صحتك بالدنياعام

مرض الصدفية أسبابه ,أعراضه ,علاجه بالأعشاب

مرض الصدفية أسبابه ,أعراضه ,علاجه بالأعشاب

كتبت :لطيفة محمد حسيب القاضي
الصدفية هو مرض جلدي يصيب الجلد وهو مرض مزمن ,نتيجة لخلل في الجهاز المناعي وزيادة في مادة الكبيرتين على الجلد ,فيصيب الجلد والأظافر والمفاصل , ولكنه مرض غير معدي ,قد يطول علاجه و قد يتم الشفاء بشكل مؤقت ,وبعد فترة تأتي الانتكاسة المرضية مرة أخرى , لا يمكن التخلص منه نهائيا.

أسباب الإصابة بالمرض :

مرض الصدفية هو مرض وراثي جيني حيث ينتقل من الآباء إلي الأبناء عن طريق الوراثة وعوامل جينية فلكل مريض صدفية لديه في العائلة شخص مصاب بهذا المرض .
العوامل التي تساعد وتحفز ظهور الصدفية وهي الإصابات و الهرمون و بعض الأدوية, أيضا الخلل في الجهاز المناعي, أيضا الحمل له تأثير على شدة الصدفية, التوتر العصبي أيضا و الجروح في الجلد, وبعض الأدوية المضاد للالتهابات و المسكنات وأدوية ارتفاع الضغط.

أعراض مرض الصدفية

فقد تظهر الصدفية على شكل حبيبات حمراء اللون على سطح الجلد مغطاة بطبقات سميكة تشبه قشور السمك البيضاء اللامعة , وتأخذ أشكال مختلفة حيث تظهر وتنتشر في الكوع والركبة و فروة الرأس و الجزء الأسفل من الظهر وفي الوجه نادرا.
يختلف مرض الصدفية في حدة من شخص إلي أخر , فيصاب شخص من بين عشرة أشخاص مصابون بالصدفية بالتهاب المفاصل و الأسباب غير واضحة , يتكرر المرض عدة مرات بعد الشفاء.

مرض الصدفية أسبابه ,أعراضه ,علاجه بالأعشاب

إقرأ أيضا   الضغوطات النفسية وشكل الحياة من خلالها

علاج الصدفية من الأعشاب :

مرض الصدفية هو مرض غير معدي فالتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية يقلل من حدة المرض ,فهناك كثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد من التخفيف من الآلام الصدفية ومنها :

الصبار :

أن عصارة الصبار مفيدة حيث يتم خلط عصارة الصبار مع العسل ويوضع علي المنطقة المصابة بالصدفية.

العرقسوس  

أنه يحتوي على مركب يشبه في تأثيره للهيد و كورتيزون و لكنه ليس له أعراض جانبية مثل الدواء , حيث يؤخذ قليل من الفازلين ويخلط بالعرقسوس المطحون ناعم ويخلط المكونين مع بعض ويتم دهن المنطقة المصابة بهذا الخليط.

الحلبة

تطحن الحلبة ناعما ويدهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون ويرش عليها قليل من الحلبة المطحونة في اليوم مرتين.



مرض الصدفية أسبابه ,أعراضه ,علاجه بالأعشاب

البابونج 

 يحتوي البابونج على فلافونيدات مضادة للالتهابات , فيتم عمل الدهان بخلط زيت الزيتون مع البابونج و يدهن ليلا على المنطقة المصابة .

الكتان

 يستخدم زيت الكتان فى التخفيف من الآم الصدفية بوضع الزيت على المنطقة المصابة وأيضا يتم شرب 5 معالق من زيت الكتان وهذا يخفف من الصدفية.

ثمرة الأفوكادو 

 تطحن وتكون على هيئة عجينة وتوضع على المناطق المصابة.

أيضا يوجد علاج فعال للصدفية ألا وهو الذهاب إلى البحر الميت ووضع الجزء المصاب في مياه البحر الميت عشر دقائق إلى ربع ساعة وبعد ذلك ستشفي الصدفية بشكل ملحوظ بل يكون الشفاء تام ولكن ممكن أن ترجع مرة أخرى بعد ستة أشهر .

إقرأ المزيد  تعرف على اسباب الاصابة بسرطان الثدي والعلاج المجرب عليه



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock