عاممقالات

خبايا وأسرار حول علاقة الجن بالإنسان


خبايا وأسرار حول علاقة الجن بالإنسان






سمية مجدى






عالم الجن ذلك العالم المشوق و الملئ بالألغاز عند التحدث فيه يرتعب البعض ،والأخر يسخر من هذا الكلام،عالم الجن عالم غيبي ميزه الله عز وجل بأنه غير مرئي وهو كعالم الأنس تماما ،ولكن مناقشات كثيرة دارت بين مؤيد ومعارض حول وجود الجن ،وإن كان أيضا بيده التأثير على الإنسان والتحكم به ،ولكن دعونا نتساءل هل فعلا عالم الجن موجود أم لا ؟،وهل يمكن أن يؤثر الجن على حياة الانسان بالسلب أو بالإيجاب؟ ،وهل يمكن أن الجن يعلم الغيب ومن الممكن أن يخبر الإنسان عن أشياء غيبية؟ ،هل من الممكن أن الجن يسكن جسد الإنسان؟ .



*بعض الآراء المعارضة

الشيخ محمد الغزالى يقول “وبعض الناس يجاوز النقل والعقل معاً، ويتعلق بمرويات خفيفة الوزن أو عديمة القيمة، ولا يبالى بما يثيره من فوضى فكرية تصيب الإسلام وتؤذى سمعته! ومن هذا القبيل زعم بعض المخبولين أنه متزوج بجنية، أو أن رجلًا من الجن متزوج بإنسية، أو أن أحد الناس احتل جسمه عفريت، واستولى على عقله وإرادته! فقلت: أى روايات بعد ما كشف القرآن وظيفة الشيطان ورسم حدودها؟ فكيف يحتل الجنى جسمًا ويصرفه برغم أنف صاحبه المسكين؟ أن الشيطان يملك الوسوسة، والتحصن منها سهل بما ورد من آيات وسنن، فلا تفتحوا أبوابًا للخرافات بما تصدقون من مرويات تصل إليكم.


إقرأ أيضاإمرأة لا تطاق



الدكتور لطفى الشربينى استشارى الطب النفسى، فى دراسة له عن الجن وعلاقة ذلك بالطب النفسى، أكد أن هناك اعتقادا قويا لدى قطاعات كبيرة من الناس، خصوصًا المصابين باضطرابات نفسية وأقاربهم بأن هناك قوى خفية تسببت فى إصابتهم بالمرض النفسى، وهم يتفقون على ذلك وكأنه حقيقة مسلم بها، ويظل الخلاف فى الكيفية التى يعمل بها الجن أو الشياطين فيتصور البعض أنهم يدخلون إلى داخل جسد الإنسان ويسببون له الاضطراب الذى لا يشفى إلا بخروجهم منه، ويدفع هذا الاعتقاد الكثير من المرضى إلى طلب العلاج لدى الدجالين والمشعوذين الذين يتعاملون مع الجن والشياطين دون التفكير فى اللجوء إلى الطب النفسى، إلا بعد مرور وقت طويل من المعاناة







*بعض الآراء المؤيدة 


فى المقابل فإن الإمام الطبرى يقول إن “الجنَّة لهم تأثير بإذن الله تعالى وأضرار يلحقونها ببدن الإنسان، وذلك ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة، قال تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِى يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ،ويضيف “فى الصحيح أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال “إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم”، وقال عبد الله بن الإمام أحمد قلت لأبى “إن قوما يقولون: أن الجن لا يدخلون فى بدن المصروع، فقال: يا بنى يكذبون، هذا يتكلم على لسانه، وهذا الأمر مشهور بين الناس فإنه يرى الرجل مصروعا فيتكلم المصروع بلسان لا يعرفه ويضرب على بدنه ضربا عظيما ومع هذا لا يحس بالضرب ولا بالكلام الذي يقال حوله”.

مصطفى محمود: ماء المطر يعالج المس الشيطانى..

الدكتور مصطفى محمود، يؤكد على وجود المس الشيطانى بل ويدعو لعلاجه بماء العيون التى تخرج من الأرض، لأن المياه بها خاصية إذهاب السحر، والطب لا يعرف مس الشيطان لأنه يعتبرها مسائل غيبية معتبرا ذلك تزايد فلا يمكن أن ينكر الإنسان ما لا يرى، فنحن لا نستطيع رؤية الميكروبات، فالميكروب يضر ويؤذي والشيطان يضر ويؤذي.
مناقشات وحوارات كثيرة منذ القدم عن وجودالجن أم لا ،وإن كان باستطاعته التأثير على الإنسان أم لا،ولكن دعونا نتفكر قليلا كيف لايتواجد الجن وأكبر دليل على وجوده هو كتاب الله عز وجل ،فقد تم ذكر سورة كاملة باسم”الجن” ،أيضا خاطبهم الله حين نادى عليهم في قوله”يا معشر الجن والإنس”،إذن هم عالم مثل عالم الأنس ،أيضا معجزة سيدنا سليمان في مخاطبته لبعض من الجن في قوله تعالى”قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك بصرك” ،ولكن هل تلبسه بالإنسان أمرا حقيقيا أم مجرد أكاذيب وخرافات تساؤلات ستظل تراودنا إلى أن نجد ما يلهمنا إلى الوصول للحقائق.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock