أخبار وفنعاممقالات

“محمد فوزي “عبقري الموسيقى الذي سبق عصره


"محمد فوزي "عبقري الموسيقى الذي سبق عصره


بقلم/هبة سلطان


صغير الوجه، أسمر اللون، ذو عينين عسليتين، نحيف القوام، خفيف الظل، مبهج كلما ظهر على الشاشة، اجاد التلحين والغناء وجميع فنون التمثيل.
ولد عام ١٩١٨ محافظة الغربية، كان له من الإخوة والأخوات ٢٥ أخا كان ترتيبه ال٢١، وكانت أشهر أشقائه الفنانة هدي سلطان، أسمه الحقيقي محمد فوزي عبد العال، الشهير محمد فوزي.


بداية الفنان محمد فوزي الفنية


كانت بداية محمد فوزي الفنية منذ صغره، فكان يصطحبه والده معه في الموالد والأفراح الشعبية، تأثر محمد فوزي بكبار المطربين أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب، قام بإحياء تراث سيد درويش، ثم إنضم إلى فرقة فاطمة رشدي، ثم الفرقة القومية للمسرح.

كان أول أعماله الفنية مسرحية شهرزاد لسيد درويش، ثم عرضت عليه فاطمة رشدي دورا صغيرا في فيلم سيف الجلاد، وعرضت عليه أيضا أن يكون ملحنا ومفنيا في فرقتها ومن ثم كانت انطلاقته الفنية، فعرض عليه المخرج محمد كريم دور في فيلم أصحاب السعادة وقد حقق نجاحا كبيرا في هذا الفيلم، قدم محمد فوزي ما يقرب من ٣٦ فيلما سينمائيا وبذلك كان أكثر المطربين الذكور في تقديم أفلام للسينما المصرية.

"محمد فوزي "عبقري الموسيقى الذي سبق عصره

إقرأ المزيد  رقصة الناي السحري عويس ورتيبة


أعماله السينمائية


أهم أفلامه

مجد ودموع

قبلني يا أبي

صاحبة العمارة

ورد الغرام

من أين لك هذا؟

يا حلاوة الحب

ابن للإيجار

معجزة السماء

سمح محمد فوزي لملحنين آخرين بالتلحين في أفلامه على العكس من فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب.

"محمد فوزي "عبقري الموسيقى الذي سبق عصره

أغاني برع في أدائها وألحانها محمد فوزي


أغنية شحات الغرام التي قدمها مع ليلي مراد في فيلم ورد الغرام، كانت من روائع ما قدم للفن والغناء، فقد امتلك أوتار في صوته كاوتار العود، فلم تكن دويتو فقط، بل كانت لوحة فنية رسمها بصوته وصوت قيثارة الغناء ليلى مراد.

أغنية طير بينا يا قلبي في فيلم دايما معاك جاءت ألحانه في هذه الأغنية كأنها تتماشي مع أنغام سير عربة الخيل،وكأن العزف لعربة الخيل على أنغام صوته وصنف نوع جديد من التلحين سبق فيه عصره.

كما سبق عصره في التلحين عندما قدم أغنية كلمني طمني فكانت لحنا بدون آلات موسيقية، أعتمد فيها فوزي على الأصوات البشرية وهو ما عرف بـ فن أكابيلا.

قدم محمد فوزي أغنيتين للأطفال في فيلم معجزة السماء


أغنية ماما زمنها جاية

أغنية ذهب الليل

ليتغنى بها الأطفال حتى يومنا الحاضر، وهذا يدل على قيمة ما قدمه محمد فوزي للغناء.

كما قدم أجمل ما غنى للأم في فيلم ليلى بنت الشاطئ أغنية أحن قلب أنت يا أمي.

"محمد فوزي "عبقري الموسيقى الذي سبق عصره


إقرأ ايضا  رفيق السبيعي فنان الشعب رائد من رواد الفن السوري

حياة محمد فوزي الشخصية


تزوج الفنان محمد فوزي من السيدة هداية وأنجب منها ثلاث أبناء ثم انفصل، ليتزوج من الفنانة مديحة يسري وأنجب منها إبن واحدا ثم انفصل مرة أخري، ليتزوج للمرة الثالثة من الفنانة كريمة فاتنة المعادي والتي ظلت معه حتى وفاته، وأنجب منها ابنته الوحيدة إيمان.


وفاة محمد فوزي


أسس محمد فوزي شركة مصر فون لتكون أول شركة اسطوانات في الشرق الأوسط، وفي أوائل الستينات تاممات الشركة ، فكانت أكبر صدمة تعرض لها محمد فوزي في حياته، لتبدأ بعدها معاناة فوزي الصحية، بمرض احتار فيه الأطباء في التشخيص والعلاج، ليطلق عليه الطبيب المعالج له مرض فوزي.

رحل الفنان محمد فوزي عن عالمنا في عام ١٩٦٦ بعد صراع طويل مع المرض أودى بحياته، بعد أن حفر اسمه من ذهب في عالم الغناء والموسيقى وفن التمثيل أيضا.

"محمد فوزي "عبقري الموسيقى الذي سبق عصره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock