2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

10/09/2018

طرق تفريغ الضغط النفسي


طرق تفريغ الضغط النفسي



كتبت إيناس رمضان


تعزف الحياة سيمفونية موسيقية رائعة نستمتع بألحانها العذبة وننزعج بشدة للنغمات القاسية التي تمثل ضغط نفسي من حين لآخر لكنها الحياة !!!!!!! 
فتعلم كيف تواجه مشاكلك وتكيف مع الحياة بحلوها ومرها وأحذر أن يمر العمر دون أن تكتسب الحكمة.

"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

الضغط النفسي


"هو رد الفعل الطبيعي عندما يتعرض الإنسان لأزمات وضغوط متعددة تتخطى قدرته على الاحتمال" .

ومما لاشك فيه أن كلا منا يعاني من الضغوط يومياً نتيجة روتين الحياة والتغييرات اليومية ، أو يتعرض لضغط نفسي تراكمي ناتج من استمرار أسباب الضغط النفسي لفترة من الزمن وتبدأ في التأثير على قيام الإنسان بمهامه الحياتية ، وقد ينتج الضغط النفسي نتيجة التعرض لصدمة شديدة وفي هذه الحالة قد يحدث انهيار نفسي يصاحبه انهيار جسماني لذا يطلق عليه الضغط النفسي الحرج.

مما سبق يتضح أن الضغط النفسي عبارة عن القوى الداخلية والخارجية التي يتعرض لها الإنسان وتعوق من قدراته على تحقيق أهدافه و تؤثر عليه جسديا حيث يعتبر الجسد وما يعانيه من تغيرات انعكاس للحالة النفسية للشخص ومرآة حقيقية لكل ما يجول بداخله.

القدرة على تحمل الضغط النفسي


يتفاوت الأشخاص في قدراتهم على تحمل الضغط النفسي وهناك عدة عوامل تؤثر في مدى تحمل الشخص للضغوط النفسية أهمها :

الإلمام بالحقائق:


من أشد أنواع الضغط النفسي الذي يتعرض له الإنسان عندما يفقد غالي عليه ولكن إدراك الإنسان لمثل تلك الحقائق تساعده كثيراً في التعامل في هذه الظروف والتعافي من الضغط النفسي .

الداعم الناضج 


الشخص الذي يعاني الوحدة يكون تربة خصبة للضغط النفسي، أما من يمتلك أصدقاء أوفياء أو تحيط به أسرته ومندمج معهم يمثل ذلك بالنسبة له حصن أمان من الضغوط النفسية وتساعده في كثير من الأحيان على تجاوز أي محنة يتعرض لها.

التوقعات الشخصية 


كلما ارتفع سقف التوقعات كلما شعر الشخص بالخزي والحزن الشديد إذا خذله أحد أو لم يتمكن من الوصول لهدفه وبذلك يكون أشد عرضة للضغط النفسي.


طرق تفريغ الضغط النفسي

التصالح مع النفس 


هناك بعض الأشخاص لديهم القدرة علي تهدئة أنفسهم وقت الغضب أوالحزن وعدم السماح للأفكار السلبية أن تتمكن منهم وبالتالي يقل تعرضهم للضغط النفسي.


حصنك المنيع 


عندما يتعرض الإنسان للضغط النفسي يتأثر الجسم تلقائياً ويقوم بإفراز الأدرينالين الذي يؤهل الجسم للتعامل أثناء الطوارئ ويؤدي إلي زيادة معدل ضربات القلب ويرفع مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم فتزداد كمية الأوكسوجين التي تصل

العضلات ويصاحب ذلك سرعة التنفس وأحيانًا التعرق تلك التغييرات تجعل الإنسان مستعداً للتصرف حين يتعرض للخطر إما بالمواجهة أو الهروب.
في حالة تعرض الجسم للضغط النفسي لمدة طويلة قد يؤثر ذلك بالسلب علي صحة الإنسان بصفة عامة.

أعراض الضغط النفسي


رغم تباين أسباب الضغط النفسي و تفاوت قدرة الأشخاص علي تحمله إلا أن هناك تشابه واضح في أعراض الضغط النفسي ويمكن أن تكون أعراض نفسية أو سلوكية أو روحية أو جسدية أو عاطفية وغيرها ويمكن إيجازها علي التوالي فيما يلي: الشعور بالقلق الدائم وفقدان التركيز، اضطراب الشهية واضطراب في النوم والانعزال ، أو تبدو الحياة بلا معني ، أو الشعور بالألم في مناطق الجسم المختلفة ، أو الشعور بالوحدة وسط حشد من الناس.

كيفية تفريغ الشحنة الزائدة من الضغط النفسي


الضغوط النفسية تؤثر على عقل وإدراك الإنسان فلا يستطيع أن يتخذ قرار صائب في حياته لذلك سنتناول بعض النصائح للتخلص من الضغط النفسي

الصراخ


يعتبر الصراخ لفترة قصيرة إحدي الطرق الفعالة للتخلص من الطاقة السلبية وخصوصاً الناتجة عن الإجهاد وعدم التقدير.


طرق تفريغ الضغط النفسي

تنفس بعمق


في حين يلجأ شخص آخر لمكان هادئ وينفرد بنفسه ويغمض عينيه - حاول أن تبتسم - ثم يأخذ نفساً عميقا يساعده علي تدفق الدم وانتظام ضربات القلب فينخفض التوتر تدريجياً فيقل الضغط النفسي ويهدأ.

الفضفضة مع أهل الثقة


" الكبت مفتاح الأمراض" وقد يؤدي كبت المشاعر والمخاوف من تعقيد الأمور لذا يجب التحدث لشخص يكون محل ثقة أو اللجوء لمتخصص حتى تتمكن من تفريغ مشاعرك السلبية.

الكتابة


هناك من يشعر بالخجل عند التحدث عن مشاكله وبعض الناس لا تجد الشخص المناسب فتلجأ للكتابة كوسيلة للتخلص من الضغوط النفسية.

الرياضة


ممارسة الرياضة بشكل عام تحد من الشعور بالقلق والتوتر أما ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً لها تأثير إيجابي على نفسية الإنسان وتحسين المزاج.



طرق تفريغ الضغط النفسي

الفحوصات الطبية


مما لاشك فيه أن شعور الإنسان بالاطمئنان على صحته يساعد كثيراً في تقليل الشعور بالقلق والتوتر لذا ينصح بإجراء بعض الفحوصات الدورية للتأكد من الخلو من الأمراض وأن ما يشعر به ما هو إلا ضغط نفسي ناتج عن الضغوط الحياتية.

الاسترخاء والتأمل


أثبتت الدراسات أن ممارسة التأمل لعدة دقائق تحد من آثار الضغط النفسي على الإنسان وتساعده في الإحساس بالسلام الداخلي لأنه خلال عملية التأمل يقوم الشخص بالتخلص من العديد من الأفكار المتشابكة التي تتصارع بداخله مسببة له الضغط النفسي و يتيح له فرصة رؤية الموضوعات من وجهة نظر مختلفة.

تناول الشوكولاتة


تساعد الشوكولاتة على إفراز هرمون السعادة الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتحسن حالة الإنسان بشكل ملحوظ لذا ينصح بتناول الشوكولاتة السوداء والاستمتاع أثناء تناولها.

الابتعاد عن الضوضاء الإلكترونية


ينصح الخبراء بالابتعاد من حين لآخر عن صفحات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك إذا شعر الإنسان أنها تسبب له ضغطا نفسياً فقد وجد أنه كلما زاد عدد الأصدقاء تسبب ذلك في زيادة الضغط بصورة أو بأخرى.

النوم الجيد


قلة النوم تؤدي إلي حدوث خلل في وظائف الجسم وتعد سبباً رئيسيا للشعور بالضغط النفسي وقد أثبتت الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والجسدية إذا لم يحصلن على قسط كافي من النوم.


قدر نفسك


حافظ علي أن توفر لنفسك يومياً وقتاً للراحة والترفيه عن النفس فذلك بدوره يمنحك الشعور بالسعادة ويحقق الاتزان النفسي لك واحرص أن تعبر عن مشاعرك أول بأول حتى لا تثقل كاهلك. 
واحرص على عدم الإفراط في تناول الكافيين. 
وتجنب التدخين قدر استطاعتك.


طرق تفريغ الضغط النفسي

الضحك


العلاج بالضحك من الوسائل الحديثة التي لجأت إليها بعض المستشفيات حيث أثبتت الدراسات أن الضحك يقلل من الهرمونات المسببة للتوتر والتي تؤدي إلي ضعف جهاز المناعة ويساعد على إفراز هرمون السعادة كما اتضح أن الضحك وسيلة للاسترخاء والشعور بالراحة والرضا.

 التفكير خارج الصندوق


حاول الابتعاد عن المصدر المسبب الضغط النفسي لك لمدة 20 دقيقة علي الأقل فهذا بدوره يساعدك علي الاسترخاء وإعادة النظر للمشكلة من زاوية مختلفة والتأني في اتخاذ القرارات.

اتخذ قرارك بنفسك


من أشد أنواع الضغط النفسي هو الصراع الداخلي لرغبتك في معرفة حقيقة معينة والخوف من مجرد سماعها. 
لذا كن صادق مع نفسك قبل أي شئ وحدد الأسباب التي أدت إلى ذلك الضغط النفسي فإذا كان من الممكن تغييرها فليكن ولا تتردد أما إذا كنت غير قادر على التغيير فيجب عليك التكيف مع ذلك الوضع والبحث عن النقاط الإيجابية حفاظا على سلامتك واستقرارك النفسي.

نتيجة الضغط النفسي يصاب الإنسان بالهم والغم ويحلم براحة البال لذلك خذ بالأسباب وألجأ لرب العباد "ومن يتق الله يجعل له مخرجا".

عندما تزداد حدة الصراع بين القلب والعقل، بين المعقول واللا معقول وتبدأ في فقد السيطرة علي زمام الأمور بداخلك فاعلم أنك في خطر ولا تسمح بالقتال مطلقاً يجب أن تتوقف. 
تحدى نفسك ، ارسم حياتك واحرص على أن لا تستهلك سنوات عمرك في اللاشئ.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين