2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

10/11/2018

نصائح للرضاعة الطبيعية للمبتدئات


نصائح للرضاعة الطبيعية للمبتدئات


بقلم/إسراء أحمد

الرضاعة الطبيعية تعد هي الأمثل لصحة وحياة الطفل المولود ، حيث أن الطفل الذي يتأسس على لبن الأم تكون صحته أفضل بكثير من الطفل الذي يتغذى على اللبن الصناعى ، حيث أن لبن الأم يحتوى على العناصر الغذائية وجميع المكملات التى يحتاجها الطفل في وهو رضيع ، وكذلك احتوائه على الأجسام المضادة ، لذلك أنسب غذاء لطفلك المولود هو لبن الأم ؛ لاحتوائه على ما يحتاجه طفلك في هذه الفترة الحرجة ، والمؤثرة على طفلك .


الرضاعة الطبيعية للمبتدئات



يمكن الاستعداد للرضاعة طبيعية ، حيث أن ذلك ليس بالصعب على الأم طالما الأم تكون بصحة جيدة ، وغير مريضة ، وكذلك لا تعانى من أى أمراض تسبب للطفل المرض ، أو تؤثر على صحة طفلك ، حيث أن لبن الأم يمد الطفل حوالي 400 نوع من المغذيات والمكملات الأساسية للطفل ، حيث تستغرق الرضاعة الطبيعية حوالى ستة أشهر منذ الولادة ، حيث أكدت الدراسات والأبحاث أن لبن الأم يجعل الطفل أكثر ذكاء ، وأكثر مقاومة للأمراض مثل أمراض الالتهابات المعوية ، وكذلك التهابات الأذن ، التهابات القصبة الهوائية ، والتهابات الرئة ، وكذلك تعتبر الرضاعة الطبيعية على المدى الطويل ، تقي الطفل من خطر الإصابة بأمراض السرطان ، كذلك خفض الإصابة بمرض السكرى ، وتقى الأم أيضا من سرطان المبيض قبل بلوغ سن اليأس ، ويكون البدء بالرضاعة الطبيعية عن طريق عدة طرق ، وعدة أساليب مما يسهل عليكى الرضاعة الطبيعية ، وكيفية التأقلم مع الرضاعة كشئ مستحدث عليكى ، 

وذلك عن طريق :



1-عملية الرضاعة الطبيعية تستغرق حوالى من سبع دقائق إلى أربعين دقيقة حيث يجب أن يكون الجلوس في مكان مريح إلى حد ما دون تعب أو أى مجهود غير الرضاعة الطبيعية .

2-عندما تتألمين من الرضاعة ؛ بسبب مسك الرضيع لثدييك يجب تمرير اصبعك الصغيرة بين لثة الرضيع وحلمة الثدي مع التدليك لمدة ثوانى ، ثم اعيدى تكملة الرضاعة .
3- إذا كنت تتمتعين بثدي كبير إلى حد ما تكون طريقة الرضاعة الأفضل إليك عن طريق الرضاعة وأنت فى وضع الاستلقاء على جانبك ، أو حمل الطفل تحت ذراعيك فى وضع كرة الركبي .

4- إذا كانت الضوضاء تفقدك التركيز أثناء الرضاعة يجب اختيار مكان يكون هادئ ، وإذا كان وقت رضاعة الصغير يستغرق وقت وتمل من ذلك ، حاولى أن ترضعين طفلك أمام التلفاز أو الراديو ، ولكن احذرى أن يكون الطفل معرض للضوضاء العالية حتى لا يؤثر على سمع الطفل .

5-يجب أن تكونى في وضعية الاسترخاء لك و لطفلك ، حيث يجب أن يكون أكبر مساحة ممكن في ثدي الرضيع؛ حتى يتمكن من الرضاعة الجيدة .

6- يجب حمل طفلك في وضعية مريحة لك ولطفلك ، حيث يجب أن يكون حمل الرضيع بوضع لا يؤلم ذراعك أو ظهرك ، حيث هناك من تفضل وضع الطفل وهى فى وضعية الاستلقاء على الظهر ، وهناك من تنام وتضع مخدات ، وسائد ، أو مساند ؛ لدعم الطفل ، ومن السيدات من ترفع طفلها وتحتضنه على ثديها ، مع رفع الطفل باستخدام الوسائد .



نصائح للرضاعة الطبيعية للمبتدئات

مدة الرضاعة الطبيعية



تستغرق الرضاعة الطبيعية حوالى ستة أشهر ، حيث توصى منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بذلك، حيث إن رغبت الأم في إعطاء طفلها حليب الثدى أيضا مع تناول الاطعمة لمدة عام كامل فذلك لا يضر الطفل بشئ .

أنواع حليب الأم :



يمر حليب الأم بعدة مراحل كثيرة وأول المراحل :

1-اللبأ : وهى أول مراحل لبن الأم، حيث أنه يستمر لعدة أيام فقط بعد الولادة ، ويتميز بلونه المصفر ، أو اللون الكريمى ، ويكون هذا اللبن أكثر كثافة من أى مرحلة أخرى ، يحتوى على كميات كبيرة من البروتين ، الفيتامينات الذائبة في الدهون ، وكذلك الأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى رضيعها .


2-الحليب الانتقالي : يأتي هذا الحليب في المرحلة الثانية بعد اللبأ مباشرة حيث أن هذا النوع من الحليب يظهر بعد 2-4 أيام من لبن اللبأ ، ويستمر لمدة أسبوعين تقريبا ، ويتميز هذا النوع من الحليب باحتوائه على سعرات حرارية أكثر من حليب اللبأ ، وكذلك الفيتامينات الذائبة في الماء، وكذلك يحتوى على نسب عالية من الدهون ، وسكر اللاكتوز .
3-الحليب الناضج : تعد هذه المرحلة الأخيرة من مراحل لبن الأم ، حيث يحتوى على نسبة عالية جدا من الماء وتمثل هذه النسبة حوالى 90% ، وتكون النسبة المتبقية تمثل البروتين ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات ، والأجسام المضادة ؛ حتى تمنح الطفل الطاقة اللازمة لنموه ،

 وينقسم هذا الحليب إلى نوعين :

الحليب الأولى : وهذا النوع من الحليب يحتوى على نسبة عالية من الماء ، الفيتامينات ، والبروتين .
الحليب النهائى : ويتشكل مباشرة بعد الحليب الأولى ، ويحتوى على نسب عالية من الدهون اللازمة لزيادة وزن الطفل الرضيع .



أهم ثلاث أشياء عن الرضاعة الطبيعية :


1-يجب رضاعة الطفل في وقت مبكر ، ويفضل بعد الولادة مباشرة حتى يتعود الطفل على الرضاعة ، ويجب أن تكون الرضاعة بشكل متكرر وعدم التوقف لفترات طويلة .
2- يجب إرضاع الطفل عند طلبه للرضاعة ، أو الطعام فقط وليس أن يكون التردد على الثدي كلما بكى الطفل فذلك خطأ .
3- يجب أن يكون الرضاعة للطفل بطريقة صحيحة ، بحيث تكون الحلمة ، والمنطقة الداكنة الموجودة حول الحلمة داخل فم الرضيع وليس الحلمة فقط .

•أهم 7 نصائح عن الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة :


1-أن يكون لديك كريم مرطب ؛ لتهدئة آلام الحلمات التي تتعرض لها الأم مباشرة مع أول طفل لها ، كما أن هذا الكريم يكون آمن على الرضيع ، وآمن على صحة الأم فلا يسبب أى ضرر .

2- وضع الرضيع على وسادة أثناء الرضاعة الطبيعية ؛ فذلك لا يعرضك للانحناءات ، وكذلك تقوس ظهرك ، حيث يجب أن تكون الوسادة مريحة وضعية طفلك ، وكذلك مريحة للأم نفسها .

3-شفاط حليب الثدي ، يجب استعمال هذا الشفاط في بداية الرضاعة ، حيث أن لبن الأم يكون أكثر من حاجة طفلك ، لذلك من الممكن أن يتعرض الثدي للتورم، أو تحجر لذلك يجب استخدام هذا الشفاط باستمرار .

4-عمل كمادات دافئة للثدي ؛ حيث يسهل عمل الكمادات عدم انسداد قنوات الحليب ، وتسهيل مجرى الحليب باستمرار ، ولكن يجب أن تتأكد أن أن الكمادات الدافئة ولا تسبب أى ضرر على ثديك .

5- استخدام الكمادات الباردة خاصة بعد الرضاعة ، وذلك لأنها تعمل على تهدئة الثدي من الشد والرضاعة ، حيث يمكن استخدام كيس من الثلج ووضعه على عند الحاجة ، والأفضل وضع قطعة قماش بين كيس الثلج والثدي .



نصائح للرضاعة الطبيعية للمبتدئات

6- تجشئة الطفل بعد الرضاعة مباشرة ، حيث ذلك يساعده على التخلص من أى هواء قد ابتلعه ، وكذلك التخلص من القيء بعد الرضاعة مباشرة .

7-يجب عدم إرضاع طفلك كلما بكى ، حيث أن بكاء الطفل ليس دليل على الجوع ، وإنما من الممكن شعوره بالجوع ، أو الخوف ، أو احتياج الطفل لتغيير الحفاضة ، ولكن من علامات الجوع عن الرضيع قد يكون مص الشفاه ، أو مص الأصابع .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين