسوشيال ميديا؟

علاقتي بالسوشيال ميديا محدودة جدا ،عندي صفحة خاصة فيس بوك وكمان انستجرام ،ولكن بتعامل معها كشخص عادي بنزل صوري وأخباري فقط .

اذا تم اختراع آلة للزمن فإلى أي زمن ستذهب له؟

أذهب إلى المستقبل بعد 10 سنين مثلا يعني 2030 ،أعرف اللي جاي،واشوف الدنيا فيها إيه.
الحياة العائلية للفنان هل يجب أن تكون خاصة ولا عامة؟

برأيي تكون خاصة بعيدة عن الأضواء ،مش بحب حياتي الخاصة تكون متاحة للعامة .

بالنهاية رسالة تحب توجهها لأحد ما ،فما هي الرسالة ولمن؟

رسالة مجمعة لكل العاملين والقائمين على الفن في مصر ،الاهتمام بالمتلقي حيث يقدمون أعمال تليق بفهم المتلقي تكون جديرة بتطور مفاهيمه ومداركه عن الحياة العامة ،موضوعات تخص مصر ،يقدموا مايمس عقل المتلقي النصري وتكون أعمال ترقى بالمستوى الجيد وليس بها ارتجال في الكتابة أو التصوير أو التمثيل.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين