2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

11/21/2018

أسباب ضعف التركيز .....احذروها



أسباب ضعف التركيز .....احذروها


إيناس رمضان

هل تعاني من ضعف التركيز ؟ هل تجد صعوبة في تذكر بعض الأحداث؟ هل أحيانا تنسى ؟أين احتفظت بمتعلقاتك المهمة إذا كانت الإجابة "نعم"

فمجلة سحر الحياة تصحبك في جولة سريعة للتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي لضعف التركيز لتتجنبها وطرق تحسينها


ضعف التركيز


حالة من القصور والإضطراب تطرأ على شدة انتباه الإنسان يصاحبها حالة من التشويش وقد تؤدي إلي حدوث خلال في الإدراك والقدرة على الإستيعاب والتفكير.
وقد انتشرت ظاهرة ضعف التركيز بين جميع المراحل العمرية ولم تعد قاصرة على فئة معينة وتنقسم الأسباب المؤدية إلى ضعف التركيز إلي أسباب عضوية وأخرى نفسية سنتناول بعض منها في هذا المقال


من أهم الأسباب التي تؤدي إلي ضعف التركيز


الاكتئاب


عندما يتعرض الإنسان للإكتئاب يؤثر ذلك على قدرته المعرفية مثل ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز بالإضافة إلى أن هناك بعض أدوية الإكتئاب لها آثار جانبية تؤثر على الانتباه والتركيز لذا إذا كنت تتناول هذه العقاقير عند الشعور بضعف التركيز يجب الرجوع للطبيب المعالج لتعديل الجرعات أو تغيير الدواء


أسباب ضعف التركيز .....احذروها

إقرأ أيضا  نصائح صحية مهمة لمن تخطى سن 40


تغييرات هرمونية


التغييرات الهرمونية قد تؤدي إلي ضعف التركيز ونجد أن النساء يتعرضن لحالة من عدم التركيز والنسيان أثناء فترة الحمل أو فترة انقطاع الطمث نتيجة حدوث تلك التغيرات الهرمونية التي تؤثر بشكل سلبي على التركيز والقدرة على التفكير بشكل جيد.

إصابة الرأس


تعرض الرأس للإصابة سواء بالسقوط و ارتطامها بجسم صلب وهو الشائع عند كبار السن أو بسبب حادث أو تعرضها لضربة قوية أثناء ممارسة الرياضة قد يؤدي إلي حدوث خلال في التركيز فيجب الذهاب إلي الطبيب فور الإصابة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

مواقع التواصل الاجتماعي 

الفيس بوك وتويتر وغيرها إذا لم يحسن استخدامها وتحديد وقت معين خلال اليوم ستؤثر سلبا على أداء مهامك اليومية بشكل جيد كما ستؤدي إلي تشتت أفكارك وضعف التركيز لذا انتبه وتفحص تلك المواقع في أوقات فراغك.

الهاتف المحمول


يفضل وضع الهاتف المحمول علي الصامت أثناء القيام بعملك لأنه قادر علي سرق وقتك وحياتك ويعتبر أكثر الأسباب انتشارا لضعف التركيز لدى الصغار والكبار فلا تجعله يقتحم حياتك.



أسباب ضعف التركيز .....احذروها


إقرأ أيضا  نصائح لتجنب أمراض الشتاء


الضغوط النفسية والعصبية


الضغوط بأنواعها من أشرس الأسباب التي تضعف التركيز وتزيد من حدة النسيان وتستهلك طاقة الإنسان لذلك يجب تفريغ المشاعر السلبية أول بأول بطريقة صحية آمنة وتجنب التعرض للضغوط لمدة طويلة وتجنب الإجهاد النفسي والجسدي.

الإجهاد العاطفي


الحب شعور جميل يلمس القلب يجمع بين روحين 
ليشعر كلا منهما بالسكينة والأمان ولكن إذا وصلت إلي مرحلة الإجهاد العاطفي التي تستنزف قواك الذهنية ويصعب فيها التركيز انتبه فأنت في مرحلة اللا حب .



السمنة المفرطة


تؤدي السمنة المفرطة إلي مشاكل صحية عديدة ومنها ضعف التركيز حيث أنه يتم هضم كمية كبيرة من الغذاء وبذلك تقل كمية الدم التي تصل للمخ و تؤثر على أداء مهامه بصورة سليمة.



سوء النظام الغذائي


الاعتماد على الوجبات الغذائية السريعة وعدم تناول غذاء متوازن يؤدي إلى حدوث فقر الدم الذي يؤدي إلي عدم وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم بشكل جيد فينعكس على صحة الإنسان والشعور بالتعب والإجهاد وصعوبة في التركيز.

الجوع


كذلك تجنب الشعور بالجوع لأن الطعام هو وقود الإنسان الذي يدير يومه فاحرص على تناول وجبة الإفطار حتى تحافظ على تركيزك طوال اليوم.



اضطراب إفراز الغدد


يؤدي اضطراب إفراز الغدد خصوصا الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية إلي ضعف التركيز فيجب متابعتها إذا ظهرت عليك أي أعراض.

الشيخوخة


من أبرز الأمراض التي يتعرض لها كبار السن النسيان وأحيانا فقط الذاكرة تماما نتيجة تعرضهم لتصلب شرايين الدماغ مما يقلل وصول الدم إلى المخ ويضعف التركيز تماما.

أسباب ضعف التركيز .....احذروها



التدخين


"ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة"

التدخين القاتل الذي يرافق المدخن برغبته لتدميره ويصاحبه خلال حياته وكأنه مسلوب الإرادة رغم علم الجميع بالأضرار التي يتسبب فيها التدخين من تصلب الشرايين والربو والإصابة بالسرطان في بعض الأحيان وضعف جهاز المناعة وغيرها من الأمراض إلا أن دراسة طبية بريطانية أثبتت حديثا خطورة التدخين علي ضعف الذاكرة والتركيز والقدرة على الاستيعاب حيث وجد أن القشرة الدماغية المدخن رقيقة جدا ومع مرور الوقت يكون عرضة لفقدان الذاكرة
"عزيزي المدخن " أما آن الأوان أن تقلع عن التدخين وتنجو بنفسك.



كما وجد أن العصبية تساهم بشكل كبير في ضعف التركيز وحدوث خلال في بعض الخلايا وأيضا التواجد في مكان ذو حرارة مرتفعة أو إضاءة غير جيدة تؤثر علي تركيز الإنسان كذلك الضوضاء والأصوات العالية المزعجة تشتت الانتباه.


أسباب ضعف التركيز .....احذروها

نصائح لعلاج ضعف الذاكرة


"مجلة سحر الحياة تقدم لك علاج بلا طبيب"


التغذية السليمة


"العقل السليم في الجسم السليم" 
ينصح الأطباء بتناول وجبات غذائية متكاملة على أن تحتوي على بعض الفيتامينات و أهمها فيتامين B12 والأطعمة الغنية أوميجا 3 وأوميجا 6 لأنها تساعد في إعادة بناء خلايا العقل.

شرب الماء


الجفاف يعرض الجسم للعديد من المشاكل وقد يؤثر على الدورة الدموية و يعوق تدفق الدم للمخ بصورة سليمة وبالتالي تقل قدرة الإنسان على التركيز لذا يجب الإكثار من تناول الماء.

النوم الكافي


من الضروري حصول الإنسان على عدد ساعات كاف للنوم وخصوصا بالليل للحصول علي الراحة الجسدية حيث أثبتت الدراسات أن قلة النوم هي من أهم الأسباب التي تضعف التركيز وتؤدي إلي النسيان.

أسباب ضعف التركيز .....احذروها




تدريب المخ


يجب الحرص على مقاومة ضعف التركيز عن طريق تدريب المخ حتى لا يضعف وذلك من خلال حل بعض المسائل الرياضية أو حل الكلمات المتقاطعة أو بعض الألعاب الذهنية البسيطة.



ممارسة الرياضة


ممارسة الرياضة يوميا لمدة 15 دقيقة تحسن من كفاءة العقل والجسم بصورة عامة وتساعد على تنظيم الدورة الدموية وحرق الدهون الزائدة مما يساعد على تقوية الذاكرة.

كما يجب اللجوء إلي الطبيب في حالات تناول أدوية تؤثر على تركيز الإنسان بأي صورة من الصور
شفاكم الله وعفاكم.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين