2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

11/24/2018

"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها

"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شوكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها




 حوار :علا السنجري-سمية مجدي 

دراسة الطب ليست رغبتي وإنما كانت بناء على رغبة والدي ووالدتي.


 (عاصفة الشك) من أفضل الأعمال التي قمت بكتابتها ولم تحظ بمشاهدة جيدة.

 عملى بالمسرح هو من جعلني اكتشف موهبة الكتابة عندي. 

مكانتي وتاريخي منعوني أني أقبل أي دور يعرض علي.


 مسرح الجامعة هو من يشكل فكر الفنان وتعتبر أهم فترة في حياتي.


 شكة دبوس فكرة جديدة وصلت لعقول الشباب وتركت أثر عندهم


عندما يجتمع التاريخ مع الخبرة مع الاجتهاد فينتج شيئا مميزا شعلة تضئ ويستمر إضاءتها في كل زمان، ليس كل ما يكتب يصبح كاتب محترف وإنما من يجتمع به الموهبة وحسن الصياغة فعندما تجتمع موهبتين مثل التمثيل والكتابة بشخص فهذا يعني أن هذا النوع نادر ومن صعب تكراره وهذا ما وجدناه بممثل ومؤلف مميز أيمن عبد الرحمن.



"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شوكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها


 التنشئة لها عامل كبير في تشكيل شخصية الفنان ، مدى صحة هذه المقولة لك ؟ 


طبعا أي تنشئة ليها عامل كبير في حياة الفنان وبشكل عام كل شخص بيتم توجيه نشأته لشكل معين ،نشأتي بدأت إن والدي كان خريج معهد الفنون المسرحية وبيشتغل مؤلف وناقد مسرحي ووالدتي كانت بتشتغل في الرقابة على المصنفات الفنية فكان متاح ليا مكتبة مسرح وفنون كبيرة ،وكنت أيضا بروح مع والدتي العمل وكنت أشاهد الأفلام وبحضر عملية تقطيع المشاهد المحذوفة ،فعشت جو الفن ده في سن صغير فدا جعلني أبدأ أشعر أني عندي امكانيات ممكن أقدمها.

 درست طب الأسنان لكنك امتهنت التمثيل و الفن ؟

 دراستي للطب كانت بناء على رغبة والدي ووالدتي كانوا مصممين لإني حصلت على مجموع عالي في الثانوية العامة ،لكن كنت بسعى إني أكون ممثل في مرحلة طب الأسنان خلصتها سريعا علشان أقدر أقدم في المعهد وامتهنت طب الأسنان أثناء دراستي بالمعهد وبعد التخرج لحوالي 10 سنوات ،وأخذت المهنة دخل ليا ولكن كنت واثق اني هحقق حلمي و مكنتش حابب أكمل في حاجة مش هبدع فيها.

 حدثني عن أول عمل لك بالتمثيل ؟ 


أول عمل ليا في التمثيل بشكل عام كهاوي كنت وقتها طالب في طب أسنان كان دور مسرحي"ديمونت"في مسرحية"كينج لير"مع الراحل الدكتور محمد عوض استاذي الكبير في المعهد ،وأخذت جائزة كبيرة عن الدور ده كان سني 17 سنة ويعتبر دي من الأشياء اللي شجعتني علشان اكمل وكمان كان ليا أدوار كثيرة كهاوي بمسرح الجامعة وخارجها. 

ما هو أول عمل لك كمؤلف ؟ 

أول عمل ليا كان مسلسل"عاصفة الشك" لم أكن محظوظ فيه لأنه اتعرض في وقت حرب الخليج الثانية ،مع بداية عرض المسلسل فلم يشاهد المسلسل بشكل جيد ولكن يعتبر من أفضل الأعمال اللي كتبتها لأن كانت مبنية على قصة لوالدي كنت حابب إن يكون أول عمل ليا يكون قصص من اللي كتبها والدي وقام ببطولة المسلسل عدد من الفنانين غادة عبد الرازق ،دلال عبد العزيز،رياض الخولي. 



"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شوكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها

مارست الإخراج أيضا ، حدثني عن ذلك ؟ 


الإخراج المسرحي نتيجة لدراستي مارست الإخراج قبل دخولي للمعهد منذ وجودي بالجامعة وأصبح ليا اسم كبير داخل المعهد وداخل الجامعة وعملي بالمسرح جعلني اتجه للكتابة لأن علاقتي بالنصوص المسرحية علاقة غريبة ،فقد كنت أعيد صياغة النصوص مرة أخرى ودا لفت نظري إن عندي موهبة الكتابة وإن عندي رؤية شاملة وأهم تجربة قمت بها كمحترف "رجل بلا أجندة" بطولة ياسر على ماهر ،ولكن لم يحظ بالعرض المناسب وتم إيقافه وكان يترأس بيت الفن المصري فتوح أحمد.

 لماذا اختفيت عن ساحة التمثيل ، لتعود كسيناريست و مؤلف لأعمال درامية ؟

 أيهما تفضل أكثر ؟

 لم أختف عن ساحة التمثيل ولكن لا استطيع العمل مع أي ممثل لان مكانتي منعتني إني أعمل أي دور ،كنت بقبل الأدوار المهمة مش مهم حجم الدور بقدر أهمية الدور في العمل ويكون مؤثر في الدراما 
بستمتع بالكتابة لأنها أنسب حاجة لشخصيتي في الفترة الأخيرة .
 طبعا بفضل الكتابة لكن لم يمنع إذا أتى دور مميز ،فالكتابة متعة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة. 

أهم القيم و القضايا التي تركز عليها في كتاباتك ؟ 


بالنسبة للقيم والقضايا التي بركز عليها في أعمالي بتكون القضايا الإنسانية بشكل عام وليس شرطا أن يتواجد قضية معينة من الممكن أن أتناول أى موضوع متاح ليا ولكن اين كان نوع العمل يكون متأثرا بالأحداث اللي حولي.

 أغلب الموجودين على الساحة الفنية بدأوا الموهبة من مسرح الجامعة، ما مدى أهمية مسرح الجامعة ؟ 


مسرح الجامعة فترة مهمة في حياتي ويمكن في حياة ناس كتير موجودة على الساحة الآن،مهم جدا يخرج كل طاقات الطالب الفنان تجعله يتعرف على امكانياته كفنان في فترة الجامعة،بيمر وبيشكل تفكيره من خلال العروض التي يقوم بها مستفيدا بخبرات من قبله وللاسف الاهتمام بمسرح الجامعة قل جدا .



"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شوكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها


 أقرب الفنون لقلبك :المسرح ، السينما، التلفزيون ؟


 مش هقدر اقول أي الأفضل لأني عملت بالإذاعة،وكمان عملت بالمسرح ودا ليه جمال الخاص الذي يميزه عن السينما والتليفزيون لأن فيه عنصر موجود وهو المباشرة فالعرض يعرض بشكل مباشر للمشاهد،أيضا التلفزيون له جماله الخاص ويمكن أكتر حاجة عملت بها وعندي خبرات في كتابة الدراما التليفزيونية أو التمثيل التلفزيوني ، وكل الأعمال بفضلها جميعا لأن لكل شئ فيهم له جماله الخاص

 فيلم شكة دبوس لاقى نجاحا كبيرا و حصد بعض الجوائز ، حدثني عن الفيلم ؟ 

"شكة دبوس"من الأعمال اللي بعتز بيها وسافرنا بالفيلم أكثر من مرة في أكتر من مكان وحصد جوائز عديدة ولحد الوقت هذا بشوف تعليقات الشباب على موقع اليوتيوب بسعد إن الفيلم ترك أثر بهم،حيث كانت فكرة الفيلم تقوم على برنامج" التروكولر " وأهميته عند الشباب ودا شئ أسعدني إني أوصل الجيل ده بشكل مختلف والشباب تتقلله فيعتبر إنجازا لي ونجحت بهذا العمل.

 هل انتشار القنوات المتخصصة في تقديم الدراما له تأثير سلبي أو إيجابي على الدراما ؟


من وجهة نظري أعتقد أنها بتحمل الدراما لأنها تكون محتاجه إنتاج علشان تعرضه فبالتالي الإنتاج هيزيد،وهيتواجد فرص نشوف أعمال جديدة وجيدة ،أي شيء موجود يجعل الصناعة تستمر ودراما الانتاج يزيد فذا يجعل وجود أعمال جديدة ومختلفة. 

ماهو السبب وراء انتشار دراما المافيا و المخدرات ؟ 


انتشار دراما المافيا والمخدرات استمرت من 8سنوات مضت وإلى الآن ،لأن لم يصبح هناك إبداع يتم نقل النصوص والأعمال الأجنبية وتحويلها الى عربية فقط ،نقلا بشكل غير حرفي وللأسف هو سبب في انتشار هذه النوعية من الدراما.

 كيف ترى غياب ماسبيرو و قطاع الإنتاج عن إنتاج الدراما ، ومن وجهة نظرك ما هي الحلول لعودته ؟


 بالنسبة لـ ماسبيرو ومدينة الانتاج الإعلامي وقطاع الإنتاج فقدمت روائع في مصر بفترة الثمانينات والتسعينات،ولا أعتقد إن الدولة عندها الرغبة إنها تلعب الدور ده ،لأنه دور مهم فالدولة بترفع يدها عن أي شيء وتترك القطاع الخاص يشتغل ويتحكم ويفكر إنها توجه الفكرة بس،لكن فكر القطاع الخاص أنهم يقدموا أعمال ذات طابع معين ،فالزمن الجميل لا يمكن أن يعود لأن الفكر تغير . 



"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شوكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها

أغلب الفنانين من وجهة نظرهم أن الاستقرار العائلي ضرورة للفنان، فما هو رأيك؟


 الإستقرار العائلي مهم جدا للفنان ،الفنان البوهيمي لا أظن أن يكون قادرا على الاستمرار بعمله ،لأن العمل الفني منظم جدا ويحتاج دراسة وتفرغ وبهذه النوعية لن تستمر لأن الاستقرار العائلي مطلوب جدا ومهم للفنان أو يعمل بأي عمل به توتر .

 إذا وجدت آلة الزمن ، آي زمن تختار لتذهب إليه؟

أذهب إلى الثلاثينيات و الأربعينيات القرن الماضي لأنها فترة جميلة ومن أحلى الفترات اللي عاشت فيها مصر وكنت كمان أعيش في القاهرة بهذا الوقت ،كانت الحياة جميلة ومشاكلها أقل والأخلاق لها طابع عالي مقارنة بالانحطاط الأخلاقي بوقتنا الحالي.

 ما هي مشاريعك الفنية القادمة ؟ 


اقوم بعمل حاليا لجهة خليجية ولكن لم أستطع الإعلان عنه في الوقت الحالي لأنه لم يتم البدء فيه بشكل نهائي.



"أيمن عبد الرحمن "أفضل الكتابة فهي التي تصنع العمل من أول فكرة ... شوكة دبوس من الأعمال التي أعتز بها



إقرأ المزيد  محمد ثروت قهوة سادة ليها فضل كبير عليا في مشواري الفني وشخصية فرج كانت صعبة للغاية

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين