2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

12/16/2018

العفريت الملائكي"مكي "



العفريت الملائكي"مكي "


كتبت / صفاء القاضي

علي صدى الحوار واللقاء التلفزيوني الذي أجرته المتألقة منى الشاذلي مع الفنان أحمد مكي , جعلني اتامل في ذلك الإنسان وتلك الشخصية العجيبة ربما ظننته في السابق أنه شخص يبحث عن الغرابة دوما فقط 
لكنني أدركت وبعد أن انتهى الحوار أنني أمام حالة خاصة

أدركت بعد لقاء مكي أن الإنسان هو نقطة التقاء عجيبة بين الجن والملائكة , وهذا الالتقاء قد يختلف من شخص لآخر حسب قرب نقاط الالتقاء وبعدها.
فهناك من يلاقي النور بالنار ويرتفع إلى أعلى نقطة نور وهناك من يلتقي نوره بناره عند أسفل نقطة للنار 
هذا الالتقاء يخلق منه إبداعا غريبا وتميزا نادرا قد يفيد وقد يضر وقد يتميز إلى حد الانبهار .



شعرت أن مكي هو هذا الالتقاء فقد أخذ من العفريت عجائبه وحبه لتحقيق الاستحالة يسعى وراء اللاممكن حتى يتحقق ما يريد , أخذ من الملاك عشقا للكائنات وحبا للخير وعطفا وعطاءا نادرا ومنحته تلك الرحمة العميقة هبة الشفاء في يده حين كان جراحا للطيور وطبيبا لها , حين كان جراح لذكر الحمام الزاجل الذي أتاه مذبوحا فأغلق مكي أحشاءه الملقاة خارجا والموت مقبلا عليه ومرحبا به وأعادها بحرفية وتقنية ورحمة توهب الشفاء , وضم كسور عظامه المتهتكة وتفانى في تقديم العون والعلاج بكل دقة ودراسة وحرفية فعاد ذكر الحمام الزاجل أقوى وأصح , غافل الموت أو الموت غافله لكن رحمة الله شملته من خلال رحمة ذلك الملائكي واهب الإهتمام والرعاية والرحمة من القلب 
وربما لو درس مكي الطب لكان اليوم مثل الدكتور مجدي يعقوب جراح العطاء والرحمة ولتميز مثله ببراعته العلمية وشفافية حسه وروحه الرائقة التي تسمو بالعلم إلى عنان الرحمة في السماء .

لقد قال مكي : تعجبت لأن أكون أبا , انتفض مكي لهذه الفكرة و أدهشته قداستها وأدهشه عطاء الله 
ورغم أنه في الدقيقة الواحدة هناك آلاف الرجال وملايين الذكور يصبحون آباء ولا يدهشهم شيئا 
فكر أحمد هل سيكون أبا صالحا , هل يستحق لقب أب 
كيف يتحمل هذا اللقب ويكون أبا علي حق 
انتفض العفريت هنا لروعة الفكرة وأعمل الفكر والعقل والقلب ليخرج منه الإبداع الصادق ويصل إلى القلوب

وشعوره العالي جدا بروعة فكرة الأب جعله يكتب أغنية 
" أغلي من الياقوت " لابنه ولكل ابن لم يكن له أب أو حتى لم يحن عليه أب , أخبر مكي ابنه أنه أغلي من كل شيء وأنه يتمنى له أن يأخذ منه فقط كل جميل وأبدع عندما هز قلوبنا بتلك الكلمات : 
كلمتين حقولهم عندي أغلى من الياقوت كنت معاك يوم ولادتك عايزك جنبي يوم ما اموت


العفريت الملائكي"مكي "

لم تمر هبة الابن علي مكي مرور الكرام فروحه التي تسمو للملائكة وتعلو وتقارب حد العجب من العفاريت لا تستسلم ولا تدع الأفكار تمر والمنح توهب دون أن ينتفض لها .
لقبته عفريتا لأنه عالج العصفور وزاوج الطيور بأجناس مختلفة ودرس السلالات وحضر مع طلاب كلية الطب ليعالج طيوره وجعل لديه غرفة كاملة يعالج فيها الطيور التي أشرفت على الموت بلا رحمة ولا شفقة ودهست تحت أرجل التجار .
عالجها باهتمام وحب وتفاني وعطاء حتى وصل بها إلى الشفاء بعد المرض وإلى الحياة بعد أن كانت على أعتاب الموت .
هل يعقل أيها العفريت الآدمي الملائكي أن تجعل والدتك عندما تراك في الأدوار بثلاثة شخصيات مختلفة ولا تجد فيهم ابنها .؟ او تعرفه ؟
الفنان أحمد مكي هو أفضل من نطق الصعيدي دون تكلف او إسفاف في الآداء كسابقيه حتى أنك لو كنت صعيديا لن تصدق سوى أن هذا هو ابن عمك أو ربما أخوك ..
.وصل أحمد مكي دوما للآخر وكان النجاح حليفه , في كل شئ , ورغم خوفه ورعبه من فكرة الانفصال الأسري التي عانى منها وتذوق ويلاتها لكنه أثبت لابنه انه لن يكون ضحية الانفصال بين الأبوين ولن يفقد ابنه الأمان كما فقد التقاء الأسرة أراد مكي أن يكون ألم الإنفصال ندبة خفيفة في نفسية ابنه وليس جرحا عميقا مؤلما كما حدث معه هو شخصيا

غنى وشاركه الكليب ابنه ادهم أحمد مكي وشاركه أيضا عصفوره الذي كان له مكي أبا فهو من أطعمه وغذاه حينما فقد والديه حين خروجه للدنيا .


العفريت الملائكي"مكي "

أحمد مكي أيها العفريت في زمن الركود أيها المتيقظ في زمن الموت المنتصر علي المرض في زمن الضعف , شفي أحمد من مرضه بعد أن أخذ منه عبرة ودرسا عجيبا , كيف يكون المرض أصعب اختبار يمر به الإنسان وكيف يتغير مساره وفكره وعقله بسبب المحنه واشتدادها , تأمل مكي ثلاجته الملئ بما لذ وطاب ولا يستطيع الأكل و أدهشته قوته وجسده الفتي ملقا على السرير فلا ينال حراكا 
عجز عن الأكل والشرب والحياة وظل صامتا يتأمل المرض والألم يتسلل إلى جسده يسرق منه القدرة ولذة النعم , وتعلم مكي الدرس ووعاه جيدا درس النعمة وزوالها . وأن العطاء لا يكون ماديا إنما العطاء هو القدرة على الشعور والإحساس والتمتع بالنعم .


العفريت الملائكي"مكي "

غني لنا أحمد حتى أدهشنا وجعل منى الشاذلي تغني لنا الراب أدهش الجميع وأثبت فعلا أنه العفريت الذي يمكن أن يذهب فورا ويأتي لك بعرش أحدهم في لمح البصر

احمد مكي الكبير اوي اوي اوي أدهشتنا أيها العفريت الملائكي .

إقرأ المزيد  أعمال مميزة ومواقف مؤثرة في حياة النجم منذر رياحنة

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين